تم انتاج لقاح في إيطاليا مضاد لسرطان الدماغ.

طلال سلامة من برن (سويسرا): يتحرك الباحثون الايطاليون، في معهد العلوم العصبية كارلو بيستا في مدينة ميلانو، لانتاج لقاحات مضادة للسرطان، تستهدف سرطان الدماغ رئيسياً، وخصوصًا الغليوبلاستوما وهو الأكثر شراسة وانتشاراً بين سرطانات الدماغ. في المرحلة الأولى، سينتج الباحثون أدوية خلوية سيتم استعمالها في اطار سريري اختباري. في الواقع، سينتج الباحثون الايطاليون لقاحات مضادة للسرطان، ذات الاستعمال الذاتي أي قابلة للاستعمال حصراً على الشخص الذي قام بالتطوع بخلاياه. اذ ان اللقاح سيتم تصنيعه بواسطة خلايا المريض.

وسيتم تكريس اللقاحات لعلاج سرطان الدماغ القاتل quot;غليوبلاستوماquot;. عادة، يخضع المريض لعملية جراحية، لاستئصال كتلة الورم الخبيثة من الدماغ، ثم للعلاجين الكيماوي والاشعاعي. انما سرعان ما يتكون الغليوبلاستوما ثانية ما يعني أن تكاثره ونموه بالدماغ، مرة أخرى، لا مفر منه في أغلب الأحيان. لذلك، يعجز الطب، في الوقت الحاضر، عن معالجة الغليوبلاستوما بفاعلية. فاستئصاله نهائياً من الدماغ يحتاج الى أعجوبة طبية لم تتحقق بعد!

ستعتمد هذه اللقاحات على استعمال الخلايا (dendritic cell)، وهي خلايا قوية لجهاز المناعة موجودة في الدم المحيطي. بالطبع، يتم استخراج هذه الخلايا من المتطوع، المصاب بسرطان الدماغ، لهندستها مختبرياً واعادة حقنها بجسمه. لذلك، فان هذه اللقاحات تنتمي الى فئة الأدوية الخلوية.