حقق نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس انجازا تاريخيا في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، وبات أول لاعب يسجل 10 نقاط على الأقل في 867 مباراة متتالية، محطما رقم اللاعب الأسطوري مايكل جوردان.

وأتى إنجاز جيمس (33 عاما) خلال المباراة التي قاد فيها فريقه للفوز على نيو أورليانز بيليكانز 107-102، وأنهاها قاب قوسين أو أدنى من تحقيق "تريبل دبل"، اذ سجل 27 نقطة و11 تمريرة حاسمة وتسع متابعات.

وحقق جيمس رقمه التاريخي بسلة ساحقة "دانك" قبل نهاية الربع الأول للمباراة بنحو ست دقائق، ليلقى تحية حارة من 20,500 متفرج في ملعب فريقه "كويكن لونز أرينا" الذين وقفوا احتراما للاعب الذي قاد ناديهم الى لقب الدوري عام 2016، والمباراة النهائية لعامي 2015 و2017.

وتوقف اللعب موقتا مع تسجيل جيمس نقطته الحادية عشرة، وتم تسليمه كرة المباراة. وقال أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، ان الكرة "ستنضم على الأرجح الى خزانة الكؤوس، مثلها مثل العديد من الانجازات التي حققتها في حياتي".

أضاف "هذه لحظة جيدة، لحظة مميزة وليست فقط بالنسبة إلي، بل الى عائلتي والعديد من الاطفال الذين يتطلعون إلي للالهام ومعرفة انه يمكنهم فعلا ان يقوموا بذلك (يزاولوا كرة السلة) ويحققوا الانجازات".

وتحدث جيمس عن بداياته المتواضعة، معتبرا ان وصوله "الى هذا المركز اليوم، ان أكون قادرا على تحقيق أمر اعتبر كثيرون انه لن يحصل مجددا، وان أتمكن من كسر رقم قياسي كهذا (...) هذا يعني لي الكثير".

- منذ 11 عاما -

وتعود المباراة الأخيرة التي سجل فيها جيمس أقل من عشر نقاط، الى الخامس من كانون الثاني/يناير 2007، عندما اكتفى بتسجيل ثماني نقاط في سلة ميلووكي باكس.

وبدأ جيمس مسيرته في دوري المحترفين عام 2003 مع كليفلاند، وهو العام نفسه الذي شهد الاعتزال النهائي لمايكل جوردان بعد عامين مع واشنطن ويزاردز، اثر عودته عن اعتزاله الذي أعلنه عام 1998 بعد مسيرة مظفرة مع شيكاغو بولز أحرز خلالها لقب الدوري ست مرات، وأصبح أحد أبرز لاعبي كرة السلة في التاريخ، ان لم يكن أبرزهم على الاطلاق.

ونشرت شبكة "اي اس بي ان" الرياضية المتخصصة، سلسلة احصاءات متعلقة بالرقم الأخير لجيمس، منها ان مطارده المباشر في هذه الفئة (عشر نقاط على الاقل في مباريات متتالية) من اللاعبين الذين لا يزالون يزاولون اللعبة، هو نجم هيوستن روكتس جيمس هاردن مع 257 مباراة متتالية.

وفي ترتيب اللاعبين الحاليين، يتفوق جيمس بعدد المباريات المتتالية مع عشر نقاط على الأقل، على اللاعبين السبعة الذين يلونه مجتمعين. وبحسب "اي اس بي ان"، فإن 90 بالمئة من اللاعبين الحاليين لم يكونوا قد بدأوا مسيرتهم بعد عندما سجل جيمس للمرة الأخيرة أقل من عشر نقاط.

وفي حال تمكن جيمس في تلك المباراة عام 2007 من تسجيل عشر نقاط، لكان رصيده حاليا وصل الى 1,029 مباراة متتالية عوضا عن 867.

وحقق جوردان إنجازه (866 مباراة) خلال الفترة الممتدة بين آذار/مارس 1986 وكانون الأول/ديسمبر 2001. أما الثالث على صعيد تسجيل عشر نقاط على الأقل، فهو اللاعب السابق كريم عبد الجبار مع 787 مباراة.

