قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تألق رياضيو الإمارات العربية المتحدة الجمعة في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا، فحصدوا ذهبيتين وثلاث فضيات في الجوجيتسو والدراجات المائية ("جت سكي")، فيما نال العراق ميداليته الأولى وكانت بلون الذهب في رفع الأثقال.

وبرز علي اللنجاوي (37 عاما) في فئة جالس محدود ("ليميتد") ضمن الدراجات المائية، متقدما على الأندونيسيين أقصى سلطان أسوار أقصى وأييرو سلكان أسوار، ليمنح بلاده الذهبية الأولى في الدورة القارية التي افتتحت رسميا السبت.

وفي الجوجيتسو، حصد حمد نواد ذهبية وزن تحت 56 كلغ بفوزه على مواطنه خالد البلوشي في النهائي. وتخطى نواد (18 عاما) في طريقه القيرغيزستاني أرييت بيكيشوف 2-صفر والأوزبكستاني أكمال أميروف والمنغولي أردنباتار أولزيتوغتوخ، فيما تغلب البلوشي (18 عاما) على الأوزبكستاني دوستون روزييف والكازاخستاني نوران سيدوالي.

وقال نواد الذي سبق له تحقيق ذهبية بطولة العالم للشباب والناشئين 2017 "أنا في قمة السعادة والفخر لأنني ترجمت وزملائي الجهود التي بذلت معنا والدعم الذي وجدناه الى إنجازات جديدة".

ونال طالب الكربي فضية في وزن تحت 69 كلغ بخسارته أمام القيرغيزستاني توروكان باغينباي أوولو. وواجه الكربي (34 عاما) في طريقه الى النهائي السعودي عبدالملك المرضي ثم تخطى القيرغيزستاني زاكشيليك أورانوف والكازاخستاني نارتاي كازيكوف.

وفي الجوجيتسو أيضا، نالت مهرة صالح الهنائي فضية وزن تحت 49 كلغ بخسارتها أمام الكمبودية جيسا خان. وتخطت الهنائي التي بلغت الخميس الثامنة عشرة من العمر، في طريقها الفيتنامية دوونغ تي تانه مينه.

وقال نائب رئيس البعثة الإماراتية عبد الملك جاني "انه يوم السعد للرياضة الإماراتية، الميداليات التي تحققت تعد أول الغيث، ورياضيونا قادرون على تحقيق الأفضل ومضاعفة حصيلتهم من الميداليات".

وتعول الإمارات بشكل أساسي على الجوجيتسو لنيل المزيد من الميداليات السبت عندما تشارك بست لاعبين هم بشائر المطروشي وحصة الشامسي في فئة وزن 62 كلغ سيدات، وعمر الفضلي وسعيد المزروعي في وزن 62، وفيصل الكتبي وزايد الكعبي في وزن 94.

وقال محمد المرزوقي عضو الاتحاد الاماراتي للعبة "جوجيتسو الامارات كان وما زال ملك الانجازات وحصاد الذهب في المحافل القارية والدولية".

- ذهبية عراقية في رفع الأثقال -

وحجز العراق ميداليته الأولى عن طريق الرباع صفاء راشد الذي توج بذهبية وزن 85 كلغ. ورفع راشد (28 عاما) مجموع 361 كلغ (159 خطف و202 نتر) متقدما على الكوري الجنوبي جانغ يوونهاك (360) والكوري الشمالي جون ميونغ سونغ (348).

ولم يخف راشد فرحته الهائلة بعد الفوز، اذ صرخ مرارا بأعلى صوته في القاعة، قبل أن يقوم بخلع قميصه الرياضي ويعانق مدربيه.

وقال راشد لوكالة فرانس برس "كانت المنافسة جداً صعبة مع الكوريين (...) لكنني كنت واثقا من استعداداتنا"، مضيفا "أهدي هذا الفوز للشعب العراقي (...) هذه جائزة الظروف الصعبة"

وكان السعودي حسين غويلي الحربي قد أحرز في وقت سابق الجمعة أول ميدالية لبلاده في "آسياد 2018"، بتتويجه بفضية رماية البندقية 300 م.

وحل الحربي خلف الكوري الجنوبي تشوي يونغجيون بعد منافسة متقاربة، اذ أنهى الحربي المنافسات بمجموع 568 نقطة، مقابل 569 لتشوي. وأتى مواطن الأخير لي وونغيو في المركز الثالث ونال البرونزية.

- ثلاثة منتخبات عربية في ربع نهائي القدم -

وفي منافسات كرة القدم، بلغت ثلاثة منتخبات عربية الدور ربع النهائي، هي الإمارات وسوريا والسعودية.

وفاز المنتخب الإماراتي الجمعة على المضيف الأندونيسي 4-3 بركلات الترجيح (بعد التعادل 2-2)، في حين تفوق المنتخب السعودي على نظيره الصيني بنتيجة 4-3 اليوم أيضا.

كما بلغ منتخب سوريا ربع النهائي بفوزه الخميس 1-صفر على فلسطين.

وتقام منافسات الدور المقبل الإثنين، فتلتقي الإمارات مع كوريا الشمالية الفائزة على بنغلادش 3-1، والسعودية مع اليابان الفائزة على ماليزيا 1-صفر، وسوريا مع فيتنام التي أقصت البحرين من دور الـ 16 بنتيجة (صفر-1).

أما المباراة الأخيرة في ربع النهائي فتجمع بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان.