سيحقق السويسري روجيه فيدرر حلم الكندي دنيس شابوفالوف عندما يواجهه الجمعة في نصف نهائي دورة ميامي الأميركية لكرة المضرب ثاني بطولات الماسترز ألف نقطة.

ولم يرحم فيدرر الجنوب أفريقي كيفن أندرسون وتخطاه بسهولة 6-صفر و6-4، فيما تأهل شابوفالوف بفوزه على الأميركي الشاب فرانسيس تيافوي 6-7 (5-7) و6-4 و6-2، ليبلغ ثالث نصف نهائي في بطولات الماسترز.

ونشأ شابوفالوف على متابعة قدوته فيدرر ودراسة طريقة لعب السويسري الاسطوري المتوج بلقب 20 بطولة كبرى.

وستكون المواجهة الأولى بين فيدرر وشابوفالوف الذي سيدخل لائحة العشرين الاوائل في العالم الاسبوع المقبل.

وقال شابوفالوف البالغ 19 عاما "هذه مباراة انتظرها طوال حياتي. مباراة هامة أمام مثالك الأعلى. هذا حلم يتحقق".

تابع "سأخوضها كما أي مباراة أخرى، استمتع بها وأقدم كل ما أملك. ستكون مباراة جميلة لكني سعيد لفرصة مواجهته".

وفي نصف النهائي الثاني، يلتقي الكندي اليافع فليكس أوجيه-ألياسيم (18 عاما) مع الأميركي العملاق جون ايسنر حامل اللقب، ليبلغ المربع الاخير اثنان من الوجوه الصاعدة بقوة.

وعلق شابوفالوف على هذا الأمر "من الجنون أن أبلغ أنا وفيليكس نصف النهائي"، فيما رأى فيدرر ان صراع الاجيال "حماسي".

تابع السويسري "هذه قرعة حماسية، لجون ولي أن نواجه لاعبين شابين. ليسا فقط شابين بل جيدين جدا أيضا".

أردف فيدرر الباحث عن لقبه الرقم 101 في بطولات المحترفين "تدربت مع دنيس منذ زمن، كان بعمر السادسة عشرة أو السابعة عشرة. كان يضرب بقوة. كنت اسأل نفسي +كم يبلغ من العمر؟ إلى اين يمكن أن يصل؟ ستكون الأمور صعبة أمامه+".؟

وخاض فيدرر مباراته مع أندرسون مدركا أن ضربات ارسال الجنوب افريقي قد تلعب دورا رئيسا، على غرار مواجهتهما الاخيرة في ربع نهائي ويمبلدون عندما فاز أندرسون بخمس مجموعات. لكن في المجموعة الاولى، كسر فيدرر ارسال خصمه 3 مرات أمام جمهور داعم للسويسري البالغ 37 عاما.

وكانت المرة الاولى التي يخسر فيها اندرسون (32 عاما) مجموعة أولى صفر-6 في دورات المحترفين، وفي الثانية تابع فيدرر تفوقه وحسمها 6-4.

وفي المباراة الثانية، ضرب شابوفالوف 40 كرة ناجحة في مباراة حماسية مع تيافوي (21 عاما) توقفت لفترة بسبب الأمطار الهاطلة على جنوب فلوريدا.

- خروج هاليب وتأهل بارتي -

وأهدرت الرومانية سيمونا هاليب فرصة استعادة المركز الأول عالميا بعد خسارتها أمام التشيكية كارولينا بليسكوفا 5-7 و1-6، في مباراة انتهت الواحدة فجرا بتوقيت ميامي.

وكانت هاليب المصنفة ثالثة عالميا تبحث عن بلوغ النهائي لاستعادة المركز الاول، لكن بليسكوفا فازت في آخر تسعة أشواط من المباراة، بعد أن قلبت تأخرها 3-5 في المجموعة الأولى.

وقالت بليسكوفا بعد التغلب على صديقتها هاليب والانتظار كثيرا بسبب الامطار "لم يكن سهلا الانتظار طويلا لكني نجحت بالبقاء شرسة".

وتفوقت بليسكوفا خصوصا بسبب ارسالها القوي، اذ بلغت نسبة نجاحها على ارسالها الاول 71% وضربت 5 ارسالات ساحقة.

وبرغم خسارتها، سترتقي هاليب الى المركز الثاني عالميا بفارق 300 نقطة عن اليابانية المتصدرة ناومي أوساكا التي انزلتها عن عرشها في كانون الثاني/يناير الماضي بعد تتويجها في بطولة أستراليا المفتوحة.

وكاد الطقس السيء يعطل بلوغ الاسترالية أشلي بارتي المباراة النهائية، إذ أوقفت الأمطار مواجهتها مع الاستونية أنيت كونتافيت لأربع ساعات.

لكن بارتي البالغة 22 عاما والتي ستدخل لائحة العشر الاوليات الاسبوع المقبل، استغلت اخطاء خصمتها بعد استئناف المباراة وتغلبت عليها 6-3 و6-3.

وقالت بارتي التي توقفت عن ممارسة كرة المضرب في نهاية 2014 للعب رياضة الكريكيت الشعبية في استراليا قبل عودتها في 2016 "كان يوما طويلا جدا. عرفت أنه تعين علينا الانتظار لكني شربت القهوة وشاهدت الغولف لذا كنت مسترخية".

واستهلت بارتي عودتها الى المسابقات في فئة الزوجي مع مواطنتها كايسي ديلاكوا ثم الاميركية كوكو فانديفيغه التي توجت معها بلقب فلاشينغ ميدوز في 2018.

برزت هذه السنة بعد وصولها الى ربع نهائي بطولة استراليا، وفي ميامي اقصت المصنفة ثانية عالميا التشيكية بترا كفيتوفا، وباتت على مقربة من انتزاع أكبر لقب في مسيرتها ضمن بطولات البريمير الالزامية لدى السيدات.

وعلقت بليسكوفا المصنفة سابعة عالميا على مواجهة بارتي "أشلي لاعبة جيدة لكني متحمسة للنهائي". وتبحث بليسكوفا عن لقبها الثالث عشر والثاني هذا الموسم بعد بريزبين الاسترالية في كانون الثاني/يناير.