اختير الألماني توني كروس لاعب وسط نادي ريال مدريد الإسباني ومنتخب بلاده لاعب العام في ألمانيا كأفضل لاعب في الموسم الرياضي الماضي (2017-2018).

وجاء اختيار كروس لهذا اللقب في استفتاء سنوي لصحيفة "كيكر" الألمانية، يشارك فيه لاعبي الدوري الألماني المحليين والاجانب، إضافة للاعبين الألمان الذين ينشطون في الخارج، على ان يتوج بهذا اللقب اللاعبون الألمان فقط، بينما يقتصر تتويج الأجانب على اللاعبين الذين يلعبون في ألمانيا فقط.

و حصل كروس على 185 صوتا من اصل 475 مشارك في الاستفتاء، بينما حل ثانياً نيلس بيترسن مهاجم نادي فرايبورغ& بـ 39 صوتا ، و المدافع البرازيلي نالدو من شالكه بـ 38 صوتا ، فيما جاء الألماني جوشوا كيميتش مدافع نادي بايرن ميونيخ ، ومواطنه ليروي ساني لاعب وسط نادي مانشستر سيتي الإنكليزي& في المركز الرابع بـ 22 نقطة ، اما مسعود اوزيل لاعب وسط نادي أرسنال الإنكليزي و الذي اثار جدلا كبيرا في ألمانيا و خارجها بإعلانه اعتزال اللعب دولياً فقد جاء في المركز الرابع والعشرين ، حيث لم يحصل سوى على نقطتين.

وحصل مارك تير شتيغن حارس نادي برشلونة الإسباني على افضل مركز بين الحراس الألمان بحلوله في المركز السابع مناصفة مع مدافع بايرن ميونيخ الدولي ماتس هوملز برصيد عشر نقاط.

وتعتبر هذه اول مرة يتوج فيها كروس بلقب لاعب العام في ألمانيا، حيث جاء تتويجه بهذه الجائزة بعدما قدم موسما مميزا سواء مع نادي ريال مدريد الذي احرز معه لقب دوري أبطال أوروبا او مع منتخب بلاده بعدما شكل الاستثناء في تشكيلته بتقديمه عروضا فنية جيدة في مونديال روسيا وتوقيعه على هدف الانتصار الوحيد ضد السويد بطريقة رائعة.

ويعتبر توني كروس سادس لاعب ألماني يلعب خارج بلاده، ويتوج بلقب لاعب العام في ألمانيا، بعدما سبقه الى هذا الانجاز خمسة من اساطير الكرة الألمانية بداية بالمدافع هانز بيتر بريغل الذي مثل نادي هيلاس فيرونا الإيطالي عام 1985، ولوثر ماتيوس الذي لعب لإنتر ميلان الإيطالي عام 1990 ثم توماس هاسلر الذي ارتدى قميص روما الإيطالي عام 1992 ، و يورغن كلينسمان الذي شارك مع نادي نادي موناكو الفرنسي عام 1994 ، وأخيراً اوليفر بيرهوف الذي لعب لنادي اودنيزي الإيطالي عام 1998.

هاينكس أفضل المدربين

اما لقب مدرب العام في ألمانيا، فقد عاد للمخضرم الألماني يوب هاينكس المدرب الاسبق لنادي بايرن ميونيخ بـ 91 صوت مقابل 89 صوت لدومينيكو تيديسكو مدرب نادي شالكه.

وتفوق هاينكس على بقية المدربين بعدما نجح في إعادة الاستقرار والهدوء للنادي البافاري في اعقاب الزلزال الذي ضربه في عهد الإيطالي كارلو انشيلوتي، حيث قاده لإحراز درع الدوري المحلي ووصافة الكأس المحلية وبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رغم البداية المتعثرة في عهد المدرب الإيطالي.