موسكو: رفعت السلطات الروسية الجمعة حالة الطوارئ في ثلاث من المناطق الاربعة التي لا تزال حرائق الغابات فيها مشتعلة، ومن بينها موسكو ونيجني-نوفغورود حيث يقع مركز ساروف النووي الذي كانت الحرائق تتهده خلال الاسابيع الماضية.

واعلن الكرملين في بيان ان الرئيس ديمتري مدفيديف quot;امر برفع حالة الطوارئ في منطقتي موسكو ونيجني-نوفغورود اضافة الى جمهورية موردوفياquot;. واضاف البيان انه quot;في الوقت الراهن، تم الابقاء على حالة الطوارئ فقط في منطقة ريازان (200 كلم جنوب شرق موسكو) بسبب صعوبة الوضع المرتبط بحرائق اعشاب المستنقعاتquot;.

وكانت السلطات الروسية اعلنت في 2 آب/اغسطس حال الطوارئ في سبع مناطق في الوقت الذي كانت الحرائق تجتاح مئات الاف الهكتارات من اراضي البلاد. وادت الحرائق التي وصلت الى محيط مركز ساروف النووي الواقع على بعد 500 كلم شرق موسكو على تخوم منطقتي نيجني-نوفغورود وموردوفيا الى اثارة مخاوف كبرى من امكان حصول كارثة نووية في حال امتدت النيران الى المركز، لا سيما وان المعلومات الرسمية كانت متناقضة في ما يتعلق بالوضع في ساروف.

وكان رئيس الوكالة الروسية للطاقة النووية سيرغي كيرينكو اكد مرارا انه quot;ليس هناك خطر نوويquot; في ساروف. لكنه اعترف بان المواد النووية في هذا المركز الذي يطور رؤوسا نووية نقلت مرتين وبان المركز لن يصبح آمنا قبل quot;هطول امطار لفترة طويلةquot;.

من جهة اخرى اعلن وزير الحالات الطارئة سيرغي تشويغو ان حرائق اعشاب المستنقعات الجافة، والتي غطى دخانها الخانق على مدى اسابيع سماء موسكو حيث تنشقه سكان العاصمة العشرة ملايين، ستنطفئ بحلول الاحد في منطقة موسكو.

واتى الدخان المنبعث من حرائق نباتات المستنقعات الجافة، التي يستحيل عمليا اطفاؤها كونها مشتعلة تحت الارض على عمق امتار عدة وتظل كذلك احيانا حتى فصل الشتاء، ليضاف الى درجات حرارة لم تشهد العاصمة مثيلا لها منذ عقود اذ بلغت 40 درجة مئوية، ما اسفر عن وفاة الالاف ولا سيما من المسنين، بحسب مصادر عدة.

والخميس اندلع حريق على مساحة 15 هكتارا شرق موسكو ما استدعى تدخل طائرات الاطفاء، وقد وصل الدخان السام المنبعث منه الى العاصمة. واعلنت وزارة الحالات الطارئة انه من اصل 20 الف هكتار كانت مشتعلة في روسيا الاربعاء انحسرت مساحة الحرائق الخميس الى 11 الفا و200 هكتار.

وبسبب موجة الحر والجفاف غير المسبوقين التهمت النيران منذ تموز/يوليو حوالى مليون هكتار من الاراضي، بينها قرى باكملها، واوقعت 54 قتيلا وشردت 3500 شخص من منازلهم التي احترقت، بحسب آخر حصيلة رسمية.

والجمعة سجلت درجات الحرارة في موسكو هبوطا كبيرا بحيث انخفضت الى تسع درجات مئوية بعدما كانت الخميس عند 24 درجة والتي اعتبرت منخفضة قياسا الى درجات الحرارة التي سادت في الايام والاسابيع السابقة والتي ظلت فوق الثلاثين درجة مئوية.