تصدر البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي أي20) اليوم الاول من رالي البرتغال، سادس جولات بطولة العالم للراليات، شمال البلاد، فيما اضطر السائق الفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا) للانسحاب من المراحل الخاصة الاخيرة وذلك بعد خروجه عن الطريق في المرحلة الخامسة.

وتفوق السائق البلجيكي (29 عاما) على البريطاني إليفاين ايفانز (فورد فييستا) بفارق 17.7 ثانية، والاسباني داني سوردو (هيونداي أي20) بفارق 24.3 ثانية.

واحرز نوفيل المركز الاول في 4 مراحل خاصة (6، 7، 8 و9) مقابل مرحلتين لسائق سيتروين سي 3 البريطاني كريس ميكي (3 و5) الذي انهى اليوم الاول في المركز السابع، وواحدة لكل من سوردو (4) وزميله في هيونداي النيوزيلندي هايدن بادون (7).

وخرج اوجييه، بطل العالم 5 مرات، عن الطريق في الكيلومتر السابع عشر في مرحلة خاصة طويلة مسافتها 26,73 كلم في فيانا دو كاستيلو.

وانزلقت سيارة اوجييه (34 عاما) عن الطريق عند منعطف على اليسار ظنه السائق الفرنسي عريضا فانهى السباق في الاسفل بين الاشجار واضطر للانسحاب.

وتدخل رجال الاسعاف لانقاذ السائقين، وأكد فريقهما ان اوجييه ومساعده جوليان إنغراسيا "في حالة جيدة ولكنهما لن يكملا السباق اليوم".

ولا يعرف ما إذا كان اوجييه ومساعده سيواصلان السباق غدا السبت، ولكن إذا تأكد ذلك فسيتعرضان لعقوبة كبيرة، ما يجعل فوزهما بالرالي مستحيلا تقريبا، علما بان اوجييه الذي يتصدر حاليا بطولة العالم، أحرز المركز الاول في البرتغال خمس مرات (2010، 2011، 2013، 2014 و2017).

وشهد اليوم الاول ايضا انسحاب سائقي تويوتا الاستوني اوت تاناك والفنلندي ياري-ماتي لاتفالا من المرحلتين الخاصتين الثانية والثالثة على التوالي.

وتغيرت صدارة السباق 6 مرات هذا اليوم قبل ان يسيطر عليها نوفيل.