طلال سلامة من برن (سويسرا): يعمل الباحثون في جامعة زوريخ على تطوير جهاز سيتمكن من قياس درجة الاجهاد البشري. ويقوم هذا الجهاز على قياس عدة بارامترات، كما وتيرة التنفس ونبضات القلب ونسبة الكورتيزول(هرمون الاجهاد) في اللعاب وقدرة الجلد على quot;طردquot; العرق وهو ما يُعرف بموصلية العرق (Conductance).

لتقويم مدى فاعلية هذا الجهاز، شملت الاختبارات عدد من المتطوعين. وفي 83 في المئة من الحالات، نجح الباحثون السويسريون في قياس درجة الاجهاد لديهم، بدقة، اعتمادًا على البارامتر الخاص بموصلية العرق أي قدرة الطبقة الجلدية على طرد العرق الى الخارج. يذكر أن كل من يتعرض للاجهاد يعرق أكثر. ويزداد التعرق خاصة في منطقة اليدين والرجلين، بالأحرى في كف اليد والقدم. علمًا أن ليس الجميع يتفاعلون مع الاجهاد وفق الطريقة ذاتها. لذلك، فانه من الضروري اللجوء الى أكثر من طريقة وبارامتر لقياس الاجهاد.

في الوقت الحاضر، ما زال الجهاز غير جاهز للاستعمال اليومي، لمراقبة الاجهاد. اذ ان الاشارات البيولوجية الجسدية، المربوطة ببعض البارامترات، ينبغي تحسين التقاطها من الجهاز. في ما يتعلق بقياس موصلية العرق، الخاصة بكف القدم، ثمة عدة طرق مطروحة مثل ربط الجهاز لاسلكيًا بأجهزة استشعار منمنمة يتم تركيبها داخل جوارب الحذاء.. لقياس درجة الاجهاد اليومي!