نهى احمد من سان خوسيه: تلعب الكليتان دورًا هامًا جدًا في دورة الحياة لجسم الانسان، بخاصة فيما يتعلق بتصفيته من الشوائب والسموم، وبحسب تقارير طبية فان الاعطال التي تصيب الكليتين قد تكون ناتجة عن عامل وراثي او زيادة في الوزن او زيادة في نسبة الدهون في الدم او كثرة التدخين او الادمان على الكحول، ايضًا بسبب الاصابة بمرض السكري على انواعه. لكن بغض النظر عن المسببات فان عدم معالجة هذا الامراض سوف تؤدي الى تعطيل الكليتين واضطرار المريض للخضوغ لغسل الدم.

هذا ما ركزت عليه محاضرة طبية اقيمت في سان خوسيه القاها البروفسور الارجنتيني ميكيل مورينو من مركز العناية بالكلى وغسل الدم في بوينس ايريس حيث فنذ انعكسات السكري الخطيرة على الكليتين فقال ان الطب اثبت منذ سنوات طويلة ان الكلى هي المصفاة التي تنظف الجسم من كل الشوائب والسموم التي تدخل اليه عن طريق الاكل او غير ذلك، وتمنعها كي لا تواصل سيرها الى بقية الاعضاء وتلحق بها اضرارًا جسيمة، لذلك تسمى الفيلتر لانها تقوم ايضًا بدور المصفاة للدم ومنظف من اي مواد سامة، وتعتبر البوابة الى الصحة الجيدة.

وبناء عليه، فان هذا العضو يلعب دورًا حاسمًا لدى مرضى السكري، لان هذا المرض يعرض الكليتين لمشاكل كثيرة. والسبب في ذلك ان استمرار ارتفاع السكر في الدم يغير شكل جدرانها الداخلية ما قد يؤدي الى زيادة عدد جزئيات الزلال، وهذا يسبب بدوره وجود كميات كبيرة من الزلال في البول وتسمى هذه الوضعية quot;ميكروالبومينوريquot;. واذا لم تعالج بسرعة فان تواصل تزايد الزلال يجعل الكليتين غير قادرتين على القيام بوظيفتهما المتعلقة بالتخلص من السموم في الجسم ما يسبب حالة من التسمم، لكن نتائج ذلك تكون ايضا سيئة جدًا منها توقف الكليتين عن العمل وفي النهاية اضطرار المريض للخضوع لغسل الدم.

ومن النصائح والارشادات التي قدمهاالبروفسور الارجنتيني لكيفية حماية الكليتين من عواقب مرض السكري التالية:

وجوب الحفاظ على نسبة السكري في الدم كي تكون ما بين ال80 و120 ملغ، والانتباه الى نسبة اتش بي اي 1سي التي يجب ان تكون اقل من سبعة في المائة.

اجراء فحص مخبري للبول مرة على الاقل سنويا من اجل الكشف عن كمية الزلال فيه، واذا ما ثتب ارتفاع النسبة يجب سرعة استشارة الطبيب.

قياس ضغط الدم بشكل منتظم لمن يعاني من السكري وارتفاع الضغط، واذا كان اعلى من المعدل العادي اي 140 على 90 يجب عندها اللجوء الى العقاقير او تغييرها بناء على استشارة الطبيب.

عند كشف الفحص المخبري عن زلال اعلى من المعدل العادي في الدم او ارتفاع في ضغط الدم يجب استشارة طبيب اختصاصي بامراض الكلي او امراض القلب والشرايين، من اجل تفادي اي انعكاسات سلبية تطال الكلى.

عند التعرض لانعكاسات السكري على الكلى يجب ايقاف التدخين بسرعة، لان النيكوتين في التبغ يساهم في سرعة تكلس الشرايين وانسدادها.