• آخر تحديث :
بعد عودة الحماية من الإصابة إلى مستوى 95 بالمئة

أميركا على أعتاب إتاحة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لكل البالغين

عاملة صحة تعطي جرعة من لقاح كورونا كوفيد-19 لسيدة في أميركا. (أرشيفية)
عاملة صحة تعطي جرعة من لقاح كورونا كوفيد-19 لسيدة في أميركا. (أرشيفية)

إيلاف من بيروت: ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ هيئة الدواء والغذاء الأميركية تخطّط للسماح بإعطاء الجرعة المعزّزة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لكافة الأشخاص البالغين.

وتقول الصحيفة الأميركية إنّ الخطوة المحتمل الموافقة عليها، الخميس، من شأنها زيادة عدد المؤهّلين للحصول على جرعة ثالثة من اللقاح بعشرات الملايين، وفقًا لأشخاص مطّلعين على خطط الهيئة الفدرالية.

في أيلول/سبتمبر، وافقت السلطات الطبية في الولايات المتحدة على منح جرعة معزّزة من لقاح فايزر-بيونتك لفئة محدودة منهم من يبلغون 65 عامًا فأكبر وأولئك الأشخاص المعرّضين للخطر بسبب طبيعة وظائفهم.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، تمّ السماح بجرعة ثانية معزّزة من لقاح جونسون آند جونسون – أحادي الجرعة – بالإضافة لفئات معينة تلقّت جرعتين من لقاح موديرنا. وحصل أكثر من 30 مليون شخص بالغ بالفعل على جرعات معزّزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ أيّ شخص بالغ تلقّى الجرعة الثانية من لقاح فايزر-بيونتك قبل 6 شهور على الأقل سيكون مؤهّلًا للحصول على جرعة ثالثة في حال اعتماد السماح بها.

95 بالمئة حماية

في الأسبوع الماضي، قالت شركتا فايزر وبيونتك إنّ طلبها بالموافقة على منح الجرعة الثالثة في الولايات المتحدة يستند على بيانات من تجارب سريرية أجريت داخل وخارج البلاد على أكثر من 10 آلاف متطوّع.

وقالت الشركتان إنّ الحماية من الإصابة بالفيروس التاجي بعد الجرعة الثالثة عادت إلى مستوى 95 بالمئة. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح إلى متى تستمر الحماية التي توفّرها الجرعة المعزّزة.

والثلاثاء، قال كبير مستشاري البيت الأبيض الطبيب، أنتوني فاوتشي، إنه من المحتمل السيطرة على الوباء في الولايات المتحدة بحلول الربيع إذا كانت الجرعات المعزّزة متاحة للجميع.

ومن المتوقّع أن تقدّم شركة موديرنا طلبها الخاص لهيئة الغذاء والدواء بالسماح باستخدام الجرعة الثالثة قريبًا في خطوة ستوسّع أيضًا من أهلية الأشخاص الذين يحقّ لهم الحصول على الحقنة المعزّزة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على واتساب
إضغط هنا للإشتراك