كشفت إحدى حملات التفتيش عن وجود تلوث بالسلمونيللا في بعض الاطعمة.

لؤي محمد: قال مسؤولون أميركيون عن مراقبة الأطعمة إن الآلاف من منتجات الأطعمة المعالجة مثل quot;الهوت دوغquot; وquot;تشيليquot; تحتوي على مكونات ملوثة بالسلمونيلا على الرغم من أنه حتى الآن لم يتم ذكر سوى عدة عشرات من الحالات لأن معظم الأطعمة تطهى قبل أن تباع.

ومن بين هذه المكونات ما باعته شركة quot;بيزك فود فليفورزquot; في لاس فيغاس وهو عبارة عن بروتين نباتي محلل بالماء إلى شركات صنع الاطعمة في الولايات المتحدة. إذ وجد أحد الزبائن بكتيريا السلمونيللا في تجهيزات أرسلتها هذه الشركة ونبه هذا الزبون quot;إدارة الأغذية والعقاقيرquot; التي قامت بتفتيش موقع الشركة في لاس فيغاس.

وحسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، كشفت حملة التفتيش عن وجود تلوث بالسلمونيللا في أجهزة المعالجة التي تستخدمها شركة quot;بيزك فود فليفورزquot; مما أدى إلى استدعاء كل تجهيزاتها من البروتين المحلل ابتداء من 17 سبتمبر 2009.

لكن معدي الأطعمة عادة يطبخون هذه المادة مرة أخرى مما يؤدي إلى قتل بكتيريا السلمونيللا . من جانب آخر أصبح على المسؤولين الصحيين واجب رصد الحالة الصحية للجمهور في حالة بروز حالة إصابة بالسلمونيللا. لكن نظام تقصي هذا المرض ضعيف في الولايات المتحدة وهذا ما يجعل عدم بروز أدلة عن وقوع الإصابة به لا يعني غيابها فعلا.

وقال جف فارار المفوض في quot;إدارة الأغذية والعقاقيرquot; لمراسل نيويورك تايمز إن quot;الوضع يؤكد الحاجة إلى تشريعات جديدة لسلامة الأطعمة لتوفير أجهزة لنا تسمح بمنع وقع التلوثquot;.