طلال سلامة من برن (سويسرا): من الممكن الاصابة بسرطان الرئة حتى لو لم ندخن سيجارة واحدة، في حياتنا. في الحقيقة، ثمة تفسير جيني لهذا الأمر، غير الاعتيادي. والجين الضالع في ذلك هو quot;جي بي سي 5quot; (GPC5). والنشاط الضعيف لهذا الجين بالجسم هو المسؤول المباشر عن اصابة غير المدخنين بسرطان الرئة القاتل! علاوة على ذلك، أخذ الباحثون في مستشفى quot;مايو كلينيك كوليدج أوف ميدسينquot;، الذين لهم الفضل في اكتشاف هذا الجين، تطورات ثلاثة عوامل، جرت مراقبتها عن كثب لدى مجموعة من المتطوعين، هي الأمراض التنفسية المزمنة ودرجة التعرض للتدخين السلبي والسيرة المرضية العائلية المرتبطة بسرطان الرئة.

وتشير نتائج الدراسة الى أنه يوجد منطقتين، في الجينوم، قادرة على تنشيط أم اسكات هذا الجين. في حال الاصابة بالسرطان الغدي (Adenocarcinoma)، وهو أحد أنواع سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، الذي يعتبر بين أنواع سرطان الرئة الأكثر تفشياً حول العالم، نجح هؤلاء الباحثون في رصد نشاط للجين quot;جي بي سي 5quot; أدنى 50 في المئة من ذلك العادي.

في سياق متصل، توصل الباحثون الى هذا الجين اثر التدقيق داخل 44 تشوه جيني، في الجزء الأول من الدراسة. مما لا شك فيه أن الطريق ما تزال طويلة قليلاً نحو ايجاد دواء فاعل قادر على تنشيط هذا الجين واعادة عقارب ساعته الى المعدل المطلوب لتجنب سرطان من الصعب علاجه. فهو يحتل المكانة الأولى عالمياً لناحية جني ملايين الأرواح سنوياً.