القدس: أعلنت السلطات الإسرائيليّة أنّها ستفرض قيودًا صحيّة جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وفي ضوء زيادة الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة بسبب انتشار المتحوّرة دلتا، قرّرت الدولة العبريّة توسيع العمل بإلزاميّة إبراز تصريح الأمان الصحّي في الأماكن العامّة المغلقة التي تضمّ أقلّ من 100 شخص وبضرورة وضع كمامات في الأماكن الخارجيّة التي تضمّ أكثر من 100 شخص.

إضافة إلى ذلك، سيكون الحجر الصحي إلزاميًّا للأشخاص العائدين من معظم دول العالم، سواء تمّ تطعيمهم أم لا. وفي منتصف تموز/ يوليو، تمّ تقليص فترة الحجر الصحّي إلى سبعة أيّام بدلاً من عشرة أيّام، شرط إبراز فحص سلبي.

وتدخل هذه القيود الجديدة حيّز التنفيذ في 8 آب/ أغسطس، وفقًا لما جاء في بيان رسمي عقب إجتماع اللّجنة الوزاريّة المكلّفة إدارة أزمة فيروس كورونا.

دعوة إلى التلقيح

ودعا رئيس الوزراء نفتالي بينيت خلال مرافقته والدته التي كانت تستعدّ لتلقّي جرعة ثالثة من اللّقاح، المواطنين الإسرائيليّين إلى أخذ الطعم.

وقال في بيان صادر عن مكتبه "أطلب منكم جميعًا، أبناء وأحفاد وآباء وأمّهات، أن تلقّحوا أنفسكم".

وكانت الدولة العبريّة سمحت منتصف تموز/ يوليو بإعطاء جرعة ثالثة من اللّقاحات المضادّة لفيروس كورونا للأشخاص الذين يعانون إنخفاضًا حادًا في المناعة يجعلهم غير قادرين على مقاومة الفيروس بفاعليّة.

لكن مع الإرتفاع الأخير المسجّل في حالات الإصابة بكوفيد-19، أعلن رئيس الوزراء حملة لتوفير جرعة ثالثة معزِّزة لمن هم في سنّ الستّين وما فوق.

وتلقّى أكثر من 110 آلاف مسنّ جرعة ثالثة، بحسب معطيات وزارة الصحّة.

وخلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، سجّلت إسرائيل 3818 إصابة بكوفيد، وهو رقم قياسي منذ آذار/ مارس، في حين أنّ هناك 422 شخصًا في المستشفيات، بينهم 221 في حالة خطيرة.