Displaced people who survived heavy floods live ...

تنوي الدول التي تساعد باكستان في سعيها لمكافحة تبعات الفيضانات الكارثية التي تعاني منها البلاد عقد اجتماعات جديدة حول الموضوع مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي خلال الاشهر المقبلة، على ما افاد مسؤول باكستاني رفيع المستوى.

واشنطن: ستسمح هذه الاجتماعات بمتابعة تنفيذ المقررات الصادرة عن الاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي في مقر الامم المتحدة في نيويورك والذي ادى الى جمع 200 مليون دولار لمساعدة باكستان، التي تعاني تبعات اسوا الفيضانات التي شهدتها في تاريخها، اذ خلفت حوالي 20 مليون شخص بلا ماوى.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في تصريح للتلفزيون الحكومي الاميركي quot;العالم بدا يعي ان الامر ليس مجرد فيضان، انها فيضانات عملاقة، فيضانات القرنquot;.

وقال قرشي انه بحث والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في quot;امكانية عقد اجتماع دولي جديد في 19 ايلول/سبتمبر في نيويوركquot; في الامم المتحدة، كما اتفقوا quot;على عقد اجتماع في بروكسل في الاتحاد الاوروبيquot;.

واختيرت بروكسل لاستضافة اجتماع في تشرين الاول/اكتوبر لمنتدى اصدقاء باكستان الديموقراطية، الذي انشئ في العام 2008 لمساعدة البلاد على محاربة التشدد والخروج من عقد من سلطة العسكر.

واكد بان والمبعوث الخاص للولايات المتحدة الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك ان قسما كبيرا من المحادثات في هذا الاجتماع ستخصص لموضوع الفيضانات.

من جهة ثانية، بدا مسؤولون في الحكومة الباكستانية وصندوق النقد الدولي الاثنين محادثات في واشنطن تتناول شكل المساعدة التي سيقدمها الصندوق الى البلاد، وفق مشاركين في الاجتماع.

وقال احد هؤلاء المسؤولين لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;استطيع فقط التاكيد بوجود الاجتماعquot;، ورفض اي تعليق بشان مضمون المحادثات.

واعلن صندوق النقد الدولي السبت وقوفه quot;الى جانب باكستانquot;، قائلا انه سيقدم quot;مساهمته لمساعدة البلادquot;.

ونقلت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الجمعة عن مسؤولين باكستانيين ان وزير مالية باكستان عبد الحفيظ الشيخ سيطلب من صندوق النقد الدولي اعادة جدولة الدين الحالي الذي حصلت عليه باكستان من الصندوق في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 وتم رفعه الى 10,9 مليارات دولار في اب/اغسطس 2009.

وحصلت باكستان حتى اليوم على اكثر بقليل من ثلثي هذا المبلغ، ويتعين عليها تحقيق بعض الاهداف منها التحكم بالعجز في الموازنة العامة للحصول على المبلغ المتبقي.

ويقدر عدد المتضررين من الفيضانات المدمرة التي تجتاح باكستان منذ شهر بعشرين مليون شخص، في حين تقدر السلطات حجم الخسائر باكثر من 43 مليار دولار.