تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب الى الدور الثالث من بطولة ويمبلدون الإنكليزية في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، للمرة الحادية عشرة تواليا، فيما انتهى مشوار السويسري ستانيسلاس فافرينكا على يد أطول لاعب في تاريخ اللعبة.

ولم يجد ديوكوفيتش صعوبة تذكر في حجز بطاقته الى الدور الثالث للمرة الرابعة عشرة من أصل 15 مشاركة له في البطولة الإنكليزية التي أحرز لقبها أربع مرات أعوام 2011 و2014 و2015 و2018، وذلك بتخطيه الأميركي دينيس كودلا المصنف 111 عالميا 6-3 و6-3 و6-2 الأربعاء.

واحتاج ديوكوفيتش الذي لم ينته مشواره عند الدور الثاني لهذه البطولة سوى مرة واحدة عام 2008 &حين خرج على يد الروسي مارات سافين، الى ساعة و32 دقيقة لتخطي كودلا.

وكان الصربي "سعيدا بالأداء الذي قدمته. كان بإمكاني أن ألعب بشكل أفضل في بعض اللحظات، لكني قدمت أداء صلبا. طموحاتي كبيرة هنا" في هذه البطولة التي وصل الى مباراتها النهائية عام 2013 الى جانب ألقابه الأربعة فيها.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل البولندي هوبرت هوركاس الذي تخطى الأرجنتيني ليوناردو ماير بعد مباراة ماراتونية استغرقت ساعتين و55 دقيقة 6-7 (4-7) و6-1 و7-6 (9-7) و6-3.

وسبق للصربي أن التقى هوركاس مرة واحدة، كانت في أيار/مايو الماضي خلال الدور الأول من بطولة رولان غاروس حين خرج منتصرا بسهولة 6-4 و6-2 و6-2.

وحسم ديوكوفيتش المجموعة الأولى 6-3 بعد أن كان متقدما 5-1 قبل أن يخسر إرساله في الشوط السابع، ما فتح الباب أمام منافسه الأميركي، البالغ 26 عاما والذي لم يسبق له أن ذهب أبعد من الدور الثاني في بطولات الغراند سلام، للفوز بشوطين آخرين قبل أن يخسر المجموعة في 27 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية، حقق الصربي الفارق في الشوطين الثالث والخامس اللذين حسمهما على إرسال كودلا وتقدم 4-1، لكن سيناريو الشوط الأول تكرر بخسارته إرساله في الشوط السادس إلا أنه رد في الشوط التالي ثم حسم المجموعة على إرساله 6-2 في غضون 31 دقيقة.

وضرب الصربي منذ الشوط الأول للمجموعة الثالثة، ما سمح له بالتقدم 2-صفر ومهد الطريق أمامه رغم محاولات منافسه الأميركي لحسمها 6-2 في 34 دقيقة.

- خروج فافرينكا على يد العملاق أوبيلكا -

وخلافا لديوكوفيتش، انتهى مشوار فافرينكا، الفائز بثلاث بطولات كبرى خلال مسيرته، عند الدور الثاني وذلك بخسارة المصنف الثاني والعشرين أمام العملاق الأميركي المغمور رايلي أوبيلكا 5-7 و6-3 و6-4 و4-6 و6-8.

ودخل السويسري البالغ من العمر 34 عاما الى مباراته مع أوبيلكا الذي يصغره بـ13 عاما، وهو مرشح لحجز بطاقته الى الدور الثالث للمرة الأولى منذ 2015 حين بلغ ربع النهائي، إلا أن الأميركي الذي يعتبر أطول لاعب في تاريخ اللعبة (2,11 م)، خالف التوقعات وحجز مقعده في الدور الثالث للمرة الأولى في الغراند سلام.

وقبل أن يحل في ملاعب ويمبلدون، لم يسبق لأوبيلكا أن فاز بمباراة على الملاعب العشبية على مستوى الكبار، لكن إبن الـ21 عاما توج بطلا للبطولة الإنكليزية عام 2015 في فئة الصغار.

