: آخر تحديث

جيمس وكوري يرفضان زيارة البيت الأبيض بغض النظر عن الفائز

أكد نجما كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس وغولدن ستايت ووريرز ستيفن كوري الثلاثاء أن الفريق الذي سيتوج بلقب دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين لن يزور البيت الأبيض، بغض النظر عن هوية البطل.

ويأتي هذا الموقف من النجمين اللذين يتواجهان حاليا في الدور النهائي من البطولة، بعد يوم من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحسب الدعوة الموجهة لفريق فيلادلفيا ايغلز، المتوج بطلا لكرة القدم الأميركية، لزيارة البيت الأبيض بعدما علم بأن أقل من 10 لاعبين سيقومون بهذه الزيارة التقليدية.

ورد جيمس الذي لطالما عرف بمواقفه المعارضة لترامب حتى قبل انتخابه، على الخطوة التي قام بها الأخير بالقول أنه "لم أفاجأ. هذا من شيمه. أنا أعرف، بغض النظر عمن يفوز بهذه السلسلة (النهائي)، أن أحدا لا يريد الدعوة على أي حال. لن يذهب كليفلاند أو غولدن ستايت".

وكان كوري الذي سبق له أن رفض الموسم الماضي القيام بهذه الزيارة التقليدية بعد فوز ووريرز باللقب على حساب كليفلاند بالذات بسبب المواقف المتشددة لترامب، موافقا "عما صدر عن +برون+"، أي جيمس، كما حال زميله في الفريق كيفن دورانت الذي شدد على أن "أيا كان الفريق الذي يفوز باللقب، لن يذهب" الى البيت الأبيض.

ووجد ترامب نفسه محرجا الموسم الماضي بعد موقف كوري ورفاقه من الزيارة الى البيت الأبيض، واتخذ قرار سحب الدعوة، معتبرا أن "الذهاب الى البيت الابيض يعد شرفا عظيما للفريق الفائز بالبطولة. ستيفن كوري متردد، وبالتالي سحبت الدعوة!".

وجدد كوري الموقف ذاته حتى قبل انتهاء السلسلة التي يتقدم فيها فريقه 2-صفر (يتوج الفريق الفائز بأربع من اصل 7 مباريات ممكنة)، قائلا "يجب أن تقوم بما هو أفضل لمصلحة فريقك. إنه أمر مؤسف، لكن يتوجب علينا القيام بما يجب القيام به وايغلز (بطل دوري كرة القدم الاميركية) يسقط في هذه الخانة".

وعوضا عن القيام بهذه الزيارة التقليدية الى البيت الأبيض التي تقوم بها جميع الفرق المتوج بطلة في الرياضات الأميركية الشعبية، قرر كوري ورفاقه الموسم الماضي زيارة العاصمة واشنطن من أجل تمضية الوقت مع الأطفال هناك عوضا عن لقاء ترامب.

ولن يختلف الأمر هذا الموسم في حال احتفظ ووريرز باللقب، بحسب ما أشار كوري بالقول "أمل أن أجد نفسي في هذا الموقف (أن يفوز فريقه باللقب). أنا أوافق +برون+ الرأي بخصوص الطريقة التي عالجنا بها الأمور العام الماضي، يجب أن نبقي على هذا الموقف".

- العودة بعد ثلاثة أعوام -

أما مدرب ووريرز ستيف كير، فأشار الى أنه لم يصدم بالقرار الأخير الصادر عن ترامب، موضحا بأن الفرق تتطلع بفارغ الصبر للقيام مجددا بهذه الزيارة التقليدية الى البيت الأبيض لكن دون أن يكون ترامب موجودا.

وأضاف "ليست مفاجأة. الرئيس كان واضحا، سيحاول تقسيمنا جميعا في هذا البلد من أجل مكاسب سياسية. نحن جميعنا نتطلع بفارغ الصبر لليوم الذي نعود فيه الى الاحتفال وحسب، الاحتفال بالأميركيين على إنجازاتهم".

