بات نجم هيوستن روكتس جيمس هاردن مسجل العدد الأكبر من النقاط (60) في مباراة يحقق فيها "تريبل دبل" في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، بينما تلقى حامل اللقب غولدن ستايت ووريز خسارة قاسية أمام يوتا جاز، هي الأسوأ له هذا الموسم.

ومني الوصيف كليفلاند كافالييرز بخسارة جديدة وفقد جهود لاعبه كيفن لوف للاصابة، بينما أوقف واشنطن ويزاردز سلسلة من ثمانية انتصارات لأوكلاهوما سيتي ثاندر.

وحقق هاردن (28 عاما) إنجازه في المباراة التي تفوق فيها فريقه على أورلاندو ماجيك ليل الثلاثاء بنتيجة 114-107.

ويعود الرقم السابق لأكبر عدد من النقاط مع "تريبل دبل"، الى أسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردان (1992) ولاعب أوكلاهوما سيتي ثاندر راسل وستبروك (آذار/مارس الماضي)، اللذين سجلا 57 نقطة.

كما حطم هاردن رقما قياسيا لفريقه، اذ بات مسجل أكبر عدد من النقاط في مباراة واحدة، متفوقا على كالفين مورفي الذي سجل 57 نقطة عام 1978.

وأنهى هاردن المباراة مع 60 نقطة و10 متابعات و11 تمريرة حاسمة، محققا الـ "تريبل دبل" (10 على الأقل في ثلاث من الفئات الإحصائية الفردية الخمس: نقاط، متابعات، تمريرات حاسمة، سرقة الكرة أو صدها) الثالثة له هذا الموسم، علما انه صد الكرة مرة وسرقها أربع مرات.

وقال اللاعب الذي بدأ مسيرته الاحترافية عام 2009 مع أوكلاهوما سيتي ثاندر، وانتقل لهيوستن عام 2012، "كنت هجوميا الى الحد الأقصى".

أضاف "كنت شديد التركيز على كيف يمكنني ان أؤثر على المباراة. حتى عندما كان المدرب يتحدث (الى اللاعبين)، لم أكن قادرا على سماعه" من شدة التركيز على ما يجري في أرض الملعب.

ووصل هاردن الى النقطة الستين في لعبة فردية كسب منها أربع نقاط، اذ سجل محاولة ثلاثية وحصل في الوقت نفسه على خطأ من لاعب أورلاندو الكرواتي ماريو هيزونيا، أثمر رمية حرة ناجحة. 

ومكن هاردن فريقه من تحقيق الفوز الـ 36 له مقابل 13 خسارة، حيث يحتل المركز الثالث في ترتيب المنطقة الغربية خلف غولدن ستايت ووريرز، بينما تلقى أورلاندو (صاحب المركز الـ 15 الأخير في المنطقة الشرقية)، خسارته الـ 35 مقابل 14 فوزا.

وشدد هاردن على ان المباراة هي "كأي مباراة أخرى في دوري المحترفين"، مؤكدا انه كان يحاول قيادة الفريق "الى فوز نحتاج اليه بشدة".

وعانى هيوستن من مستوى متذبذب في الفترة الماضية، فبعد تحقيقه 14 انتصارا متتاليا بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر، تلقى الفريق خمس هزائم متتالية بعد ذلك. وفي 14 مباراة خاضها منذ بداية السنة الحالية، خسر هيوستن أربع مرات.

- كليفلاند يفقد لوف -

ونوه لاعبو الدوري بإنجاز هاردن، لاسيما نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس الذي اعتبر عبر تويتر ان ما حققه لاعب هيوستن هو "جنون".

وتلقى غولدن ستايت، بطل موسمين من الثلاثة السابقة، خسارة قاسية أمام يوتا جاز بنتيجة 129-99، هي الثالثة له في آخر عشر مباريات، والأسوأ له هذا الموسم.

