واشنطن : أعلن باحثون أن جرعة واحدة من عقار تجريبي للانفلونزا يحمي الفئران من انفلونزا الطيور quot;اتش5 ان1quot; بدرجة أكبر من العقار المفضل quot;تاميفلوquot; Tamiflu ويمكن ايضا ان يقي من الاصابة به.
واظهرت الاختبارات التي اجريت على العقار quot;سي اس 8958quot; CS 8958 أو quot;لانيناميفيرquot; laninamivir الذي تصنعه شركة داييتشي سانكيو ان جرعة واحدة بالاستنشاق أعطت نتائج افضل من تاميفلو في الابقاء على حياة الفئران لدى اصابتها بجرعة مميتة في المعتاد.

ويغطي هذا التقرير الذي نشر في مجلة المكتبة العامة للعلوم Public Library of Science Journal PLoS Pathogens واحدة من عشرات الدراسات الجارية عن مجموعة جديدة من عقاقير الانفلونزا التي طورتها مجموعة مختلفة من الشركات.

وكتب يوشيهيرو كاواوكا من جامعة ويسكونسن وزملاء له في تقريرهم quot;من المهم ان جرعة مفردة من عقار سي اس -8958 اعطت اثرا وقائيا اقوى وأطول مدى للفئران من فيروسات الانفلونزا اتش5 ان1 مقارنة بالاثر الذي يحدثه عقار أوسلتاميفير فوسفات.quot;

واعطوا جرعة واحدة للفئران بعد ساعتين من اصابتها بفيروس اتش5 ان1 الذي يخشى الخبراء ان يؤدي الى حدوث وباء واستخدموا العقار ايضا في الوقاية من الاصابة.

واثار وباء انفلونزا quot;اتش1 ان1quot; الاخذ في التراجع حاليًا اهتمامًا جديدًا بتطوير عقاقير افضل لمحاربة الانفلونزا التي تودي بحياة ما بين 250 ألف شخص الى 500 الف على مستوى العالم في عام عادي واكثر كثيرا من ذلك في حالة حدوث وباء حاد.

وقالت منظمة الصحة العالمية انه من السابق لاوانه اعلان ان وباء انفلونزا المكسيك اتش1 ان1 بلغ ذروته لكن المنظمة اشارت الى ان الفيروس لم يكن حادا كما كان يخشى.

ومازال quot;اتش5 ان1quot; منتشرا ويقول خبراء انه قد يتحور في اي وقت الى صورة تنتقل بسهولة من شخص الى اخر وهو اكثر هلاكا بكثير من فيروس quot;اتش1 ان1