كشف المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، عن أساليبه في إيقاف الجيل الذهبي لفريق برشلونة الإسباني تحت قيادة غريمه بيب غوارديولا، وذلك حينما كان مدربا لنادي إنتر ميلان الإيطالي.

وكان "سبيشال وان" قاد إنتر ميلان لتحقيق فوز تاريخي على برشلونة بنتيجة 3-1 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2010.

وقال مورينيو الذي توج بالثلاثية التاريخية مع النيراتزوري قبل 9 سنوات، عن المباراة في مقابلة مع قناة The Coaches’ Voice: "ميسي لعب على اليمين في الأساس، لكنه امتلك حرية التحرك نحو أماكن مختلفة. تركيزنا تمحور يومها حول كيفية التعامل مع موقف تقدُم داني ألفيش على الجناح، وبالتالي دخول ميسي بين الخطوط".

وأوضح "لو قام خابيير زانيتي (الظهير الأيسر) بمراقبة ميسي والدخول معه إلى العمق، فسيترك مساحة كبيرة لـ ألفيش على الجناح، وفي الوقت نفسه لا يمكن أن يدخل ميسي بين الخطوط دون رقابة".

وتابع: "لذا توجب أن يتواجد لاعب مسيطر بالكامل على منطقة العمق التي يدخلها ميسي، وأن يكون على تواصل جيد مع ظهيرنا الأيسر، كل شيء كان متمحورا حول عدم السماح لـ ميسي باللعب".

وأردف "لم نراقب ميسي رقابة فردية، وإنما زانيتي وتياغو موتا وإستيبان كامبياسو كانوا جميعا مسؤولين عنه".

وتحول المدرب البرتغالي للحديث عن الشق الهجومي، وقال: "الجزء الثاني من الخطة كان كيفية إلحاق الأذى ببرشلونة، لأننا نلعب على ملعبنا ويجب أن نسجل أهدافا".

وسلط مورينيو الضوء على نقاط ضعف برشلونة، وقال: "ماكسويل (ظهير برشلونة الأيسر) كان يتقدم كثيرا ويخلّف ورائه مساحة كبيرة، ونحن في المقابل امتلكنا مايكون الذي كان رائعا في تلك المباراة".

وأضاف "ماكسويل مميز بالكرة، لكنه ليس قويا في تغطية هذه المساحات خلفه. أما بيكيه، وبويول فكانا مكشوفين للغاية، يحاولان دائما التقدُم للضغط والتغطية خلف ظهيريهما، ونحن في المقابل امتلكنا لاعبين سريعين للغاية في مهاجمة المساحات الفارغة".

وختم&"من الصعب أن أقول ذلك عندما يستحوذ فريقي على الكرة بنسبة 30%، ولكن أعتقد أننا تحصلنا على فرص أكثر خصوصا بعد التقدم 3-1، كنا قادرين على تسجيل الرابع، وكنا مسيطرين بالكامل على المباراة".

جدير بالذكر أن إنتر ميلان خاض مباراة الإياب بأسلوب دفاعي، وخرج خاسرا بهدف وحيد، لكنه حجز مقعده في المباراة النهائية التي فاز بها على بايرن ميونيخ الألماني بهدفين نظيفين ويتوج باللقب، مع العلم أن تلك المباراة كانت هي الأخيرة لمورينيو كمدرب مع النيراتزوري.