أعلن متحدث باسم رابطة الأندية الأوروبية الجمعة أن الأندية الأوروبية الكبيرة لن تشارك في مونديال الأندية لكرة القدم في حال رفع عدد المشاركين إلى 24 اعتبارا من عام 2021.

ويصادق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم خلال اجتماعه في ميامي على توسيع كأس العالم للأندية لتشمل 24 فريقا. وأوضحت الرابطة الأوروبية في تصريح لوكالة فرانس برس أن أنديتها الكبيرة "لن تشارك في كأس العالم للأندية عام 2021 وستفكر في مشاركتها في عام 2024".

وأكدت رابطة الأندية الأوروبية التي تمثل 232 ناديا أوروبيا ويرأسها الإيطالي أندريا أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي في رسالة وجهتها لرئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو وحصلت عليها فرانس برس "رفضها القاطع للمصادقة على توسيع كأس العالم للأندية".

وقام أنييلي بتوقيع هذه الرسالة، وكذلك بدرو لوبيث خيمينيث، نائب رئيس نادي ريال مدريد، والقطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي، بالإضافة إلى رؤساء أندية برشلونة الإسباني، بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنكليزي.

وسيطرح ملف توسيع كأس العالم للأندية على التصويت اليوم في ميامي، لتشمل 24 فريقا اعتبارا من عام 2021 بدلا من سبعة في الصيغة الحالية لها، على ان تقام كل أربع سنوات وليس كل عام كما هي الحال في الوقت الحالي.

وارسلت وثيقة عن المشروع الجديد الذي يلاقي انتقادات ومعارضة شديدتين من الاتحاد الأوروبي الذي يلوم الفيفا بسبب غموضه في إدارة هذا الملف، إلى اعضاء المجلس على ان تقام نسخة تجريبية بين 17 حزيران/ يونيو و4 تموز/يوليو 2021، تجمع بين 8 اندية أوروبية (في وقت اراد الاتحاد الاوروبي ويفا رفع العدد الى 12) و6 أندية من أميركا الجنوبية.

وتشارك كل من إفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية والوسطى بثلاثة أندية لكل منها، على أن تمثل أوقيانيا بفريق وحيد.

وتشير الوثيقة الى "موافقة 5 من اصل 6 اتحادات قارية"، فيما يعارض الاتحاد الاوروبي للعبة على غرار رابطة الأندية الأوروبية بسبب تضارب موعد كأس العالم للاندية مع روزنامة المواعيد الكروية.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية أن الروزنامة الدولية ببساطة لا تسمح بإجراء هذه المسابقة الجديدة في عام 2021.