في حوار خاص مع quot;إيلافquot; تحدثت الفنانة، رانيا فريد شوقي، عن مسلسلها الجديد quot;خاتم سليمانquot; الذي سيعرض خلال رمضان، كما تحدثت عن مشروعها الدرامي الجديد quot;أزواج في ورطةquot;، وسرّ ابتعادها عن السينما.


القاهرة: أعربت الفنانة رانيا فريد شوقي عن سعادتها بمشاركة الفنان خالد الصاوي بطولة مسلسل quot;خاتم سليمانquot;، موضحة أنها كانت تتمنى العمل معه دوما حتى عرض عليها مشاركته في المسلسل.
وقالت رانيا في حوار مع quot;إيلافquot; إنها تقدم دور أم لفتاة جامعية للمرة الأولى، مؤكدة انها قلقة من رد فعل الجمهور على دورها في المسلسل.

تشاركين في رمضان من خلال مسلسل quot;خاتم سليمانquot; مع الفنان خالد الصاوي حدثينا عن دورك في المسلسل؟
أجسد دور السيدة شاهيناز، وهي زوجة الدكتور سليمان وأم ابنته، وتدير المستشفى التي يملكها وتربطهما صلة قرابة، وعلى الرغم من ان زواجهما مضى عليه سنوات طويلة، إلا أن الخلافات بينهما تزداد بسبب اختلاف الطباع، فالزوجة شخصية متسلطة انتهازية تعمل على تحقيق اقصى استفادة لها من كل شيء، على العكس من زوجها الشخصية الطيبة الذي لا يهتم بالمكانة الاجتماعية ويتعامل مع أصدقائه وجميع الأفراد كشخص عادي وليس كدكتور كبير له مكانته.

تجسدين دور أم لفتاة شابة للمرة الأولى، هل وجدت صعوبة في ذلك؟
أظهر من الحلقة الأولى كأم لفتاة جامعية، وهي مرحلة لم اقدمها في أي عمل من قبل، سبق وان قدمت هذه المرحلة ضمن تدرج عمري لعدد من الشخصيات التي قدمتها، لذا كان العمل يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لي، واعتبرت ان ابنتي فريدة وصلت الى هذا السن، وتعاملت من هذا المنطلق حتى اصل الى الإحساس بهذه المرحلة العمرية، وجلست مع مصممة الأزياء الخاصة بالعمل لتحديد الشكل الخارجي للشخصية، وهو ما ساعدني على تجسيد الدور بلا مشاكل.

واجهت الأعمال الدرامية التي يتم عرضها عدة مشكلات تتعلق بالمخاطر الأمنية، ألم يجعلك ذلك تفكرين في الاعتذار عن المسلسل؟
إطلاقا، لأني مؤمنة بالقضاء والقدر وما يمكن ان اتعرض له في التصوير قد يحدث لي اثناء قيادتي السيارة، لذا لا اجد مشكلة في العمل تحت اي ظرف، فضلا عن ان العمل مكتوب بطريقة جيدة تجذب اي ممثل، ويشاركني في المسلسل فنان كبير مثل خالد الصاوي الذي كنت اتمنى العمل معه دوما لأني من معجباته قبل ان اشاركه في المسلسل.

على الرغم مما روج، إلا انه سيكون هناك عدد كبير من المسلسلات؟
عندما تقارن ما عرض في العام الماضي بما سيعرض خلال رمضان المقبل ستجد فارقا كبيرا، فعدد المسلسلات انخفض الى الثلث او اكثر من ذلك قليلا، لذا عدد المسلسلات هذا العام مناسب جدا، لأن عرض المسلسل وحيدا ليس امرا جيدا لأنك في هذه الحالة لن تدخل في منافسة حقيقية تكون في صالح الدراما، وحتى نشعر كممثلين، بالتميز والنجاح في ما قدمناه.

هل سيكون للثورة مكان في quot;خاتم سليمانquot;؟
ستكون معلومة الثورة موجودة في الحلقات الأخيرة بالتأكيد باعتبارها حدثا مرت به البلاد، في رأيي الأعمال التي تتناول الثورة المصرية لابد ان تقدم العام المقبل بعدما يتم العبور بالبلاد الى بر الأمان، ويكون هناك رئيس منتخب وبرلمان حقيقي، لأن اي عمل يتم تقديمه في الوقت الحالي لن يكون صادقا لأن نتائج الثورة لم تتضح بعد.

حدثينا عن دورك في مسلسل quot;أزواج في ورطةquot;؟
هناك فكرة خاطئة مأخوذة عن العمل وهي انه سيعرض خلال رمضان، وهذا كلام غير صحيح، لأننا لم نقم بتصوير المسلسل بسبب الظروف الحالية وتم تأجيله الى العام المقبل، لكني مستمرة مع فريق العمل وأجسد فيه شخصية كوميدية وتدور أحداثه من خلال قصة 3 أزواج وزوجاتهم وحياتهم بعد فترة من الزواج.
جذبتني للعمل طبيعته الكوميدية فبطبعي احب هذه النوعية من الأعمال لأنني أجد نفسي فيها واعتقد ان الجمهور بات بحاجة الى ابتسامة خلال الفترة المقبلة.

ما سر انسحابك من مسلسل quot;تلك الليلةquot;؟
لم انسحب من المسلسل ولكن الشركة المنتجة قررت استبعادي لمشاركتي في عمل في وقت صدر فيه قرار من التلفزيون بان لا يكون هناك فنان مشارك في عمل آخر بجانب مشاركته في مسلسل من إنتاج صوت القاهرة ، ولم اهتم بالموضوع بعد ذلك.

كيف ستقضين رمضان هذا العام؟
للاسف سيكون لدي عدد كبير من مشاهد المسلسل متبقية سأقوم بتصويرها، لكني سأستغل الأيام التي لا يوجد لي مشاهد فيها وأجلس مع اسرتي أكبر وقت ممكن.

والسينما؟
اعتبر نفسي في إجازة من السينما بسبب المنتجين، لأنهم لا يقومون بترشيحي في أدوار وبالتالي أركز في الدراما التي أحقق من خلالها نجاحات، ولدي جمهور يتابع أعمالي عبر التلفزيون.

لماذا لا تطلبين منهم ؟
كل شخص لديه عزة نفس، وعزة نفسي تمنعني من الاتصال وطلب ترشيحي لعمل ما، لأن الدنيا لن تتوقف بالنسبة لي إن لم أقدم عملا سينمائيا، وعندما يأتي عمل ويكون مناسبا سأقدمه.