قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت الدراما التليفزيونيَّة في مصر تستعيد عافيتها مجدَّدًا مع الاستعداد لموسم رمضان 2012 حيث بدأت شركات الإنتاج التحضير باكرًا لها.


القاهرة: يبدو أن صناع الأعمال الدرامية في مصر قرروا تجاوز أزمة الربيع العربي، والتي أدت الى تراجع الإنتاج الدرامي على الشاشة الى أكثر من النصف خلال رمضان، بسبب الظروف السياسية في مصر وعدد من البلاد العربية.

وبدأ صناع الدراما التحضيرباكرًا للأعمال الدرامية التي ستعرض خلال رمضان 2012، حيث باتت خريطة المسلسلات شبه واضحة من الآن باستثناء بعض الفنانين الذين لم يعلن أي منهم عن خوض المنافسة الرمضانية حتى الآن.

الفنانة يسرا، والتي غابت عن الشاشة بعد تأجيل تصوير مسلسلها quot;شربات لوزquot; مع السيناريست تامر حبيب بسبب عدم الانتهاء من كتابته، قررت ان تبدأ تصويره في بداية شهر ديسمبر المقبل، بعد تغيير شركة الإنتاج، حيث كان العمل سيقدم من خلال شركة بركة التي يمتلكها المنتج المصري محمود بركة، لكن اشترته ثلاث شركات، ليخرج المشروع الى النور مع المخرج خالد مرعي، الذي يباشر التحضيرات مع يسرا والسيناريست تامر حبيب.

الفنان يحيي الفخراني تعاقد على مسلسل quot;الخواجة عبد القادرquot;، والذي يخرجه ابنه شادي، وسيبدأ تصويره خلال شهر ديسمبر المقبل، ولم يتم ترشيح اي من ابطال العمل حتى الآن، إذ لا يزال السيناريست عبد الرحيم كمال يكتب باقي حلقات المسلسل، وهو العمل الذي يعود به الفخراني الى الشاشة الصغيرة بعد تأجيل تصوير مسلسله quot;محمد عليquot; إلى أجل غير مسمى، لارتفاع تكلفته الإنتاجية، وتأجيل تصوير مسلسل quot;بواقي صالحquot; بسبب الاضطرابات التي تحدث في سوريا وليبيا،حيث كان من المفترض ان يتم تصوير المشاهد الخارجية للمسلسل، والتي تمثل نسبة كبيرة من أحداثه في هذه الدول.

بدورها عادت الفنانة إلهام شاهين لتصوير مسلسلها الجديد quot;معالي الوزيرةquot; والذي كانت قد شرعت في تصوير أولى مشاهده قبل الثورة، لكنه توقف بسبب عدم استقرار الحالة الأمنية وعدم تمكن أسرة المسلسل من الحصول على تصريحات بالتصوير في أماكنمهمة عدةفي القاهرة، من بينها مجلس الشعب ومقر مجلس الوزراء، ويشاركها في بطولة المسلسل الفنان مصطفى فهمي.

الفنانة داليا البحيري انهت خلافها مع المنتج ممدوح شاهين حول مسلسلها الجديد quot;أحلام مشبوهةquot;، والذي كان من المفترض ان يبدأ تصويره في يونيو الماضي، لكنه تأجّل بسبب طلب المنتج من المخرج ان يقوم بكتابة أنه ملزم بتسليم الحلقات كاملة مع نهاية شهر رمضان، بحيث يعرض خلال شهر رمضان على المحطات الفضائية، ويتحمل كل الخسائر المالية التي تنتج من عدم لحاقه بالعرض، وهو ما رفضه المخرج سعد هنداوي، وأدى الى توقف العمل، على الرغم من الاستقرار على الابطال الرئيسين كافة، حيث عادت داليا مباشرة التحضيرات للمسلسل، وتقوم حاليًا بالبحث عن مخرج جديد للعمل بعد اعتذار هنداوي بسبب تفاقم خلافاته مع المخرج.

