اعترض الاتحاد الايراني لمصارعة على ايقاف الاتحاد الدولي للعبة احد رياضييه ستة اشهر من جميع المسابقات لتعمده الخسارة خلال بطولة العالم وتحاشي بالتالي مواجهة منافس اسرائيلي.

كما قرر الاتحاد الدولي للمصارعة ايقاف مدرب المصارع الايراني لمدة سنتين.

وقال رئيس الاتحاد الايراني للمصارعة رسول خادم الى شبكة الاذاعة الوطنية "سيعترض الاتحاد على هذا القرار" منددا بان هذا القرار اتخذ بعد ضغوطات من قبل اللجنة الاولمبية الدولية "التي تأثرت بدورها بضغوطات سياسية من القوى العظمى العالمية" بحسب قوله.

وكان المصارع علي رضا كريمي ماشياني انسحب عمدا من مواجهته لمنافسه الروسي علي خان زابراييلوف على الرغم من التقدم عليه نقاطا في بطولة العالم للمصارعة لفئة دون 23 عاما وذلك لتحاشي مواجهة منافس اسرائيلي في الدور التالي.

وبحسب المشاهد المتوفرة على شبكة الانترنت، بدا واضحا بان المصارع الايراني تراخى في المباراة مسهلا فوز منافسه وذلك بعد ان سمع كلاما نسب الى مدربه وهو يصرخ له "علي رضا يتوجب عليك الخسارة!".

وكان كريمي ماشياني رفض ايضا مواجهة منافس من اسرائيل في بطولة العالم عام 2013 وقد لقي دعم حكومة بلاده واتحاد المصارة الايراني.

ولا تعترف الجمهورية الاسلامية الايرانية باسرائيل وتصفها ب"الشيطان الاكبر" وتمنع رياضييها من خوض منافسات ضد لاعبين او اندية من الدولة العبرية.

وقد اعتبرت لجنة السلوك في الاتحاد الدولي للمصارعة امس الجمعة، بان كريم ماشياني وبتعليمات من مدربه خسر مباراته عمدا ضد منافسه الروسي واضافت في بيان "خالف المصارع ومدربه القوانين الدولية المعتمدة في رياضة المصارعة".

واشار رئيس الاتحاد الايراني للمصارعة بانه على الرغم من القرار فان "كريمي ماشياني وخلال فترة ايقافه سيتمكن من المشاركة في المنافسات التي تقام في ايران ولا سيما منها المؤهلة الى صفوف المنتخب الوطني".

وختم "تنتهي فترة ايقافه قبل دورة الالعاب الاسيوية 2018 (مقررة في جاكارتا من 18 اب/اغسطس الى 2 ايلول/سبتمبر) وفي بطولة العالم للمصارعة".