: آخر تحديث

تشيفيرين يشعر بالخجل من تزايد العنصرية في الملاعب الأوروبية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) ألكسندر تشيفيرين الثلاثاء تزايد الاهانات العنصرية التي يوجهها المشجعون للاعبين ذوي البشرة السوداء في ملاعب القارة، معتبرا أن الأمر يدفع للشعور بالخجل.

وخلال مشاركته في مؤتمر لمكافحة التمييز أقيم في ملعب ويمبلي بلندن، تطرق الرئيس السلوفيني للاتحاد القاري الى تزايد الحوادث ذات الطبيعة العنصرية في الملاعب في الآونة الأخيرة، ومنها تعرض ثلاثة لاعبين من المنتخب الإنكليزي هم رحيم سترلينغ وداني روز وكالوم هادسون-أودوي لإهانات من مشجعي منتخب مونتينيغرو خلال مباراة المنتخبين ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020 الشهر الماضي.

وقال تشيفرين "أنا أخجل، أخجل من اضطرارنا في العام 2019 لتنظيم مؤتمر للترويج للتعددية"، معتبرا أنه "من المثير للقلق رؤية قادة عالميين وشخصيات سياسية يقللون من شأن الأحداث العنصرية والتمييزية".

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم غريغ كلارك أن الأخير يراجع إجراءاته التأديبية لضمان إجراء تحقيقات معمقة في الاتهامات المرتبطة بالاساءة، موضحا أن الاتحاد يراجع عملية تدريب عناصر الأمن خلال المباريات لتلقينهم أساليب التعامل مع حوادث التمييز.

أضاف "عندما يتحدث رحيم سترلينغ وداني روز وكالوم هادسون-أودوي بهذا القدر من النضوج والبلاغة، علينا الاستماع عليهم، علينا القيام بردة فعل، ويجب علينا ألا نخذلهم".

وتابع "أنا استخدم هذه المباراة (مونتينيغرو-إنكلترا) كمثال على أمر يحدث على امتداد مجتمعاتنا، على امتداد أوروبا. لا أحد منا ساذج الى درجة الاعتقاد بأن العنصرية غير موجودة في كل بلادنا ومبارياتنا".

وشدد على أنه "من الواضح أن ثمة المزيد من العمل المطلوب (...) علينا القيام بالمزيد في إنكلترا، وعلينا القيام بذلك معا، وعلينا أن نبدأ باتخاذ خطوات ملموسة".

وأبدى كلارك اعتقاده بأن الوقت حان لإعادة النظر في إجراءات الويفا التي تجيز للحكام إيقاف المباريات بسبب الاساءة العنصرية. 

وأوضح "البروتوكول المعمول به يطلب من الحكم وقف المباراة +في حال كان التصرف العنصري قوي وحادا+"، متابعا "لا أعتقد أن هذا الأمر جيد بما فيه الكفاية، وعلينا الاستفادة من هذه الفرصة لإعادة النظر" في المعايير الدنيا المطلوبة لاتخاذ خطوات عملية من قبل الحكم.

وأوضح تشيفيرين من جهته في تصريح لوكالة "برس أسوسييشن" الإنكليزية، أنه "في أعقاب سلسلة حوادث في الأيام والأشهر الماضية، سنقوم بالتحدث الى الحكام مجددا، ونقول لهم أن يشعروا بالثقة وألا يخشوا الإقدام على خطوة (...) هم يعرفون ذلك، لكنهم بشر، ومن الصعب اتخاذ القرار بالتحرك من عدمه. هذه خطوة كبيرة".

أضاف "لكن سنتحدث إليهم ونطلب منهم أن يكونوا شجعانا (...) في حال توقف مباراة أو عدم إقامتها، أعتقد أن 90 بالمئة من الناس في الملعب سيقومون بضرب هؤلاء الأغبياء"، أي المتلفظين بالإهانات العنصرية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تساؤلات حول قانونية تعاقد
  2. المدافعون الإيطاليون سبب تحويل مسار دي ليخت من برشلونة إلى يوفنتوس
  3. الجزائر والسنغال تجددان الصراع بين شمال إفريقيا وغربها على العرش القاري
  4. 5 عوائق تواجه الاتحاد الإفريقي في إقامة نهائي مسابقاته على ملاعب محايدة
  5. هشاشة كاحل نيمار تقف عائقاً أمام عودته إلى برشلونة
  6. الجماهير تمنح الجزائر تفوقاً طفيفاً على السنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا
  7. الهلال يحسم مستقبل عموري .. واللاعب يفاجئ جماهير الزعيم
  8. نيجيريا تهزم تونس وتحرز المركز الثالث في كأس أمم إفريقيا
  9. الاتحاد التونسي يقاطع قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 احتجاجاً على التحكيم
  10. سرقة مقابلة حصرية لنيمار من قناة برازيلية
  11. تألق بلماضي مع الجزائر في البطولة الإفريقية يكشف عن قدراته الفنية
  12. رئيس نادي الاتفاق يصدم النصر بشأن صفقة الكويكبي
  13. التحكيم الرياضي تفصل في أحداث نهائي أبطال إفريقيا بنهاية الشهر الجاري
  14. الاتحاد يخطف هارون كمارا بعد انسحاب الهلال
  15. الطالبي العلمي: المغرب رفع تحدي تنظيم الألعاب الأفريقية
  16. رئيس الزمالك: لدي صور تنهي مسيرة كهربا وهذا شرط عودته
في رياضة