زارت الفنانة الفرنسيَّة، جولييت بينوش، الأهرامات حيث التقطت الصور التَّذكاريَّة قبل أنّْ تعقد مؤتمرًا صحافيًّا بمناسبة تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي.


القاهرة: برنامج مكثف قامت به الفنانة الفرنسيَّة، جوليت بينوش، خلال زيارتها لمصر بمناسبة تكريمها كضيفة شرف في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورتهالرابعة والثلاثين،حيث وصلت إلى القاهرة مساء يوم الاثنين الماضي، وقامت بجولة في منطقة الأهرامات وأبو الهول، حيث إلتقطت الصور التَّذكاريَّة، بينما ذهبت ليلاً إلى حفل الإفتتاح الذي أقيم في دار الأوبرا المصريَّة، ثم توجَّهت لتناول العشاء في قصر محمد علي بالمنيل.

وحلَّت بينوش ضيفةً صباح أمس على الصحافيين والإعلاميين المصريين والأجانب في الندوة الَّتي أقيمت بمناسبة حضورها كضيفة شرف للمهرجان، وأدارها الفنان الشاب عمرو واكد الذي تميَّز بالذكاء في إدارة الحوار طوال فترة الندوة الَّتي شهدت تنظيمًا واضحًا.

بدأ عمرو الندوة بإعلانه الحديث باللغة الإنكليزيَّة حتَّى يتمكَّن من التواصل مباشرة مع بينوش، على أنّْ يتم التواصل مع الصحافيين المصريين من خلال أجهزة التَّرجمة الفوريَّة الَّتي توافرت في القاعة، كما طلب عمرو من الصحافيين عدم توجيه الأسئلة النَّمطيَّة.

وقالت بينوش أنَّها سعيدة بالتواجد في مصر، لافتةً إلى أنَّهم في فرنسا يدرسون الحضارة والثقافة العربيَّة والمصريَّة منذعمر الـ12، مؤكِّدةً أنَّ هناك عدد كبير من الأطفال الذين يتمنون زيارة مصر ووضع أيديهم في مياه النيل، وزيارة الصعيد.

وأشارت إلى أنَّ مصر لها سحر خاص عن باقي دول العالم، لافتةً إلى أنَّ المصريين ربما لا يشعرون بذلك لأنَّهم يعيشون فيها، موضحةً أنَّها بحكم عملها كفنانة تسطيع أنّْ تخبر المصريين بسحر بلادهم لأنَّها قرأت وعرفت الكثير عن مصر وثقافتها.

ولفتت إلى أنَّها توقَّعت أنّْ تقتل في العاصمة الإيرانيَّة - طهران عندما دعاها المخرج الإيراني، عباس كياروستامي، الذي قدَّمت معه فيملها الأخير الذي حصلت بموجبه على جائزة مهرجان quot;كانquot;، مشيرةً إلى أنَّها عندما ذهبت في المرَّة الأولى إلى إيران لم يكن بينهم أي مشروع مشترك.

ونفت بيونش رفضها العمل مع مخرجين مصريين لأنَّها تعتمد على القراءة الجيِّدة للنصوص، مؤكِّدةً أنَّها تعشق الإخراج وكانت تتمنى أنّْ تصبح مخرجة، لكن الأمومة وعملها لم يمكنوها من ذلك.

وكشفت عن استعدادها لتصوير فيلم وثائقي في صعيد مصر العام المقبل، مشيرةً إلى أنَّ زيارتها لمصر ستكرَّر حتَّى تعاين الأماكن الَّتي سيتمُّ فيها تصوير الأحداث.

وبخصوص تصريحاتها الَّتي هاجمت فيها إسرائيل قالت الفنانة الفرنسيَّة أنَّها ليست معادية لإسرائيل لأنَّ اليهود عاشوا فترات عصيبة، ومنهم يهود فرنسا، موضحةً أنَّ تصريحاتها حول إدانتها لإسرائيل الَّتي صدرت منها قبل سنوات جاءت نتيجة رؤيتها للفلسطينين وهم يُصفعون ويُضربون مندون أنّْ يتمكنوا من فعل شيء، مؤكِّدةً أنَّ ردَّ الفعل يختلف من شخص لآخر.

وأوضحت أنَّها لا تفضل أنّْ تكون مناضلة سياسيَّة وإنَّما مناضلة إنسانيَّة، لأنَّ السياسة تفرضالإنحياز لطرف ما على حساب طرف آخر، مشيرةً إلى أنَّ تحقيق السلام يتطلب الإنصات والحب والتسامح بين الأطراف المتنازعة.