مونتريال: اكتشف باحثون كنديون أن دواء شائعا يوصف للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الكولستيرول له فائدة أيضا في علاج سرطان البروستات، بحسب دراسة نشرت هذا الشهر. ويبدو أن عقار quot;روسوفاستاتينquot; الذي يسوق تحت الاسم التجاري quot;كريستورquot; يستطيع منع نمو ورم البروستات لدى الفئران، بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة quot;يوروبيان يورولوجيquot; الصادرة عن الجمعية الأوروبية لطب المجاري البولية.

وأعلن الدكتور شياو-يان وين من مستشفى quot;ساينت مايكلquot; في تورونتو أن quot;نتائجنا تشكل دليلا حقيقيا وحجة مقنعة للبدء باختبارات سريرية على آثار إنزيم quot;ستاتينquot; في علاج سرطان البروستاتquot;.

ومن المتوقع أن يمنع إنزيم quot;ستاتينquot; تشكل أوعية دموية جديدة وبالتالي نمو الورم. ويعاني كندي واحد من أصل 7 من سرطان البروستات، في حين يقضي شخص واحد من أصل 27 نتيجة لإصابته بالمرض. ويبلغ عدد كبير من المرضى مراحل متقدمة من هذا السرطان، على الرغم من التقدم المسجل على الصعيد الجراحي كما في مجال العلاج بالأشعة وكذلك الكيميائي. وإذا ما أثبتت فاعلية جزئية quot;روسوفاستاتينquot; لدى الإنسان من خلال اختبارات سريرية، فإن علاج البروستات سوف يتوفر بكلفة أقل بالنسبة إلى بعض المرضى.