حيا السباح الاسطورة الاميركي مايكل فيلبس انجاز الشاب المجري كريستوف ميلاك، مثنيا على "تقنيته الجميلة" بعدما حطم رقمه القياسي &في سباق 200 م فراشة في بطولة العالم للسباحة المقامة في غوانغجو الكورية الجنوبية.

ووصف فيلبس التوقيت القياسي الذي حققه ميلاك وقدره 1:50.73 دقيقة بالـ "مذهل"، على الرغم من اقراره انه شعر بالحزن لفقدانه رقمه القياسي السابق الذي حققه عام 2009.

وصرح احد اعظم السباحين في التاريخ لصحيفة نيويورك تايمز قائلا "على الرغم من اني اشعر بالاحباط لتحطيم هذا الرقم (200 م فراشة)، إلا اني لم اشعر بسعادة اكبر من مشاهدة الطريقة التي فعل بها ذلك"، وتابع "الامتار الـ 100 الاخيرة لهذا الفتى كانت مذهلة. خاض سباق 200 فراشة منذ البداية حتى النهاية باسلوب رائع".&

وحطم ميلاك ابن الـ 19 عاما الرقم السابق بفارق 0,78 ثانية، والذي حققه فيلبس خلال فترة السماح للسباحين بارتداء بذات للسباحة.

وأردف فيلبس الذي كان يشتهر بولعه بسباق 200 م فراشة &قائلا "حصل ذلك لان هناك فتى اراد تحقيق ذلك، وحلم بالامر، وتصور ما يجب ان يفعله"، مضيفا "اجتهد (ميلاك) على تقنيته لحين باتت رائعة واحاطها بالجهد والعمل المضني الذي تطلب لتحقيق ذلك - ارفع له القبعة احتراما".

وبات ميلاك اول سباح ينزل تحت حاجز 1:51 دقيقة، علما انه تقدم بفارق اكثر من 3 ثوان عن صاحب الميدالية الفضية الياباني دايا سيتو، فيما اكتفى بطل النسختين الماضيتين الجنوب إفريقي تشاد لو كلو بالبرونزية.

واثنى لو كلو الذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على فيلبس في نهائي سباق 200 م فراشة في اولمبياد لندن 2012، على انجاز ميلاك بالقول "كريستوف في مصاف آخر، هو اسرع منا جمعيا".

في المقابل عبر ميلاك عن فخره بتحطيم رقم قياسي يملكه الاسطورة فيلبس الذي تربى على مشاهدة اشرطة فيديو عن اسلوبه في السباحة لتطوير اسلوبه الخاص.

واعترف قائلا "لم اكن اتوقع تحطيم الرقم القياسي"، قبل أن يختم "ولكن في حال انغمستم بالعمل المضني، تحدث الامور الجيدة وانا كنت مستعدا. حاولت ابعاد كل شيء عن ذهني وايجاد النمط الافضل".