بيروت: بدأت الجموع تتدفق تباعاً منذ السابعة مساءًا لحضور حفل السيدة فيروز ليل أمس بمجمع البيال وسط بيروت. كانت السعادة ترتسم على الوجوده، فمن حضرها سابقاً كان مشتاقاً للحظات الخشوع في حضرة صوتها الملائكي، ومن لم يحضرها سابقاً كان الترقب والحماس لسان حاله.
قسم الدخول عبر بوابتين الأولى للبطاقات العادية، والثانية لبطاقات الـ quot;VIPquot;. كان التنظيم عالياً، والحراسة مشددة، منع دخول الكاميرات، واجهزة الهاتف المحمول، أو أية وسيلة يمكن من خلالها تسجيل الصوت أو الصورة.
عرس كبير
وكأن لبنان كان يستعد لعرس كبير، فوحدها فيروز قادرة على أن تحشد هذا العدد الكبير من الحضور على ليلتين متتاليتين، وثلاث وأربع لو أرادت.
غياب رسمي عن الحفل
غياب المسؤولين عن الحفل شكل علامة إستفهام كبيرة، لكن بعض الحضور علق quot;ربما غابوا خشية من أن تسرق منهم الضوءquot;.
وآخرون قالوا:quot;زعامة فيروز في لبنان أرسخ من أي زعامة أخرى، هي باقية وهم سيرحلون،وولاء اللبنانيين لفيروز يفوق ولاءهم لهذا الفريق أو ذاك،فيروز وحدها قادرة علىجمع اللبنانيين تحت سقف واحد، يصدحون بصوت واحد، مرددين أغنياتهاquot;.

ما سرها؟ لم هذا الحب والولاء يتجدد لها، جيلاً بعد جيل؟
سؤال تجد الإجابة عليه بمجرد أن تطل من وراء الستارة... يقف الحضور، تصفق إياديهم لها بحرارة، وتحييها حناجرهم، تسير بشموخ تحيط بها هالة الضوء، تقف بهيبة، ووقار، ينساب صوتها العذب وقدصقلته السنين، فبات لذيذاً ومسكراً كالخمر المعتقة.
إنها ببساطة فيروز، حالة لن تتكرر، ونحبها لأنها وحدها تختزل كل مشاعرنا، وتعبر عن مجمل إنفعالاتنا، ترسم صوراً إرتبطت بماضينا، وتتنبأ بحاضرنا، ترفعنا الى أعلى درجات الحبور والفرح، حتى لو كانت كلمات أغنياتها في بعض الأحيان لا تخل من سخرية سوداء.
فيروز وحدها قادرة على أن تنسيك الإحساس بالزمان والمكان، تأخذك الى بعد آخر ، تتمنى معها أن تطول اللحظة، تستمر، ولا تنتهي.
لا ندري إن كان مقصوداً أن يكون الجزء الأول من الحفل يحمل توقيعها وزياد فقط، وكأنها تقول quot;أنا فيروز، بنتاجي الجديد حاضرة، وقادرة على أن أكتفي بهquot;.
وإعتقدنا كما إعتقد كل الحضور أن الليلة لن يحضر فيها عاصي ومنصور، لكنها خالفت كل التوقعات في الجزء الثاني من الحفل عندما غنت بعضاً من إرث الراحلين.
معها تحتار أيهما أجمل جديدها أم قديمها؟
إفتتحت الحفل بأغنية quot;سلملي عليهquot; وكانت الأمواج البشرية تحييها وقوفاً، وتصفق بحرارة، وتردد حناجهرهم الكلمات، وكأنها صلاة. وزاد الحماس والتفاعل عندما شدت quot;كيفك إنتquot;، وإتبعتها بـ quot;إشتقتلكquot;.
