&يبدو الهلال السعودي وشنغهاي سيبغ الصيني الاوفر حظا لتحقيق الفوز وقطع نصف الطريق الى نهائي مسابقة دوري ابطال آسيا لكرة القدم.

ويستضيف الهلال، حامل اللقب في 1992 و2000 والذي لم يخسر اي مباراة حتى الان في النسخة الحالية، في نصف النهائي الثلاثاء بيرسيبوليس الايراني على ملعب محمد بن زايد التابع لنادي الجزيرة الاماراتي، في حين يستقبل شنغهاي سيبغ الاربعاء على ملعبه اوراوا ريد دايموند الياباني.
&
وسيحاول الهلال الذي بلغ دور الاربعة على حساب العين الاماراتي (صفر-صفر و3-صفر)، مواصلة نتائجه الجيدة وتحقيق فوز مريح يضع من خلاله قدما في& نهائي البطولة والثأر لمواطنه الاهلي الذي خرج على يد بيرسبوليس (2-2 و1-3).
&
بدوره، يأمل بيرسبوليس بالخروج بنتيجة إيجابية قد تكون الفوز أو التعادل وتأجيل الحسم حتى موقعة الإياب في 17 تشرين ألاول/أكتوبر على مجمع السلطان قابوس ببوشر في عمان.
&
وتلعب الفرق السعودية والايرانية في المواجهات المباشرة على ارض محايدة بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
&
ورغم الافضلية النسبية للهلال، تعتبر المباراة صعبة على الفريقين وستلعب على جزئيات صغيرة اذ لا يمكن التكهن بنتيجتها، لاسيما وان الفريقين التقيا في دور المجموعات مرتين في عمان ايضا وكان التعادل سيد الموقف (1-1 وصفر-صفر).
&
وصرح نائب رئيس الهلال عبد الرحمن النمر عشية اللقاء "جاهزون تماماً لمواجهة بيرسيبوليس وأملنا& كبير في التأهل للمباراة النهائية والمنافسة على اللقب".
&
وأضاف "المباراة صعبة، لكن احترامنا للفريق الايراني سيقودنا الى الفوز عليه بالرغم من انه فريق قوي وسبق له التأهل إلى نصف النهائي من قبل".
&
وتبرز في صفوف الهلال مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين والأجانب المميزين منهم عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسالم الدوسري والأوروغوياني نيكولاس ميليسي والبرازيلي كارلوس إدواردو والسوري عمر خربين، لكنه سيفتقد لخدمات نجمه نواف العابد لعدم& تعافيه من الإصابة.
&
من جهته، يعول بيسيبوليس على اسماء معروفة مثل علي رضا وشجاع خليل زاده ومحمد أنصاري ومحسن مسلمان وعلي عليبور وحميد رضا اصغري، وسيفتقد لجهود هدافه مهدي طارمي الموقوف لاربعة اشهر من قبل الاتحاد الدولي (فيفا).
&
وتقابل الهلال مع الأندية الإيرانية 35 مرة في كافة البطولات الآسيوية، ففاز 15 مرة مقابل 8 تعادلات و12 خسارة، وسجل لاعبوه 38 هدفا، واستقبلت شباكه 33 هدفا.
&
وخاض الهلال النهائي مرة واحدة مع فريق ايراني هو الاستقلال عام 1992 ضمن مسابقة الأندية الآسيوية (دوري الابطال حاليا)، وفاز بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وكانت تلك باكورة القابه على المستوى القاري.
&
وكان فوز الهلال على بيروزي (بيرسيبوليس) 4-1 في مباراة المركز الثالث ضمن البطولة نفسها عام 1998 م اكبر نتيجة له في المواجهات مع الفرق الايرانية.
&
وبيرسيبوليس الملقب بـ"الجيش الأحمر"، هو أكثر الفرق الإيرانية مواجهة للهلال، وتميل الكفة لصالحه باربعة انتصارات مقابل 5 تعادلات و3 هزائم.
&
- ظروف صعبة -
&
في المواجهة الثانية، تبدو ظروف الفريقين الصيني والياباني صعبة مع اختلاف كبير في اسبابها، فالاول يحتل المركز الثاني في البطولة المحلية، في حين يقبع الثاني في وسط القائمة ولم يحقق نجاحات كبيرة محليا.
&
وصنع البرتغالي الشاب اندريه فياش بواش (39 عاما) مدرب بورتو وتشلسي وتوتنهام الانكليزيين سابقا، التاريخ في فترة زمنية قصيرة بقيادته شنغهاي سبيغ الى نصف نهائي المسابقة القارية لاول مرة في مسيرته القصيرة ايضا، بعد قدومه اليه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من زينيت سان بطرسبورغ الروسي.
&
لكن فريق فياش-بواش الذي يضم في صفوفه البرازيليين هولك واوسكار، سيعيش اربعة اسابيع صعبة محليا واقليميا، فضلا عن العقوبات التأديبية التي طالت المدرب شخصيا وكذلك بعض لاعبيه ومنهم اوسكار.
&
وتأهل شنغهاي سيبغ الى دور الاربعة في المسابقة القارية على حساب مواطنه غوانغجو ايفرغراند بقيادة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، بركلات الترجيح 5-4 بعد ان فاز عليه ذهابا 4-صفر وخسر امامه 1-5.& &
&
وحقق رجال فياش-بواش نتائج طيبة في البطولات المحلية، فهزموا غوانغجو، بطل المسابقة القارية عام 2015 ومحتكر الدوري الصيني منذ ستة مواسم ومتصدر الترتيب حاليا، كما فازوا ايضا في مسابقة الكأس المحلية.
&
لكن فياش-بواش يشكو من الارهاق الذي قد يؤثر على لاعبيه،& فاضافة الى مباراتيه مع الفريق الياباني، سيسافر الى غوانغجو لمقابلة غريمه مجددا في اياب نصف نهائي الكاس بعد ان فاز ذهابا 2-1.
&
وعلق فياش-بواش على المباريات المكثفة لفريقه حيث سيلعب مباراتين كل اسبوع، بعد الفوز على جاره شنغهاي شينخوا 6-1 منتصف الشهر الحالي، بالقول "معظم اللاعبين استنفدوا جهودهم وطاقاتهم".
&
من جانبه، تأهل اوراوا ريد دايموند، بطل 2007، الى دور الاربعة بخسارته امام مواطنه كاوساكي فرونتال ذهابا 1-3 وفاز عليه ايابا 4-1.
&
ويحتل اوراوا المركز السابع في الدوري الياباني برصيد 41 نقطة بفارق 20 نقطة عن كاشيما انتلرز المتصدر.
&
وحذر مدافعه البرازيلي ماوريسيو انطونيو زملاءه من "خشية ارتكاب نفس الاخطاء التي تحصل محليا" قبل ان يستدرك "اننا ذاهبون الى الصين وكلنا ثقة في اسلوب لعبنا".
&
وتقابل الفريقيان في دور المجموعات ففاز رجال فياش-بواش ذهابا في الصين 3-2، لكن الفريق الياباني ثأر ايابا على ارضه 1-صفر.