واشنطن: بدات مجموعة بريتش بتروليوم (بي بي) الجمعة بضخ اسمنت في البئر المسؤولة عن التسرب النفطي في خليج المكسيك، وهي المرحلة الاخيرة من العملية الرامية الى اقفال البئر نهائيا والتي من المفترض انتهاؤها خلال اليومين المقبلين، بعد مرور قرابة الخمسة اشهر على الكارثة. وقالت متحدثة باسم بي بي لفرانس برس quot;عملية الضخ بدات عند الساعة 13,30 (18,30 تغ) ويفترض ان تستمر بضع ساعاتquot;.

وقالت المجموعة النفطية البريطانية في بيان نشرته في وقت سابق quot;اننا ننتظر ان تكون البئر ام سي 252 (مصدر التسرب النفطي) قد سدت بالكامل السبتquot;.

وعمليات ضخ المواد والاسمنت هذه من شانها ان تسمح باقفال البئر على عمق اكبر من مستوى الحفر (4 الاف متر في اعماق البحر)، في اطار عملية سميت quot;بوتوم كيلquot; (السيطرة من تحت).

وبعد انسكاب حوالي 4,9 برميل نفطي في خليج المسكيك، توقف التسرب النفطي في 15 تموز/يوليو بفضل استخدام غطاء عند مستوى الخروج في البئر في عمق البحر.

ويفترض ان ينهي اقفال البئر فصلا اسود من كارثة تسرب نفطي تعتبر الاسوا في تاريخ الولايات المتحدة، ادت الى تلوث سواحل عدد من الولايات وتضرر الكثير من الاميركيين، على راسهم صيادون وتجار.