باريس: الاجهاض التلقائي المتكرر يمكن ان يزيد بخمسة أضعاف احتمالات إصابة المرأة بنوبة قلبية لاحقا في حياتها، وفقا لدراسة نشرتفي المجلة المتخصصة quot;هارتquot;. وأشارت الدراسة الى ان الاجهاض التلقائي هو احدى المضاعفات الاكثر شيوعا للحمل، يحصل في حمل من أصل خمسة. وتشمل الدراسة أكثر من 11500 إمرأة في إطار أكبر دراسة أوروبية حول تأثير التغذية ونمط الحياة على الصحة والاصابة بامراض مثل السرطان.

من بين النساء الـ 2876 اللواتي أجهضن تلقائيا، 69 اجهضن أكثر من ثلاث مرات. وهؤلاء النساء ذات وزن أعلى من غيرهن إجمالا، كما أن النساء اللواتي ولد جنينهن ميتا كن أقل نشاطا جسديا ولديهن معدلات سكري وارتفاع ضغط دم أعلى، وهي كلها عوامل تزيد من احتمالات الاصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية. خلال فترة امتدت حوالى عشر سنوات، عانت 82 امرأة من نوبات قلبية و112 امرأة من سكتات دماغية.

وفقا للباحثين، فإن مخاطر الاصابة بنوبة قلبية ترتفع خمسة أضعاف عندما تتعرض المرأة لأكثر من ثلاثة اجهاضات تلقائية وترتفع أكثر من اربعة أضعاف عند تعرضها لأكثر من اجهاضين تلقائيين. وتزداد الاحتمالات أكثر من 3,5 اضعاف عندما تلد المرأة جنينا ميتا واحدا على الاقل. وتشير هذه النتائج الى ان احتمالات إصابة النساء اللواتي أجهضن أطفالهن تلقائيا بنوبة قلبية أعلى بكثير مقارنة بغيرهن من النساء، وفقا لمعدي الدراسة. وهم يضيفون ان quot;الاجهاضات التلقائية المتكررة والاجنة المولودة ميتة يجب ان تشكل مؤشرات لمراقبة مخاطر الاصابة بالامراض القلبية الوعائية والوقاية منهاquot;.