: آخر تحديث
في أولمبياد بيونغ تشانغ

الأميركية شيفرين تبدأ حصاد الذهب وانجاز تاريخي للنروجي سفيندال

بدأت الاميركية ميكايلا شيفرين، الساعية الى الفوز باكثر من ميدالية من المعدن الاصفر في بيونغ تشانغ 2018، حصاد الذهب من خلال تتويجها بسباق التعرج الطويل الخميس خلال دورة الالعاب الاولمبية الشتوية، في حين حقق المتزلج النروجي المخضرم اكسل لوند سفيندال انجازا غير مسبوق.

وتقدمت شيفرين (22 عاما) على النروجية راغنهيلد موفينكل والايطالية فيديريكا برينيون.

وكانت شيفرين بطلة سباق التعرج في دورة سوتشي عام 2014 عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها فقط، سيطرت بشكل شبه تام على منافسات هذا الاختصاص في مطلع الموسم وحققت عشرة انتصارات في سلسلة بطولات كأس العالم في خمس منافسات مختلفة، منها خمسة انتصارات متتالية في كانون الثاني/يناير، قبل ان يتراجع مستواها في الاسابيع الاخيرة.

وكان هذا السباق مقررا الاثنين الماضي لكن الرياح العاتية التي ضربت بيونغ تشانغ في الايام الاخير حالت دون اقامته في موعده الاصلي.

ويمكن لشيفرين ان تكون من الرياضيات الاكثر تتوجيا في هذه الالعاب لانها ستخوض ايضا منافسات التعرج السوبر طويل، والانحدار، والكومبينيه ومسابقات الفرق، على الرغم من انها أعربت عن عدم تأكدها "من انني سأتمتع بالطاقة الكافية لفعل (كل) ذلك".

وستخوض شيفرين سباق التعرج غدا الجمعة، ثم سباق التعرج السوبر طويل بعد غد السبت.

وقالت شيفرين بعد تتويجها "كان بامكان 15 متزلجة على الاقل احراز اللقب. وبالتالي قلت في نفسي بانه يتعين علي بذل قصارى جهدي".

واضافت "قدمت كل ما لدي فعلا. اللجوء الى المخاطرة هو امر سأحاول تكراره في كأس العالم".

ولا تخشى شيفرين مشاركتها المضغوطة في هذه البطولة مع توالي المنافسات لها وقالت في هذا الصدد "من المهم معرفة بانه بغض النظر عما سيحصل في الايام المقبلة، فأني سأعود بشيء ما من هذه الالعاب".

واوضحت "كنت مدركة عندما وصلت الى هنا بأني قادرة على احراز الميداليات في مختلف الاختصاصات لكن ايضا بانه يمكن الا افوز باي شيء. اما الان، فلدي شيء وبالتالي الامر رائع والان استطيع التزلج لمتعتي الشخصية من دون ضغوطات".

وكانت شيفرين استغلت بشكل كبير تراجع مستوى الفرنسية تيسي وورلي المرشحة البارزة لاحراز المركز الاول لا سيما بانها بطلة العالم عامي 2013 و2017، لكنها اكتفت بالمركز السابع المخيب. وكانت وورلي غابت عن منافسات سوتشي 2014 لاصابة خطيرة في ركبتها.

- سفيندال الاكبر سنا -

وبات النروجي اكسل لوند سفيندال المتزلج الاكبر سنا (35 عاما) يحرز ذهبية التزلج الالبي في فئة الانحدار في تاريخ الالعاب الاولمبية الشتوية عندما طوق عنقه بالمعدن الاصفر.

ومنج سفيندال ايضا النروج اولى ذهبياتها على الاطلاق في الانحدار في الالعاب الاولمبية.

وحل ثانيا مواطنه العملاق كييتيل يانسرود وثالثا السويسري بيت فويز حامل اللقب قبل اربع سنوات.

وسبق لسفيندال ان احرز الميدالية الفضية في نسخة عام 2010، لكنه حل رابعا في سوتشي عام 2014.

وقال سفيندال "ينتابني شعور رائع. لا اصدق ما يحصل، تحقيقي لنتيجة افضل من كييتيل امودت (ثانيا عام 1994) ولاس كيوس (ثانيا عامي 1998 و2002). انه يوم رائع لا سيما مع الثنائية" في اشارة الى حلول مواطنه ياسنرود ثانيا في السباق.

وكان السباق تأجل اربعة ايام بسبب الرياع العاتية التي ضربت بيونغ تشانغ في الايام الاخيرة.

وسيكون سفيندال مرشحا فوق العادة لاحراز ذهبية سباق التعرج السوبر طويل المقرر غدا الجمعة علما بانه بطل العالم في هذا الاختصاص عامي 2007 و2013.

- تتويج غير هولندي -

وكسر الكندي من اصول هولندية تيد-يان بلومين احتكار الهولنديين في مسابقات التزحلق السريع على الجليد، بعد تتويجه بذهبية سباق 10الاف م، محطما في طريقه الرقم الاولمبي.

وأحرز الهولنديون اول خمس ذهبيات في التزحلق السريع على حلبة غانغنيونغ، بتتويج زفن كرامر (5 الاف م رجال) وايرين فوست (1500 م سيدات) وكارليين اتشيريكتي (3 الاف م سيدات) وكييلد نويس (1500 م رجال) ويورين تير مورس (سباق السرعة 1000 م سيدات).

لكن الهولنديين الذين احرزوا الميداليات الثلاث في سوتشي 2014 ضمن سباق 10 الاف م، حصدوا الفضية عن طريق حامل اللقب يوريت بيرغسما.

وسجل بلومين 12:39,77 دقيقة محطما الرقم الاولمبي المسجل باسم بيرغسما (12:44,45 د)، بفارق 2,21 ثانيتين عن بيرغسما و14,55 ثانية عن الايطالي نيكولا توموليرو.

ويحمل بلومين (31 عاما)، المتوج ببرونزية 5 الاف م، الرقم القياسي العالمي لسباق 10 الاف م بزمن 12:36,30 د.

واكتفى الهولندي الاخر زفن كرامر، حامل ذهبية 5 الاف م، بمركز سادس مخيب، بفارق 21 ثانية عن الكندي.

وفي سباق 20 كلم في البياتلون (الرماية وتزلج المسافات الطويلة)، احرز النروجي يوهانيس تينغنيس بوي ذهبيته الاولمبية الاولى، متقدما على السلوفاكي ياكوف فاك 

والنمسوي دومينيك لاندرتينغر.

لكن المفاجأة كانت في حلول الفرنسي مارتان فوركاد، حامل ذهبية فئة المطاردة (12,5 كلم)، في المركز الخامس بعد فشله في اخر محاولتين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  2. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  3. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  4. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  5. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
  6. كاثرين مايورغا: هكذا اغتصبني كريستيانو رونالدو
  7. لهذا السبب بول بوغبا لن يرحل عن مانشستر يونايتد !
  8. ميسي بإمكانه الرحيل عن برشلونة على طريقة تشافي وإنييستا
  9. أسهم يوفنتوس في البورصة تتهاوى بسبب إتهام رونالدو بالاغتصاب
  10. الصحافة الباريسية تضغط لمنح كيليان مبابي جائزة
  11. خلدون المبارك : قدمنا لميسي ثلاثة أضعاف راتبه مع برشلونة ورفض الانتقال
  12. برشلونة وباريس سان جيرمان يمارسان اقصى الضغوط على رابيو
  13. نجوم بايرن ميونيخ يتمردون على مدربهم كوفاتش مطالبين بإقالته
  14. باريس سان جيرمان يعلن الحرب على برشلونة بسبب تصريحات بارتوميو
  15. تفوق تهديفي كبير للفرنسي مبابي على الأرجنتيني ميسي
في رياضة