غادرت لتتركنا مع الكورال والفرقة الموسيقية وهم يستحضرون زياد الرحباني ،الغائب عن الحفل لأسباب صحية،بأغنياته من أداء الكورال ، حيث قدموا أغنيتي quot;نشكر الله عنا بيانوquot;، وquot;راجعة بإذن اللهquot;، لتعود بعدها وتطل علينا quot;جارة القمرquot; من جديد وتغني من جديدها الرائع quot;يا ضيعانوquot; وquot;الله كبيرquot; وquot;ايه في امل.
تغادر مجدداً لينشد الكورال لزياد quot;بما إنوquot; وquot;عايشة وحدها بلاكquot;، وتعود فيروز لتطل علينا مجدداً وصوتها يصدح من جديدها مجدداً quot;ما شاورت حاليquot;، ثم تتبعها بـquot;عودك رنانquot; لتضج الصالة ويرافقها الحضور غناءًا وتصفيقاً.
في الجزء الثاني بعد إستراحة إستمرت ربع ساعة، أخذتنا فيروز في جولة منتقاة من نتاج الرحابنة عاصي ومنصور فصدح صوتها الجميل بـ quot;وطي الدوارquot;، وquot;يا ليت انت وأنا بالبيتquot;، والطاحونةquot; وquot;بيت وأوضة منسيةquot;، وquot;حمرا سطيحاتكquot;، وquot;بعدناquot;، وقلتلك شيquot; لتختم بـ quot;أمي نامت ع بكيرquot;.
وحالة النشوة لدى الحضور كانت قد وصلت الى أقصاها، غادرت لكن الجمهور أبى أن يرحل، وهو يدرك أنها ستعود لتحييه مجدداً، فهي تعلم جيداً بأنه طماع ويريد المزيد،وهو يعلم بأنها لن تبخل عليه.
عادت لتكرر quot;أمي نامت ع بكيرquot; وتودعنا بوعد بأنها ستعود لتقف معنا في الغد مرددة quot;بكرا برجع بوقف معكنquot; كان هنا الجمهور قد وصل الى أقصى درجات التفاعل التي تعجز عن وصفها الكلمات.
وغابت وراء الستارة .... وخفتت الأنوار لحظات ... ليعود الضوء يغمر الصالة مؤذناً بالنهاية...

مشاهدات:
*شهد الحفل حضور جمهور فيروز من مختلف الدول العربية سوريا، مصر، السعودية، الإمارات، الكويت، العراق ... وغيرها الكثير.
*تسابق الحضور على الحصول على جديد فيروزquot; إيه في أملquot;، واللافت فيه أنهإحتوى على أغنية quot;بكتب إسمكquot; ولكن بتحوير في كلامها كتبه زياد، تكريماً لعاصي ومنصور، حيث سجلت الأغنية بصوت الكورال وهو يشدوا : quot; ترجع ذكرى يا حبيبي ... عن عاصي ومنصور.. ع انطلياس العتيقة وكلشي حولا جسور.. بكرا بتشتي الدني ... والطرقات مزيحة ... يبقى إسمن قد الساحة ما عم ينمحىquot;.
* سجل حضور الفنانة جوليا بطرس وشقيقها الملحن زياد بطرس، الفنان مروان خوري، الفنانة أحلام، الإعلامية جمانة بو عيد، فريق عمل فيلم quot;الزهايمرquot; المصري الذي كان يجري تصويره في لبنان، حيث قرر الفنان عادل إمام، والمخرج عمرو عرفة، ومدير التصوير محسن أحمد تأجيل سفرهم بعد إنتهاء التصوير لحضور حفل السيدة فيروز.
* حضر مصمم الأزياء نيكولا جبران، والفنانة مايا دياب، وخبير التجميل بسام فتوح، والإعلامية يمنى شري، المنتج الفني يوسف حرب، طوني سمعان وهادي حجار من روتانا، طبيب التجميل نادر صعب وزوجته أنابيلا هلال، الممثل السوري قصي الخولي وآخرين.
*حظي الحفل بتغطية واسعة من قبل مختلف وسائل الإعلام العربية والأجنبية.