أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم الثلاثاء انه أجل حتى 12 آذار/مارس المقبل، إعلان تشكيلة المنتخب التي من المقرر ان تخوض مباريات ودية نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد الاصابة التي تعرض لها نجمه نيمار لاعب باريس سان جرمان الفرنسي.

وكان من المتوقع ان تعلن الجمعة تشكيلة المنتخب لمباراتين وديتين في 23 آذار/مارس ضد روسيا، وفي 27 منه ضد ألمانيا، استعدادا للمشاركة في نهائيات مونديال روسيا 2018 بدءا من منتصف حزيران/يونيو.

وقال منسق المنتخبات إيدو غاسبار في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني للاتحاد البرازيلي "هناك خمسة لاعبين على الاقل بحاجة الى مزيد من المراقبة الطبية لكي نحصل على المعلومات الضرورية" لاعلان القائمة.

وأعلن النادي الفرنسي ان نيمار أصيب بالتواء في الكاحل الايمن وشق في مشط القدم الأحد، في المباراة التي فاز فيها فريقه على مرسيليا 3-صفر في الدوري المحلي، وخرج قبل نهايتها بأقل من ربع ساعة. 

ولم يحدد النادي الفرنسي المدة التي سيغيب فيها نجمه القادم من برشلونة الاسباني صيف 2017 في أغلى صفقة بتاريخ اللعبة (222 مليون يورو).

وقال مدربه في سان جرمان الاسباني أوناي إيمري الثلاثاء ان لا قرار بخضوع نيمار لعملية جراحية لمعالجة الاصابة، وان امكانية خوضه مواجهة ريال مدريد الاسباني في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في باريس السادس من آذار/مارس المقبل قائمة لكنها "ضئيلة".

وأتت تصريحات إيمري بعدما نشر موقع "غلوبو سبورت" البرازيلي ان نيمار سيخضع لجراحة ستبعده حتى أيار/مايو، أي قبل أسابيع من المونديال.

الا ان بعض تصريحات إيمري الثلاثاء، ألمحت الى ان وضع نيمار لم يحسم بعد، بقوله "ثمة حاجة الى نقاشات، مع الطبيب، اللاعب، ومحيط اللاعب (...) اتخاذ قرار بهذه الاهمية، يحتاج الى الهدوء، الى قليل من الصبر"، في إشارة على الأرجح الى احتمال إجراء عملية جراحية.

ونقل موقع "يول" ان المقربين من نيمار يفضلون إجراء جراحة في البرازيل حتى تكون فرصة اللاعب اكبر بالتعافي تماما قبل مونديال 2018.

واضافة الى نيمار، يحتاج مدرب منتخب البرازيلي تيتي الى المزيد من الوقت لمراقبة تطور اصابة ماركينيوس مدافع سان جرمان وفرناندينيو لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي في الفخذ.

وستكون التشكيلة المقبلة التي سيعلنها تيتي، الأخيرة قبل ان يكشف في أيار/مايو عن اللائحة النهائية لـ 23 لاعبا سيخوضون غمار المونديال.

ويلاقي المنتخب البرازيلي نظيره الروسي المضيف في 23 آذار/مارس في موسكو، ويتوجه بعدها الى برلين لمواجهة المانيا بطلة العالم في 27 منه.

وستكون هذه المواجهة، الأولى بين المنتخبين منذ الخسارة المذلة التي تلقاها البرازيليون على أرضهم في نصف نهائي مونديال 2014 بنتيجة 1-7، وهي مباراة غاب عنها نيمار بسبب الاصابة.

وتعتبر البرازيل من أبرز المرشحين لإحراز لقب سادس وتعزيز رقمها القياسي في كأس العالم، وستكون في المجموعة الخامسة الى جانب سويسرا وصربيا وكوستاريكا.