أكدت تقارير إخبارية، أن الدولي المغربي حكيم زياش، سيوقع اليوم الاثنين عقد انتقاله إلى فريق روما الإيطالي، قادماً إليه من أياكس أمستردام الهولندي، في صفقة تناهز 30 مليون يورو.

وأعاد الحساب الرسمي للاعب المغربي، على "تويتر"، نشر تغريدة، تقول: "حكيم زياش سيكون لاعباً لروما. التوقيع الرسمي (الاثنين). قيمة الصفقة تناهز 30 مليون أورو)، وفي تغريدة موالية، نشر ذات الحساب صورة لزياش، وإلى جانبها صور لاعب روما البوسني إدين دزيكو، والأرجنتيني خافيير باستوري المنتقل قبل أيام إلى الفريق الإيطالي قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي ، والهولندي جاستن كلويفرت زميل زياش السابق في أياكس والمنتقل قبل أيام إلى نادي العاصمة.
 
من جهته، خصص الحساب الرسمي، لقناة "الرياضية" المغربية، الأحد، تدوينتين حول انضمام اللاعب المغربي إلى ذئاب روما، قال في الأولى إن "أياكس أمستردام يؤكد رحيل حكيم زياش والقبلة قد تكون روما الإيطالي"، قبل أن يعود في الثانية، ليؤكد: "حكيم زياش ينضم لروما والإعلان الرسمي الاثنين ، قيمة الصفقة 30 مليون يورو".
 
ولد زياش، كما تقول سيرته، يوم 19 مارس 1993 في بلدة درونتن، في هولندا التي شهدت بداياته الكروية في سن الثامنة مع نادي درونتن الذي لعب في صغاره، قبل أن ينتقل في 2004 إلى نادي هيرنفين الذي تدرج في فئاته السنية إلى غاية صعوده إلى فئة الكبار في 2012، حيث تألق بشكل لافت مع النادي موقعاً على 13 هدفاً في 46 مباراة خلال موسمين، قبل أن يخطفه نادي تفينتي أنشخيدة الهوندي الذي لعب في صفوفه موسمين، قدم معه خلالهما مستويات رائعة، حمل خلالهما شارة القيادة، قبل أن ينتقل، في صيف عام 2016، إلى فريقه الحالي أياكس، لأربع سنوات، في صفقة ناهزت 11 مليون دولار، حيث سيفرض اسمه كأبرز لاعب في البطولة الهولندية، كما ساهم في عودة البريق للمنتخب المغربي، الذي فضله على منتخب هولندا.
 
ويتميز زياش بيسرى ساحرة، مع قدرة فائقة على قراءة اللعب ومد المهاجمين بتمريرات حاسمة ، وفضلاً عن مهاراته الكروية، فان اللاعب ، الذي عاش طفولة صعبة، يتميز بشخصية قوية، أكسبته احتراماً في هولندا وفي المغرب، على حد سواء.
 
ويحظى زياش بتقدير لافت من الجمهور المغربي، ليس فقط لقيمته الكروية ومواهبه المميزة وفنياته العالية، سواء مع فريقه الحالي أياكس أو رفقة "أسود الأطلس"، وإنما لما رافق اختياره تمثيل منتخب المغرب، سواء تعلق الأمر بإغراءات الهولنديين أو الانتقادات التي تعرض لها من طرف عدد من نجوم الكرة الهولندية الذين لم يستسيغوا أن يفضل صاحب اليسرى الساحرة "أسود الأطلس" على "الطواحين الهوائية" ، إلى درجة أن النجم الهولندي السابق ماركو فان باستن، قال إن "زياش غبي لاختياره المغرب عوض عن هولندا"، التي رأى أن اللعب لمنتخبها سيمكنه من اللعب في كأس العالم، على عكس اللعب لمنتخب المغرب. بعد ذلك، ستخرج وسائل الإعلام العالمية بعناوين، تقول إن "زياش وضع الأسطورة فان فاستن في موقف محرج"، بعد مساهمته في تأهل المنتخب المغربي لنهائيات كأس العالم بروسيا التي غاب عنها الهولنديون بعد فشلهم في التأهل للنهائيات.