الكويت: وجد بحث علمي حديث أن لقاح quot;فاكسينياquot; المستخدم للتطعيم ضد الجدري أثبت فعاليته في تعزيز مقاومة الجسم لفيروس نقص المناعة المكتسب (ايدز).

وذكرت شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية ان العلماء من جامعتي كاليفورنيا بلوس أنجلوس وجورج ماسون بفيرجينيا شددوا على أن النتائج مازالت مبدئية وبحاجة للمزيد من الدراسات.

وقال الدكتور ريموند وينستاين من جامعة جورج ماسون ان quot;هناك تفسيرات عدة مقترحة للانتشار السريع لفيروس مرض المناعة المكتسب في افريقيا وهذا يشمل الحرب واعادة استخدام الابر غير المعقمة وتلوث الدفعات الأولى من لقاح شلل الأطفالquot;. وأضاف وينستاين ان جميع هذه النظريات أبطلت أو أنها لا تفسر بما فيه الكفاية سلوك انتشار فيروس نقص المناعة البشرية.

ولحظ معدو الدراسة أنه جرى التوقف تدريجيا عن استخدام لقاح الجدري خلال الفترة الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي وذلك بعد نجاح الجهود الدولية للقضاء على المرض.

وبدأ فيروس الايدز في الانتشار سريعا تقريبا في نفس الإطار الزمني.

وقال الباحثون ان الدراسة التي نشرتها دورية quot;بي. ام. سي. لعلوم المناعة quot;بنيت على ملاحظات مسجلة عن بدء الانتشار السريع لفيروس المرض في المناطق الافريقية الوسطى حيث تم استئصال الجدري ووقف التطعيم للحماية من المرض.

ووجد الخبراء بعد تحليل عينات دم سحبت من عشرة أشخاص تلقوا لقاح الجدري سابقا وعشرة آخرين لم يتلقوه ثم تعريضها لفيروس الايدز أن هذا الفيروس لم يستمر في النمو أو أنه كان بطيئا جدا في دماء الأشخاص المطعمين ضد الجدري.

وتقول نظرية فريق البحث إن لقاح الجدري ربما يؤدي لتغيرات طويلة المدى في جهاز المناعة الذي يحمي من العدوى بالفيروس.