إرشادات كثيرة للمحافظة على البشرة وحمايتها من الشمس، خصوصًا مع اقتراب فصل الصيف والنزول الى البحر، تبدأ من الإمتناع عن التدخين وبعد ذلك العناية بها عن طريق غسلها وترطيب الجلد و كذلك الحلاقة بعناية لدى الرجال، لان حماية البشرة تجعل الشخص يبدو أصغر سنًا.

د. عامر صادق: يقول خبراء الجلد بأن الطريقة المثلى للحفاظ على صحة ونضارة البشرة هي حمايتها من الشمس والإمتناع عن التدخين وبعد ذلك العناية بها عن طريق غسلها وترطيب الجلد وكذلك الحلاقة بعناية لدى الرجال تساعد أيضًا.

وبحسب جمعية أطباء الجلد البريطانية، وفي دراسة أجريت العام الماضي، فإن عددًا كبيرًا من البريطانيين غير مدركين بأن الحماية من الشمس تساعد الجلد حتى يبدو أصغر سنًا، ويعتقدون بأن استعمال المرطبات للجلد وتناول أطعمة صحية، وشرب الكثير من الماء، والقيام بتدليك للوجه كافية للحصول على بشرة صحية ونضرة. ولكن تأثيرها ليس كتأثير الحماية من الشمس.
التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحده لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ، ولكنه أيضًا يؤثر على الإيلاستين Elastin في الجلد والذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الجلدية.

لهذا فإن معظم التغييرات التي تطرأ على الجلد هي بسبب التعرض للشمس خلال فترة حياتنا.
ولحماية الجلد من الشمس ينصح باتباع الطرق الثلاثة التالية معًا:
- تجنب التعرض للشمس خلال ساعات النهار من الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا.
- ارتداء ملابس واقية بأكمام طويلة، سروال وقبعة إذا كنت مجبرًا على البقاء في الشمس.
- استعمال الكريمات الواقية من الشمس ذات عامل حماية من الشمس SPF (Sun Protection Factor) أكثر من 15 وينصح استعمالها 20 دقيقة قبل التعرض للشمس ثم يعاد استعمالها كل ساعتين أو أكثر إذا قمت بالسباحة أو تعرقت بكثرة.


ووجد الباحثون أن التدخين وحده يؤدي إلى شيخوخة الجلد.
وفي دراسة نشرت في مجلة طبية لأمراض الجلد حيث قام باحثون في جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة بفحص القسم الداخلي الأعلى من الذراع لدى المدخنين وغير المدخنين من عمر 22 إلى 91 سنة وجدوا (بعد الأخذ بعين الاعتبار العمر وعوامل أخرى مختلفة) ان عدد السجائر التي قام المدخنون بتدخينها في اليوم الواحد كانت مرتبطة بشيخوخة الجلد.
وفي الجمعية البريطانية للجلد، وجد بأن التدخين يقلل من المطاطية الطبيعية للجلد حيث إنه يقوم بتكبير الكولاجين وأيضًا تقليل الكمية التي ينتجها الجلد.

إن الكولاجين هو بروتين يساعد على تقوية الجلد ويقل تدريجيًا مع العمر ويؤدي إلى ظهور التجاعيد.
إن التدخين يسرّع من هذه العملية ويقلل من الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الجسم وبذلك يقلل من كمية الأوكسجين والمغذيات، التي تحتاج إليها خلايا الجلد والتي أيضًا تقلل من مطاطية الجلد وتسرع في شيخوخته.

إن تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم والجلد فيبدو الجلد أكبر عمرًا ومتعبًا فإذا كنت تشرب الكحول يجب شرب الكثير من الماء وتقليل كمية الكحول.

1-تنظيف الجلد بلطف واستعمال الترطيب:

في دراسة أجريت في كانون الثاني/يناير 2008 في بريطانيا، وجد بأن 50 % من الأشخاص الذين يستخدمون المكياج، يتلفون بشرتهم بسبب عدم تنظيفها من المكياج قبل الذهاب إلى النوم بسبب الشعور بالتعب أو أحيانا اللامبالاة.
إن تنظيف الوجه، جزء مهم في العناية بالبشرة لأنه يزيل الأوساخ والبكتيريا ويجب فعل ذلك بلطف.
استعمل الماء الدافئ (ليس الساخن) و تقليل فترة البقاء في الحمام أو الدش إلى 15 دقيقة أو أقل لأن قضاء وقت أطول في الماء الساخن يجرد الجلد من الزيوت الطبيعية له.
أيضًا يجب استعمال صابون ناعم وتجنب العطور والأصبغة المخدشة بخاصة إذا كان الجلد حساسًا.
عند إزالة المكياج يجب إزالته بلطف بخاصة حول العينين وإذا كان المكياج مضادًا للماء فيجب استعمال مزيل المكياج الحاوي على زيوت للتأكد من إزالته كليًا.

2-احصل على نوم كاف:

النوم مهم جدًا لصحة الجلد، حيث إن قلة النوم تجعل الجلد يبدو متعبًا وأكبر سنًا بخاصة التورم تحت العيون.
قلة النوم تؤدي إلى حلقة مفرغة بسبب قلة النوم تصبح قلقا متوترًا ، و مكتئبًا مما يجعل النوم صعبًا.
يجب القيام بتمارين رياضية حيث إنها تقلل من التوتر وتؤدي إلى تعب صحي الذي يساعد على النوم.
اليوغا و السباحة أيضًا تساعدان على تحسين النوم.
تمارين الأيروبيك تزيد من الأوكسيجين في الجسم وتساعد على الحفاظ على صحة الجلد.

3-الحلاقة بحذر:

يقوم الرجال بالحلاقة للحصول على بشرة ناعمة ومن دون شعر، لكن هذا يمكن أن يؤذي الجلد بخاصة إذا كان جافًا و رقيقًا و حساسًا.
و للحصول على حلاقة ناعمة (بحسب Mayo clinic) ينصح بالحلاقة بعد الحمام الدافئ أو قم باستعمال فوطة مبللة بماء دافئ على الوجه) لتنعيم الشعر. لا تقم بالحلاقة على جلد ناشف.

استخدم شفرة نظيفة وحادة وقم بالحلاقة باتجاه نمو الشعر وتأكد من غسل الوجه جيدًا بعد الحلاقة بماء دافئ لإزالة الصابون والخلايا الميتة.