الفاتيكان: أعلن الفاتيكان في بيان أن البابا فرنسيس البالغ 84 عاماً يخضع لعملية جراحية الأحد في روما بسبب التهاب في القولون.

واضاف أن البابا أُدخِلَ الى مستشفى غاميلي الجامعي "لإجراء عملية جراحية مقررة سابقا" بسبب تشكل جيب على جدار القولون يميل إلى الانتشار مع تقدم العمر.

ومن المضاعفات المحتملة لهذه الحالة تضيّق غير طبيعي في القولون.

حراسة

ووصل البابا الى المستشفى قرابة الساعة 15,00 (13,00 ت غ) في سيارته يرافقه سائقه ومساعد قريب.

وافاد مراسل فرانس برس في المكان أن العديد من وسائل الاعلام كانت موجودة بعد ظهر الاحد قرب المستشفى الذي تولى شرطيون حراسة مداخله.

ويتوقع صدور بيان بمجرد الانتهاء من العملية التي يشرف عليها البروفسور سيرجيو الفييري رئيس وحدة جراحة الامعاء في المستشفى.

ولاحقا، نقلت وكالات الانباء الايطالية عن مصادر طبية أن البابا الذي سيمضي ليلته في غرفة في الطبقة العاشرة من المستشفى، دخل غرفة العمليات مساء ويتوقع صدور بيان بحاله الصحية بعد الساعة 22,00.

رسائل

ووجه الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا الذي يقوم بزيارة دولة لفرنسا، رسالة دعم للحبر الاعظم ناقلا اليه "تعاطف جميع الايطاليين".

كذلك، تدفقت رسائل التضامن على حساب وكالة الفاتيكان الرسمية على موقع فيسبوك. وعلى سبيل المثال، كتبت بينا من صقلية "فليرشد الروح القدس يد الجراح".

لا يخاف الموت

وُلد البابا فرنسيس في 17 كانون الاول/ديسمبر عام 1936 في الأرجنتين، وفقد جزءا من رئته اليمنى في عمر 21 عاما. كما أنه يعاني مشكلة في وركه.

واحتفل ظهر الاحد بصلاة التبشير التقليدية من نافذة دار القديسة مارتا في حضور مصلين تجمعوا في ساحة القديس بطرس.

وبدا البابا فرنسيس في حال جيدة واعلن انه سيقوم بزيارة دولة لسلوفاكيا بين 12 و15 ايلول/سبتمبر، في ثاني رحلة له الى الخارج هذا العام بعد زيارة أولى للعراق في آذار/مارس الفائت.

وكان صرح في كتاب تضمن سلسلة مقابلات معه اجراها صحافي ارجنتيني ونشر العام 2019 "لا اخاف الموت".

لكنه اضطر في الأعوام الاخيرة الى إلغاء بعض انشطته مع الاشارة الى انه يسير أحيانا بصعوبة.

وانتخب البابا فرنسيس في 2013 خلفا للبابا بنديتكوس السادس عشر الذي اختار التنحي في شباط/فبراير من العام نفسه لدواع صحية، وبعد ولاية بابوية استمرت ثمانية أعوام.