يبقي الفنان نور الشريف في حيرة من امره، حيث لم يستقر على العمل الذي يخوض به الدراما، إذ كان من المفترض ان يقوم باستكمال تصوير مسلسل quot;بين الشوطينquot; مع الكاتب عبد الرحيم كمال، والذي كان قد بدأ في تصويره قبل الثورة، وتوقف لانشغاله بعلاج ابنته في الخارج وظروف الإنتاج الدرامي، ومسلسل quot;عرفة بحرquot; الذي أبدى موافقته عليه أخيرًا.

الفنانة وفاء عامر عادت الى استوديهات التصوير فور انتهاء إجازة عيد الفطر، لبدء تصوير مسلسلها الجديد quot;كاريوكاquot;، ويتناول قصة حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، والذي كان من المقرر ان يعرض خلال رمضان الماضي، وتأجل لعدم الانتهاء من التحضيرات الخاصة به، حيث تواصل التصوير في مدينة الإنتاج الإعلامي.

الأمر نفسهينطبق على الفنان عادل إمام، الذي عاد لاستكمال تصوير مسلسله الجديد quot;فرقة ناجي عطا اللهquot;، والذي كان من المقرر ان يعرض خلال رمضان، لكن تأخر فريق العمل في استكمال التصوير والربيع العربي أديا الى عدم عرض المسلسل في رمضان في الساعات الأخيرة.

أسرة المسلسل سافرتأخيرًا الى لبنان لتصوير عدد من المشاهد هناك، على ان يستكمل المخرج رامي إمام تصوير باقي مشاهد المسلسل فور عودتهم من الخارج.

الفنان محمود عبد العزيز قرر ان يعود الى الدراما التليفزيوينة من خلال مسلسل quot;باب الخلقquot;، الذي كتبه السيناريست محمد عيد عبد الملك، ويخرجه عماد أديب، في أولى تجاربه في مجال الدراما التليفزيونية، وسيتم تصويره بعد الاستقرار على باقي ابطال المسلسل.

شريف منير قرر استكمال العمل في مسلسل quot;الصفعةquot; الذي كان يعتزم تقديمه وتوقف لأسباب إنتاجية، حيث عاد إلى المنتج تامر مرسي لاستكمال التحضيرات الخاصة به، ومن المقرر ان يبدأ تصويره خلال أسابيع عدة، وهو ما حدث تمامًامع كريم عبد العزيز، الذي بدأ التحضر لمسلسله الجديد quot;الهروبquot;، والذي لا يزال في مرحلة الكتابة، وينتجه المنتج صفوت غطاس.

الفنانة حنان ترك عادت لاستكمال التحضيرات لمسلسلها الجديد quot;رسائلquot; مع المنتج خالد حلمي والمنتج احمد نوار، بعدما قامت بتأجيل المسلسل بسبب ضيق الوقت والتأخر في بداية تصوير.

أما الفنانة مي عز الدين فعادت لمباشرة التحضيرات لمسلسلها الجديد quot;فيلا كرامةquot; مع السيناريست ايمن سلامة، والذي تأجل لانشغالها بتصوير مسلسل quot;آدمquot; مع تامر حسني، والذي عرض في رمضان الماضي.

أما على صعيد الإنتاج الحكومي للأعمال الدرامية فهناك أعمال درامية عدة أصبحت جاهزة للدخول في حيز التنفيذ فور وجود الميزانية المالية التي تسمح بالشروع فيها، وسيكون إنتاجها من خلال شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

المسلسلات التي حصلت على موافقة جهات الإنتاج على تمويلها لتعرض في رمضان المقبل هي quot;النار والطينquot; تأليف انور عبد المغيث وإخراج احمد فهمي، وquot;ربيع الغضبquot; من تأليف مجدي صابر وإخراج محمد فاضل، وquot;ورد وأشواكquot; من تأليف ماجدة خير الله وإخراج تيسير عبود، وquot;المطلقات غروبquot;، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي يتكون 15 حلقة، كتبه عاطف بشاي ويخرجه محمد عبد النبي، كذلك مسلسل quot;علشان نقدر نعيشquot;، والذي يتكون من 15 حلقة، كتبه محمود الطوخي ويخرجه محمد نبيه.