وعجز فافرينكا، الفائز ببطولات أستراليا المفتوحة 2014 ورولان غاروس 2015 وفلاشينغ ميدوز 2016، عن التعامل مع الإرسالات الساحقة لمنافسه الأميركي الشاب، والتي بلغت 23 خلال المباراة.

ويلتقي أوبيلكا في الدور الثالث الكندي ميلوش راونيتش وصيف بطل 2016 الذي تغلب على الهولندي روبن هازه 7-6 (7-1) و7-5 و7-6 (7-4).

وفي أبرز النتائج الأخرى عند الرجال، تأهل الجنوب إفريقي كيفن أندرسون المصنف رابعا ووصيف البطل بفوزه الصعب على الصربي يانكو تيبساريفيتش بعد ساعتين و59 دقيقة بنتيجة 6-4 و6-7 (5-7) و6-1 و6-4.

وعند السيدات، لم تجد التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة ثالثة صعوبة تذكر في حجز بطاقتها الى الدور الثالث للموسم الثاني تواليا، وذلك بفوزها على صاحبة ذهبية فردي السيدات في أولمبياد ريو 2016 البورتوريكية مونيكا بويغ 6-صفر و6-4.

واحتاجت وصيفة فلاشينغ ميدوز لعام 2016 الى ساعة للتخلص من بويغ، خلافا لمباراتها في الدور الأول مع الصينية جو لين حيث عانت لحسمها 6-2 و7-6 (7-4) بحسب ما أقرت بالقول "أعتقد أنني قدمت اليوم أداء أفضل من الدور الأول بالتأكيد. واجهت بعض المشاكل في نهايتها لكني أعتقد أنه أمر طبيعي".

وتلتقي بليشكوفا في الدور الثالث التايوانية سو-واي هسيه الثامنة والعشرين التي تغلبت بدورها على البلجيكية كيرستن فليبكنز 7-6 (7-3) و6-3.

- الحظ يسعف سفيتولينا -

ولعب الحظ دورا كبيرا في تأهل الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الثامنة الى الدور الثالث، إذ كانت في طريقها لتوديع البطولة بعدما خسرت المجموعة الأولى 5-7 ثم تخلفت في الثانية 4-5 قبل أن تتعرض منافستها الروسية مارغاريتا غاسباريان للاصابة وهي على بعد نقطتين فقط من التأهل.

واضطرت غاسباريان التي خضعت لثلاث عمليات جراحية في ركبتها خلال مسيرتها، الى الانسحاب بعد تعرضها لتقلص عضلي.

وعلقت سفيتولينا على الطريقة التي تأهلت بها الى الدور الثالث للمرة الثانية فقط في ويمبلدون من أصل سبع مشاركات، بالقول "شعرت بالصدمة بعض الشيء، ليس بالشيء الجميل أن تنال ذلك (التأهل) عندما يتعرض أحد لإصابة بهذه الطريقة... إنه أمر مؤسف حقا بالنسبة لها".

وتلتقي سفيتولينا التي لم يسبق لها الذهاب أبعد من ربع النهائي في الغراند سلام (مرتان في أستراليا المفتوحة ومثلهما في رولان غاروس)، في مواجهتها المقبلة مع اليونانية ماريا ساكاري.

وسيكون الدور الثالث على موعد مع مواجهة مثيرة بين الرومانية سيمونا هاليب السابعة والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، وذلك بعد أن نجحت الأولى في الخروج منتصرة بصعوبة من أول مواجهة ضد مواطنة لها في بطولات الغراند سلام بفوزها على ميخاييلا بوزارنيسكو 6-3 و4-6 و6-2، فيما تغلبت الثانية بسهولة على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-2 و6-صفر.

وستكون مباراة الدور الثالث المواجهة الخامسة بين هاليب، بطلة رولان غاروس لعام 2018، وأزارنكا، بطلة أستراليا المفتوحة لعامي 2012 و2013، وهما متعادلتان بانتصارين لكل منهما.

وبلغت الدور الثالث ايضا الدنماركية كارولاين فوزنياكي الرابعة عشرة وبطلة استراليا المفتوحة لعام 2018، وذلك بفوزها على الروسية فيرونيكا كودرميتوفا 7-6 (7-5) و6-3، لتواجه الصينية جانغ شواي.