بدأ فيروس انفلونزا المكسيك يمتد بشكل سريع ليصل بكثافة الى الريف الصيني



بكين: اعلنت وزارة الصحة الصينية ان فيروس اتش 1 ان 1 المسبب للانفلونزا بدأ يمتد بشكل سريع الى الريف الصيني الواسع وانه قد يحدث ارتفاع في حالات الاصابة في بداية فترة السنة القمرية الجديدة عندما يعود ملايين الاشخاص الى بلداتهم.
وابلغت الصين اكثر دول العالم سكانا عن 648 حالة وفاة حتى الان من جراء ما يطلق عليه غالبا اسم انفلونزا الخنازير وهي نسبة بسيطة مما يقدر بنحو 12200 حالة وفاة في مختلف انحاء العالم ولكنها بدأت حملة تطعيم ضخمة.

وقالت وزارة الصحة في بيان على موقعها على الانترنت (www.moh.gov.cn) quot;عمليات تفشي المرض في بكين وشنغهاي والمدن الكبيرة الاخرى وفي المدارس شهدت تراجعًا واضحًا ولكن الفيروس استمر في الانتشار الى القرى والبلدات.quot;

وتشعر الحكومة بقلق بشكل خاص مع اتجاه البلاد الى عمق الشتاء وقبل عطلة السنة القمرية الجديدة في شباط /فبرايرعندما يعود الملايين الى بلداتهم وقد يحملون الانفلونزا معهم.

واضافت الوزارة quot;خطر الاصابة باتش 1 ان 1 سيزيد والوضع مازال متجهما فيما يتعلق بمنع الفيروس .

quot;من المتوقع انتشار المرض بشكل قوي خلال الفترة المقبلة.quot;

وتشعر الصين ايضا بقلق بشأن عدم حصول عدد كاف من الناس على المصل الواقي من الفيروس وانه سيصعب السيطرة على الانفلونزا فور وصولها الى المناطق الريفية النائية الفقيرة حيث يعيش معظم سكان السكان البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة