هافانا: تبدأ كوبا الأسبوع المقبل تطعيم سكانها بلقاحات تم تطويرها في الجزيرة لكنها لا تزال في مرحلة التجارب، وفق ما أعلنت السلطات الكوبية مساء الجمعة.

والدولة الشيوعية هي الوحيدة في أميركا اللاتينية التي لديها حاليًا خمسة لقاحات قيد التطوير. والحملة التي ستبدأ في هافانا ومقاطعتي سانتياغو دي كوبا (جنوب) وماتانزاس (وسط) ستستخدم الأكثر تطوراً.

ويُعطى اللقاحان "أبدالا" و "سوبيرانا 2" على ثلاث جرعات.

قال وزير الصحة خوسيه أنخيل بورتال "نعتقد أننا سننجح في تطعيم 22% من السكان في حزيران/يونيو و 33% في تموز/يوليو و 70% في آب/أغسطس".

وأشار إلى أن اللقاحات الأولى ستكون بمثابة تجربة حقيقية واسعة النطاق على أمل أن يتم ترخيص هذه اللقاحات في حزيران/يونيو.

أكمل لقاح "أبدالا" المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية التي يتم تحليل نتائجها، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة النهائية من التجارب على لقاح "سوبيرانا 2" منتصف أيار/مايو.

وذكرت أولغا ليديا جاكوبو، مديرة الهيئة الناظمة لترخيص الأدوية، أنه في الأسابيع المقبلة "ربما في شهر حزيران/يونيو" إذا كانت النتائج "مناسبة وتتوافق مع ما ننتظره، سيكون بوسعنا منح ترخيص الطوارئ ، ويمكننا بعد ذلك بدء تلقيح شامل".

سجلت كوبا التي يبلغ عدد سكانها 11,2 مليون نسمة ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا مؤخراً، لكنها أقل تضرراً من بلدان أميركا اللاتينية الأخرى، بواقع 114 ألف إصابة و 713 وفاة.