وتابع "سيكون من الجميل أن تعود الأمور الى طبيعتها، بعد ثلاثة أعوام"، أي بعد انتهاء ولاية ترامب الذي اعتبر اواخر الشهر الماضي أن على لاعبي دوري كرة القدم الأميركية، لاسيما السود منهم، الذين "يقاطعون النشيد الوطني ألا يكونوا على الأرجح في البلاد".

وأصدر ترامب هذا الموقف في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، ردا على ما توصل اليه مالكو أندية دوري كرة القدم الأميركية من اتفاق يفرض على اللاعبين الوقوف خلال عزف النشيد الوطني أو البقاء في غرف الملابس حتى نهايته.

ويهدف قرار مالكي الأندية الى تجنب ما حصل الموسم الماضي من وقفات اعتراضية أثارت جدلا واسعا لاسيما مع ترامب الذي علق على ما صدر من قرار بالقول "أعتقد بأنه أمر جيد. لكني لا أعتقد أن عليهم (اللاعبون) البقاء في غرف الملابس".

وواصل "يجب الوقوف بفخر من أجل النشيد الوطني، وإلا لن يكون باستطاعتكم اللعب. يجب ألا تكونوا هنا (في الملعب)، وربما عليكم ألا تكونوا حتى في البلاد".

ووجدت الرياضة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة نفسها في قلب عاصفة سياسية في 2017، على خلفية وصف ترامب اللاعبين الذين يركعون خلال النشيد الوطني (بدلا من الوقوف) بـ"أبناء العاهرات"، ما تسبب بموجة احتجاجات كبيرة على موقف الرئيس الجمهوري المثير للجدل.

وتعود جذور الخلاف الى 2016، عندما رفض لاعب فريق سان فرانسيسكو فورتي ناينرز، كولين كابرنيك، الوقوف للنشيد الوطني الأميركي، في خطوة للفت الأنظار لمعاناة الأقليات العرقية والدينية في الولايات المتحدة، على يد الأجهزة المكلفة فرض القانون.

وأكد ليبرون جيمس الثلاثاء، عشية اللقاء الثالث لفريقه ضد ووريرز، أن من حق اللاعبين ألا يقفوا للنشيد الوطني إذا أرادوا ذلك، مضيفا "هناك الكثير من الأمور التي نؤمن بها نحن الأميركيون، لكنه (ترامب) ليس أحدها... طالما أنه موجود في منصبه، هناك أمور ستحصل مجددا".

وشدد "الملك" جيمس على ضرورة ألا ينسى الناس الموسم الرائع الذي قدمه فريق فيلادلفيا ايغلز بسبب ما يحصل مع ترامب، معتبرا أن "البطولة أهم بكثير من الحصول على دعوة الى البيت الأبيض، لاسيما في ظل وجوده (ترامب) هناك".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برشلونة ينتقد رونالدينيو ويرد على هجوم مارادونا على ميسي
  2. تراجع لافت للمعدلات التهديفية في الدوري الإسباني هذا الموسم
  3. نتائج كروس ومودريتش مع منتخبيهما تضاعف من محنة ريال مدريد
  4. نيمار يأمل في إصلاح الأمور من أجل العودة إلى برشلونة
  5. ريال مدريد يفتح اتصالاً ساخناً بالمدرب الإيطالي أنطونيو كونتي
  6. 6 مباريات فقط ستحدد مصير لوبيتيغي مع ريال مدريد
  7. إيكاردي مصمم على تمديد عقده مع إنتر ميلان
  8. الاستمرار في الجهاز الفني .. مهمة صعبة على المدربين الإسبان في ريال مدريد
  9. برشلونة ينفي نيته تجديد عقد ليونيل ميسي
  10. ابن رونالدو يواصل نثر سحره في الملاعب الإيطالية
  11. ميسي يستفز الأرجنتينيين بـ
  12. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  13. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  14. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  15. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  16. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
في رياضة