بلغ الروسي الصاعد أندري روبليف نصف نهائي دورة قطر الدولية في كرة المضرب، بفوزه الخميس على الكرواتي بورنا كوريتش، ما ضمن له المشاركة كأحد المصنفين في بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى التي تقام هذا الشهر.

واكتمل عقد الدور نصف النهائي مع تأهل المصنف أول النمسوي دومينيك تييم، والفرنسي غايل مونفيس والأرجنتيني غيدو بييا.

وتفوق الشاب الروسي البالغ من العمر 20 عاما، على منافسه الكرواتي بنتيجة 6-3 و7-5، معتمدا بشكل كبير على ضرباته القوية، في أداء هيمن فيه على منافسه، وأثبت قدرته على ان يكون أحد الأسماء البارزة في عالم كرة المضرب خلال السنوات المقبلة.

ويلاقي روبليف المصنف 39 عالميا، الأرجنتيني المصنف 64 عالميا بييا، الفائز الخميس على البوسني ميرزا باسيتش بمجموعتين دون رد أيضا، 6-2 و6-3.

ومع بلوغه الدور نصف النهائي، سيتقدم روبليف الى المركز 33 عالميا في التصنيف، وسيضمن المشاركة في بطولة استراليا (15-28 كانون الثاني/يناير) كأحد المصنفين، في ظل غياب عدد من اللاعبين المصنفين عالميا بسبب الاصابة.

وقال روبليف "من الرائع بالنسبة إلي ان أعرف انني سأكون أحد المصنفين في بطولة استراليا للمرة الأولى"، علما ان تصنيف اللاعب في الفترة نفسها من العام الماضي كان 156 عالميا فقط.

أضاف "آمل في تقديم أداء جيد هناك وأحاول القيام بأفضل ما لدي"، علما انه سيكون مصنفا في بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرته.

كما بلغ نصف النهائي المصنف أول في الدورة القطرية النمسوي تييم، بعد فوزه على اليوناني الصاعد ستيفانوس تسيتسيباس (19 عاما) بنتيجة 7-5 و6-4.

وكان اليوناني أصغر لاعب يبلغ ربع نهائي الدورة القطرية منذ أكثر من عشرة أعوام. أما تييم، فهو الوحيد من بين المصنفين الأوائل الذي لا يزال منافسا في الدوحة.

وكسر تييم إرسال منافسه مرتين في المجموعة الأولى، ومرة في الشوط التاسع من المجموعة الثانية، ما كان كافيا لحسم المباراة.

وقال النمسوي المصنف خامسا عالميا ان مباراة اليوم "كانت الأفضل لي حتى الآن بالتأكيد" في الدوحة، علما ان تسيتسيباس قد أقصى المصنف خامسا في الدورة الفرنسي ريشار غاسكيه الأربعاء.

وفي نصف النهائي الثاني، يلاقي تييم الفرنسي مونفيس الذي فاز في آخر مباريات ربع النهائي الخميس، على الالماني بيتر غويوفتشيك المصنف 60 عالميا، بنتيجة 6-3 و7-6 (8-6).

وبعد مجموعة أولى سهلة، شهدت المباراة تنافسا في المجموعة الثانية، وأنقذ الفرنسي المصنف 46 عالميا كرة لغويوفتشيك للفوز بالمجموعة الثانية وجر المباراة الى مجموعة ثالثة حاسمة.

ويسعى تييم الى إحراز لقب أول منذ نحو عام، أي منذ إحرازه لقب دورة ريو دي جانيرو البرازيلية على الملاعب الترابية في شباط/فبراير 2017. وفي تاريخ المواجهات بين تييم ومونفيس، فاز النمسوي ثلاث مرات في ثلاثة لقاءات.