قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

اعتذر مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للملكة إليزابيث الثانية بعد فضيحة الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت عشية جنازة زوجها فيليب فيما كانت البلاد تخضع لتدابير إغلاق، كما أعلن ناطق الجمعة.

وتختم اعترافات جديدة حول الحفلات التي أقيمت في مقرّ الحكومة البريطانية في خضمّ فترة العزل، وكشفت عنها صحيفة "ذي تلغراف"، أسبوعا كارثيا بالنسبة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي يتعرض لانتقادات حتى من داخل حزبه الحاكم.

ألغت أستراليا تأشيرة دخول نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الى أراضيها للمرة الثانية بسبب عدم تلقيه اللقاح ضد كوفيد-19 وذلك قبل ثلاثة أيام من بدء بطولة أستراليا المفتوحة. وقد دخل ديوكوفيتش البلاد في 5 كانون الثاني/يناير بدون أن يكون ملقحا ضد كوفيد-19.

بات ديوكوفيتش مهددا بالعودة الى مركز الاحتجاز اعتبارا من السبت، الى حين النظر في الطعن الذي قدمه.

ستشدد إيسلندا مجددا الاجراءات الصحية مع إغلاق الحانات والمراقص لمدة أسبوعين ونصف أسبوع كما أعلنت الحكومة التي تواجه انتشارا للوباء.

اعتبارا من منتصف ليل السبت سيخفض العدد المسموح به في التجمعات العامة من 20 الى 10.

أعلن مطار هونغ كونغ الدولي الجمعة أنه سيحظر رحلات الترانزيت من أكثر من 153 دولة في تشديد جديد لاجراءات المدينة لمكافحة تفشي كوفيد-19. وسيدخل القرار حيز التنفيذ الأحد، ويستمرّ تطبيقه مدّة شهر.

تراجع الاصابات

بدأت وتيرة الإصابات تتراجع في بعض المدن الكبرى في شمال شرق الولايات المتحدة وبينها نيويورك، والتي كانت أولى المدن التي تنتشر فيها موجة أوميكرون، رغم ان الاتجاه لا يزال نحو الارتفاع على المستوى الوطني.

وقد عطلت المحكمة الأميركية العليا الخميس قرار جو بايدن فرض اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الشركات التي توظف أكثر من مئة أجير موجهة ضربة قوية لجهود الرئيس الأميركي. في المقابل، أيدت المحكمة العليا الزامية تلقي التلقيح في المنشآت التي تحظى بتمويل فدرالي.

هولندا

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الجمعة أن هولندا ستخفف القيود الصحية السارية لمكافحة كوفيد وتعتبر بين الأشد في أوروبا وسيسمح للمتاجر وقاعات الرياضة وصالونات الشعر بإعادة فتح أبوابها.

لكن الحانات والمطاعم والمقاهي والمؤسسات الثقافية ستبقى مغلقة حتى 25 كانون الثاني/يناير على أقرب تقدير، كما أضاف.

استقالات

قدم 13 من أعضاء المجلس الطبي حول كوفيد البالغ عددهم 17، المعتمد لدى رئيس الوزراء البولندي استقالاتهم متهمين الحكومة الوطنية الشعبوية بعدم التحرك في مواجهة الوباء.

أصيبت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون بفيروس كورونا كما علم الجمعة لدى أوساطها لتصبح ثالث زعيم حزب يصاب بالمرض.

وقال الناطق باسمها يوهان اكستروم لوكالة فرانس برس "تبينت إصابة رئيسة الوزراء بعد اجرائها فحصا سريعا للكشف عن كوفيد، وتتبع التوصيات الحالية وستقوم بعملها من منزلها". وأضاف أن أندرسون في وضع جيد "نظرا للظروف".

أعلنت الحكومة النروجية الجمعة أن النروج ستوسع بدورها نطاق التلقيح ضد كوفيد-19 ليصل الى فئة الأطفال ما بين 5 و 11 عاما على أساس طوعي وبدون إصدار توصية رسمية بذلك.

وافقت منظمة الصحة العالمية الجمعة على عقارين لعلاج المصابين بكوفيد-19 يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.

وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي إم جي(BMJ) قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وأوصى الخبراء أيضا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

أعلنت الجامعة (الاتحاد) التونسية لكرة القدم الجمعة إن نتائج اختبارات ستة لاعبين من المنتخب الوطني أصيبوا بفيروس "كوفيد19"، وهي ضربة أخرى لآمالهم في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بعد الخسارة "الغريبة" أمام مالي صفر-1 في الجولة الاولى.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 846,488 حالة تليها البرازيل (620,545) والهند (485,350) وروسيا (319,911).

والبيرو هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد السكان تليها البوسنة والمجر.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.