تحدَّث محمود قابيل عن سفره إلى إسرائيل الذي أدى إلى حرمانه من التمثيل لمدة 12 عامًا.

القاهرة: أكد الفنان محمود قابيل أن سفره إلى إسرائيل بعد عقد اتفاقية كامب ديفيد كان السبب وراء هجرته إلى الولايات المتحدة وإقامته بها لمدة 12 عاما متصلة، مشيرًا إلى أن هذا السفر منعه من العمل مع الفنانة سعاد حسني في بطولة فيلم سينمائي.

وقال قابيل في حواره مع الإعلامية منى الحسيني في برنامج quot;حوار صريح جدًّاquot; والذي أذيع مساء أمس، أنه يعتبر فيلم حب تحت المطر من أهم أفلامه، لافتا إلى أن خلال أواخر السبعينات كان يعتبر بمثابة شريك في أحدى شركات السياحة وهي الشركة التي حصلت على وكالة أول خط طيران بين القاهرة وتل أبيب في أعقاب التوقيع على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

وأضاف أنه سافر وشريكه والذي كان يعتبر أحد أصدقائه إلى تل أبيب لتدشين الخط الجويوعندما عاد علم أن إذاعة مونت كارلو تذيع أسماء الذين سافروا إلى إسرائيل وكان اسمه من ضمنهم على إعتبار أنهه ضمن قائمة سوداء.

وأكد أنه بعد عودته وعلى الرغم من اتفاقه على تقديم أكثر من عمل سينمائي كان من بينهم فيلم مع سعاد حسني، اعتذر له المنتجين بسبب رفض الموزع العربي لأفلامه، مشيرًا إلى أنه سافر بعدها إلى الولايات المتحدة لدى شقيقه.

وأوضح أنه خلال هذه الفترة عاش في ولاية تكساس وتأقلم مع الوضع هناك لكنه عاد عندما اتصلت به المخرجة إيناس الدغيدي وأعطته فرصة العودة إلى التمثيل مجددا.

وأضاف أنه عاد مع أسرته لكن زوجته لم تتحمل أن تعيش في مصر كما أنها كانت تغار عليه من الدخول إلى الوسط الفني وهو ما جعلهم يقرران الانفصال لتعود هي بعدها إلى الولايات المتحدة.

وأكد انه لم يفكر في الارتباط مجددا لأنه لديه أبن لا يزال في مرحلة التعليم وفي أحد الجامعات الأميركية، لافتًا إلى أنه قد يرتبط بعد ان ينهي رسالته كأب وتنتهي دراسة أبنائه.

وأرجع قابيل الخلاف بينه وبين الفنان حسين فهمي إلى مهاجمةالاخير سفراء النوايا الحسنة والأمم المتحدة على الرغم من عدم التمديد له كسفير عام 2005، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتدخل عندما كان فهمي يصف نفسه بالسفير على الرغم من علمه بأن مهام علمه انتهت ولم يتم التجديد له.

وأكد أنه لديه استعداد للصلح بينهما وقام بتوجيه رسالة له قال فيها quot;رمضان كريم بوجهلك رسالة، أنا حاسس إن اللي عملته صح وأسف على كل المضايقات، لكن الصح صح أنا من المؤسسة العسكرية ولما بشوف حاجة غلط نقول عليها غلط، ومبروك الزواج لأني لم أبارك لك عليهاquot;.

وأشار إلى أنه خلال زيارته إلى غزة وجد أن أطفال فلسطين وأهاليهم يعيشون في مأساة، معتبرًا أن الجدار العازل إهانة للإنسانية لأنه يقسم بين الجار وجاره، لافتًا إلى أنه دوره كسفير يقتضي منه أن يفصح عن ذلكفي مختلف وسائل الإعلام.