ولم يتمكن غولدن ستايت من التفوق في أي من أرباع المباراة، لاسيما في الأخير عندما تأخر بفارق 12 نقطة (14-26). وكان أفضل مسجل لحامل اللقب وصاحب أفضل سجل في الدوري هذا الموسم، كلاي طومسون مع 27 نقطة، بينما كان الإسباني ريكي روبيو الأفضل ليوتا مع 23 نقطة.

ولم يكن حظ كليفلاند الذي توج بطلا عام 2016 وتواجه مع غولدن ستايت في نهائي المواسم الثلاثة الماضية، أفضل ليل الثلاثاء، اذ خسر أمام ديترويت بيستونز 114-125، وفقد جهود لوف لكسر في اليد اليسرى.

وهي الخسارة السابعة في آخر عشر مباريات لكليفلاند، والـ 20 هذا الموسم في 49 مباراة، وهو يحتل المركز الثالث في ترتيب المنطقة الشرقية. بينما حقق ديترويت، تاسع المنطقة نفسها، الفوز الـ 23 مقابل 26 خسارة.

وتفوق ديترويت في ثلاثة أرباع من المباراة، وكان أفضل مسجل له ستانلي جونسون مع 26 نقطة هي الأعلى في مسيرته، بينما أضاف أندري دروموند 22 متابعة. وكان جيمس أفضل مسجل لكليفلاند مع 21 نقطة.

وقال جيمس بعد المباراة "هذا سوء حظ بالنسبة الى فريقنا (...) بطبيعة الحال مع كل ما يجرى في الفترة الماضية، لجهة تغيير أسلوب اللعب واللاعبين الاساسيين ودخول الجميع في طريقة اللعب، لم نكن في حاجة الى فقدان كيفن بهذه الطريقة".

أضاف "سيغيب لفترة لا بأس بها، ربما لنحو شهرين. الأمر صعب".

وعانى لوف خلال مسيرته مع الاصابات. ففي موسم 2012-2013، غاب عن 62 مباراة مع مينيسوتا تمبروولفز بعد كسر عظمتين في يده اليمنى. وفي عام 2009، غاب عن 18 مباراة في بداية الموسم مع الفريق نفسه بسبب كسر تعرض له في اليد اليسرى. وفي الموسم الماضي، غاب عن 16 مباراة بعد عملية جراحية في الركبة اليسرى.

- غياب وول عن واشنطن -

أما واشنطن ويزاردز الذي سيفتقد نجمه جون وول لاضطراره لإجراء عملية جراحية في الركبة اليسرى ستبعده فترة طويلة، فتمكن من التفوق على أوكلاهوما سيتي ثاندر ونجمه وستبروك بنتيجة 102-96.

وكان وول الذي اختير للمشاركة في مباراة "كل النجوم" المقررة في 18 شباط/فبراير، وافق الصيف الماضي على تمديد عقده مع واشنطن لأربعة مواسم مقابل 170 مليون دولار، ويعد أبرز عناصر الفريق مع معدل تسجيل في المباراة يبلغ 19,4 نقطة، و9,32 تمريرات حاسمة.

وفي غيابه، برز برادلي بيل في صفوف واشنطن مع 21 نقطة وتسع تمريرات، بينما اكتفى وستبروك بتسجيل 13 نقطة (خمس محاولات ناجحة من أصل 18)، وأضاف زميله بول جورج 28 نقطة.

وكان في إمكان أوكلاهوما سيتي تفادي الخسارة الأولى له بعد ثمانية انتصارات متتالية، الا ان لاعبه كارميلو أنطوني لم يتمكن من تسجيل أي من محاولاته الثلاث في الثواني الـ 30 الأخيرة.

 وفي مباريات أخرى الثلاثاء، فاز بورتلاند ترايل بلايزرز على لوس أنجلس كليبرز 104-96، وسان انتونيو سبيرز على دنفر ناغتس 106-104، ونيويورك نيكس على بروكلين نتس 111-95، وتورونتو رابتورز على مينيسوتا تمبروولفز 109-104، وساكرامنتو كينغز على نيو أورليانز بيليكانز 114-103.

بور/كام/ا ح