وكان جيمس قد عادل رقم جوردان الأربعاء عندما قاد فريقه الى الفوز على تشارلوت هورنتس (118-105)، وهو للمفارقة ناد يترأس مجلس إدارته جوردان نفسه، اذ يمتلك الحصة الأكبر من أسهمه.

ويبدو جيمس الذي يعد من أبرز اللاعبين الذين عرفهم الدوري في حقبة ما بعد جوردان، مرشحا هذا الموسم لمعادلة رقم آخر للنجم الأسطوري السابق، في حال اختياره أفضل لاعب في الدوري للمرة الخامسة. ويحمل عبد الجبار الرقم القياسي في هذه الفئة مع ست مرات.

وأحرز جيمس لقب الدوري مرة مع كليفلاند، ومرتين مع ميامي هيت.

- دنفر يعزز آماله -

وفي مباريات أخرى الجمعة، عزز دنفر ناغتس عاشر ترتيب المنطقة الغربية، آماله في بلوغ الادوار الاقصائية "بلاي أوف"، بفوزه الصعب على أوكلاهوما سيتي ثاندر ونجمه راسل وستبروك 126-125 بعد التمديد.

ويدين دنفر بالفوز للاعبه الصربي نيكولا يوكيتش الذي سجل 23 نقطة وأضاف 16 متابعة، بينما كان وستبروك الأفضل لدى أوكلاهوما مع 33 نقطة و13 تمريرة حاسمة وتسع متابعات، لم تكن كافية لتفادي فريقه خسارته الثالثة في آخر خمس مباريات.

أما فوز دنفر فأتى بعد خسارتين متتاليتين، وبات الفريق يبتعد حاليا بفارق خسارتين أيضا عن المركز الثامن في المنطقة الغربية، آخر المراكز المؤهلة للبلاي أوف والذي يحتله حاليا نيو أورليانز.

وكانت خسارة الأخير امام كليفلاند الجمعة، الـ 33 له هذا الموسم مقابل 43 فوزا. أما رصيد دنفر فيبلغ حاليا 41 فوزا و35 خسارة.

وأفاد دنفر بشكل مثالي من خسارة نيو أورليانز، وأيضا خسارة لوس انجليس كليبيرز الذي يحتل المركز التاسع في ترتيب المنطقة الغربية، وذلك أمام بورتلاند ترايل بلايزرز بنتيجة 96-105.

الى ذلك، قاد الاسترالي الشاب بين سيمونز فيلادلفيا سفنتي سيكسيرز للفوز على أتلانتا هوكس 101-91، محققا "تريبل دبل" (10 على الأقل في ثلاث من الفئات الإحصائية الفردية الخمس: نقاط، متابعات، تمريرات حاسمة، سرقة الكرة أو صدها) للمرة الخامسة في آخر عشر مباريات له.

وحقق سيمونز (21 عاما) 13 نقطة و12 متابعة و11 تمريرة، علما انه يعد من المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب مبتدىء في الدوري هذا الموسم.

وقال سيمونز بعد المباراة "أنا أدع اللعبة تأتي إلي. يقال لي أحيانا يجب ان تحصل على متابعات أكثر أو ما الى ذلك، لكن اذا لم أكن أركز كثيرا (تحقيق هذا الأمر)، فهو يحصل بسهولة أكبر".

وحقق هيوستن روكتس متصدر ترتيب المنطقة الغربية وصاحب أفضل سجل في الدوري، فوزه الحادي عشر تواليا والـ 62 له هذا الموسم، وذلك على حساب فينيكس صنز بنتيجة 104-103.

وضمن هيوستن صدارة المنطقة الغربية، وأراح في المباراة عددا من لاعبيه الأساسيين مثل كريس بول وإيريك غوردون.

وفاز ميلووكي باكس على لوس انجليس ليكرز 124-122 بعد التمديد، ومينيسوتا تمبروولفز على دالاس مافريكس 93-92، ويوتا جاز على ممفيس غريزليز 107 - 97، وشيكاغو بولز على أورلاندو ماجيك 88-77.