يظلُّ النجاح حليفًا دائمًا للممثلة والمذيعة السعودية، مروى محمد، لا سيما وأنَّها تألَّقت في العديد من الأعمال الَّتي شاركت فيها سواء كانت هذه الأعمال مسلسلات، أو برامج، أو سينما.


أبو ظبي: بدأت الفنانة السعودية، مروى محمد، انطلاقتها الإعلامية كمقدمة برامج في العام 2004 في قناة quot;شو تايمquot; وquot;أيه آر تيquot; من خلال البرامج الفنية، والحوارية، والشعرية، التي قدمتها لمدة ثلاث سنوات متتالية، لتتجه بعد ذلك صوب التمثيل من خلال مشاركتها في الفيلم الإماراتي quot;حنينquot;، ولتحصل بعد ذلك على البطولات المطلقة التي بدأتها بـquot;عمشة بنت عماشquot;، ثم توالت اشتراكاتها في الأعمال المحلية والخليجية، إضافة إلى مشاركتها في العديد من المهرجانات المحلية، والدولية.

ونتيجة لنجاحاتها المتتالية، تم تكريم مروى في الكثير من المحافل الفنية، حيث حصلت على جائزة أفضل فنانة كوميدية لعام 2010 من مجلة quot;سيدتيquot; عقب الاستفتاء الجماهيري الذي أجرته المجلة مؤخرًا، وجائزة أفضل ممثلة خليجية في مهرجان المميزون في الكويت، كما تم تكريمها عن كافة إعمالها الفنية من قبل مجلة quot;حول الخليجquot;.

التقت إيلاف بمحمد التي تؤكد أنها لا تزال في بداية الطريق

بعد هذه النجاحات المتتالية هل حققت مروى محمد ما تريد ؟
لا يشعر الفنان بأنه حقق ما يريد حتى آخر لحظة في حياته، لأنه يطمح دائمًا إلى إحراز المزيد من النجاحات، والأعمال المميزة، وعلى الرغم من مشاركتي في العديد من الأعمال، وتكريمي عدة مرات، غير أني لا زلت أطمح في المشاركة في أعمال ضخمة ذات محتوى، ورسالة، وإلى إنتشار بمستوى أكبر، باختصار يظل الفنان دائمًا بحاجة إلى المزيد، كما يشعر أن بداخله طاقات من القدرة على العطاء المتواصلquot;.

شاركت في عدد كبير من الأعمال، هل ترين أنها أعمال مميزة حقًّا، أم أن مشاركتك كانت لمجرد الإنتشار؟
لم أشارك في أي عمل من أجل الإنتشار فقط، حيث كنت دائمًا أختار الدور الذي يضيف جديدًا لشخصي كممثلة محترفة، ولمسيرتي الفنية، لذلك كنت ولا زلت أراعي التنوع في الأدوار التي أؤديها.

هل كان الفيلم الإماراتي quot;حنينquot; هو المشاركة الوحيدة بالنسبة إليك في السينما ؟
بالفعل quot;حنينquot; هو التجربة الوحيدة في هذا المجال، وقد عرضت عليَّ إحدى المخرجات السعوديات فيلمًا قويًا جدًا من حيث الفكرة، ولكن الدور لم يناسبني، وعلى الرغم من ذلك إلا أن السينما تعتبر تجربة رائعة.

ماذا لو عرض عليك فيلمًا مصريًا، هل ستوافقين؟
سأوافق بالطبع لأنني أجيد اللهجة المصرية بشكل جيد.

سبق أن خضت تجربة الست كوم في quot;فينكquot; فما هو سبب اعتذارك عن المشاركة في الجزء الثاني، وهل ترين أن ميس حمدان مناسبة لأداء هذا الدور؟
اعتذاري عن الجزء الثاني لا علاقة له بالعمل، بل بالتوقيت حيث كان لدي ارتباط آخر لتصوير عملين في الكويت فلم أتمكن من المشاركة، أما ميس حمدان فهي بلا شك فنانة جميلة، ومناسبة جدًا للدور.

سبق وأن تحدثت عن وجود طفرة واضحة في أعداد الممثلات السعوديات، وانتشارهن، والأدوار التي يقمن بتجسيدها على الشاشة الصغيرة، هل يعني هناك اي انفراج في الساحة الفنية؟
لا تزال العادات والتقاليد تحد من عمل المرأة السعودية في مجال الفن، وعلى الرغم من ذلك حدث نوع من التفهم في الوقت الحالي، غير أنه ليس بالقدر الكافي كما يحدث في الكويت، والبحرين مثلاً، ومع ذلك أتمنى أن يكون هناك فهم أكبر في المستقبل القريب.

قمت بأداء دور مخرجة في quot;خيوط ملونةquot; هل أعجبك الدور؟ وهل شعرت بالمعاناة التي يعيشها المخرج حتى يخرج العمل على أكمل وجه؟
أعجبني الدور كثيرًا، وقد دفعني حبي للإخراج إلى أداء هذا الدور باتقان الشيء الأبرز فيه أنني كنت بنت رجل ثري وتاجر أسلحة في الوقت نفسه، وقد شعرت كيف يعاني المخرج وكيف انه يجب أن يكون مثقفًا جدًا وملمًا بعلم النفس والسلوك الإنساني إلى جانب الفنيات الأخرى، ليتمكن من تحريك الكادر الفني، والتعامل مع عناصر العمل لكي يصل إلى التوليفة المطلوبة لنجاح المشهد والعمل ككل.

هل تعتبرين أن فرص النجاح بالنسبة للفنانات الخليجيات أفضل من غيرهن بسبب قلة عددهن؟
فرص الظهور في دول الخليج أكبر بالنسبة للفنانين عمومًا لقلة عدد العاملين بالفن، قياسًا بمصر، أو سوريا، ولكن فرص الشهرة أقل.

كيف كانت تجربتك مع quot;كلام نواعمquot;؟
كنت ضيفة في البرنامج، وكانت الحلقة مخصصة لمناقشة الدراما الخليجية، وقد تم تناول قضية إضطهاد المرأة السعودية، وكانت رؤيتي أن المرأة مضطهدة في كل مكان، وأن هناك تغير ملحوظ في الموقف تجاه المرأة السعودية في الكثير من المجالات.

من أين جاءت الفنانة مروى بكل هذا البعد الثقافي؟
من تجاربي المختلفة في الحياة، ومن احتكاكي المتواصل بالوسط الثقافي، فضلاً عن ذلك تقديمي للبرامج منحني خلفية ثقافية كبيرة أعتز بها.

ما هي مشاريك الفنية المقبلة؟
هناك مسلسل كوميدي باسم quot;ألو مرحباquot; لقناة mbc وهو رد على الأقاويل التي تؤكد أنني أعمل خارج السعودية فقط، وعلى الرغم من ذلك فأنا لا ألتفت إلى الأقاويل التي تدل على تحقيقي للكثير من النجاح، ويشارك في هذا المسلسل العديد من الشباب، إلى جانب كل من الفنان عبدالرحمن الخطيب، زهرة محمد، وعبدالله السناني، حيث أقوم بدور موظفة في الكول سنتر.

ثم ماذا بعد؟
هناك أيضًا مسلسلين في الكويت أحدهما quot;رجل و6 حريمquot; أؤدي خلاله دور الزوجة، أم بقية الستات فهن مجموعة من الأمهات والأخوات.