تتجه أنظار الجماهير العربية إلى المواجهة الخاصة التي تجمع مصر والسعودية في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا، وهي مباراة ذات خصوصية كونها عربية خالصة، رغم أنها ستكون مجرد لقاء تحصيل حاصل بعد أن ودّع كلا المنتخبين البطولة.

جهاد عمر_إيلاف: وخسر المنتخب المصري في مباراتيه السابقتين في المونديال أمام الأوروغواي بهدف دون رد، وأمام روسيا صاحبة الأرض بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما سقط المنتخب السعودي امام روسيا بخماسية نظيفة في مباراة الافتتاح، وبهدف دون رد أمام الأوروغواي ليتأكد مغادرة كلا المنتخبين للمونديال بغض النظر عن نتيجة المواجهة التي تجمعهما.

ويبحث "الفراعنة" و"الأخضر" عن فوز شرفي سيكون الأول، وربما الأخير للمنتخبات العربية في المونديال، بعد أن انتهت جميع المباريات التي كانت أطرافها عربية بالخسارة سواء لمصر والسعودية أو المغرب وتونس.

ويقف التاريخ بشكل واضح مع منتخب مصر في مواجهاته السابقة مع المنتخب السعودي، إذا فاز الفراعنة في 7 من أصل 10 مواجهات جمعتهم بالأخضر السعودي، مقابل تعادلين، وانتصار وحيد للمنتخب السعودي.

والغريب أن المباراة الأكثر أهمية من بين المباريات العشرة التي جمعت المنتخبين شهدت الفوز الوحيد للمنتخب السعودي، وبنتيجة قاسية هي خمسة اهداف مقابل هدف واحد، وذلك ضمن بطولة كأس العالم للقارات عام ‏1999.

أول المواجهات بين مصر والسعودية كانت في عام ‏1961‏ بينما كان آخرها في عام‏ 2007، وخلالها ‏سجل المنتخبين ‏40‏ هدفاً، 31 منها‏ لصالح المنتخب المصري و9 فقط لصالح الأخضر السعودي. ‏

المباراة الأولى بينهما كانت في دورة الألعاب العربية في الثالث من شهر‏ سبتمبر ‏1961‏ وانتهت للمنتخب المصري بنتيجة ساحقة بلغت ثلاثة عشر هدفاً دون مقابل، وهي النتيجة الأكبر في تاريخ مواجهات المنتخبين.

أما المباراة الثانية فكانت في بطولة ودية بإندونيسيا في نوفمبر من عام ‏1963‏ وفاز الفراعنة بنتيجة كبيرة أيضاً وهي سبعة أهداف دون رد، في حين كانت المباراة الثالثة خلال منافسات بطولة كأس فلسطين التي أقيمت في تونس وجمعتهما بتاريخ ‏23‏ ديسمبر‏ عام 1975‏ وانتهت لصالح مصر بهدفين مقابل هدف واحد.

المباراة الرابعة بينمها أقيمت خلال دورة الصداقة الودية عام 1975 بالعاصمة الإيرانية طهران، وفازت بها مصر بهدفين دون رد، ثم التقيا في المباراة الخامسة خلال كأس العرب التي أقيمت عام ‏1988‏ وانتهت بالتعادل السلبي.

أما المباراة السادسة فكانت ودية وأقيمت بالمملكة العربية السعودية في ‏14‏ نوفمبر عام ‏1988‏ وانتهت أيضاً بالتعادل السلبي، ثم التقيا في المباراة السابعة خلال كأس العرب عام ‏1992‏، وفاز المنتخب المصري بالبطولة بعد التغلب على نظيره السعودي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وشهد عام 1999 المواجهة الثامنة، وكانت أبرز مباراة بين المنتخبين على الصعيد الدولي، وذلك ضمن منافسات كأس العالم للقارات عام ‏1999‏، وهي المباراة التي شهدت أول فوز للمنتخب السعودي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد.

المباراة الشهيرة أقيمت ضمن منافسات دور المجموعات لكأس القارات في المكسيك، وشهدت تألق المهاجم مرزوق العتيبي الذي سجل أربعة أهداف، بينما تكفل إبراهيم سويّد بتسجل الهدف الخامس، في حين سجل سمير كمونة هدف مصر الوحيد.

وعانى منتخب مصر خلال تلك المباراة بشكل كبير، إذ طرد الحكم وقتها ثلاثة لاعبين مصريين هم حازم إمام وعبدالستار صبري خلال الشوط الأول، وسمير كمونة في الشوط الثاني.

المباراة التاسعة بين المنتخبين المصري والسعودي أقيمت في عام 2005 في لقاء ودي انتهى بفوز الفراعنة بهدف نظيف سجله عماد متعب، بينما أقيمت آخر مواجهة وهي العاشرة في عام 2007 خلال البطولة العربية بالقاهرة ، وفازت مصر بالبطولة بعد التغلب على السعودية بهدفين لهدف في النهائي سجلهما حسام غالي وعماد متعب، وسجل ياسر القحطاني هدف السعودية الوحيد، وشهدت المباراة طرد رضا تكر لاعب الأخضر السعودي.