قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أن جائحة كوفيد-19 لا تزال تلقي بثقلها على الوظائف وسوق العمل حول العالم بحيث أن انتعاش السوق وعودة أرقامها إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية قد يتطلّب أعواما.

ولا تزال نسبة البطالة الرسمية أعلى ممّا كانت عليه قبل الجائحة، بحيث قدّرت منظمة العمل الدولية وصول عدد العاطلين عن العمل إلى 207 ملايين شخص، مقابل 186 مليون عاطل عن العمل في العام 2019، على أن تبقى مرتفعة حتى العام 2023 على الأقلّ.

الألعاب الأولومبية

أعلنت لجنة تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 الإثنين إلغاء بيع التذاكر للجمهور بسبب الوضع الوبائي "المعقد" في الصين، في قرار مفاجئ يأتي قبل ثلاثة أسابيع من بدء المنافسات.

وبلغ عدد الإصابات بكوفيد-19 في الصين الاثنين أعلى مستوى له منذ آذار/مارس 2020 في حين تجهد بكين للقضاء على المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية على أراضيها.

سيتعين على كل الرياضيين الذين يأتون للمشاركة في مسابقات في فرنسا، أن يكونوا ملقّحين ضد كوفيد-19 لكي يتمكنوا من دخول الملاعب الرياضية، كما أفادت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس.

في اليوم التالي لترحيل لاعب كرة المضرب المصنف الأول عالميا نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا، أوضحت الحكومة الفرنسية أن شهادة التلقيح ستطبق أيضا على الرياضيين الأجانب الذين يأتون للمشاركة في المسابقات.

إدمان في بريطانيا

أظهرت أرقام حكومية نشرت الاثنين أن عدد البريطانيين الذين يشربون الكحول بنسب تعتبر خطيرة، ارتفع بشكل حاد منذ بداية الجائحة، ما أثار مخاوف من ترسّخ هذه الممارسات في المجتمع.

كندا

أعلنت وزارة الصحة الكندية الإثنين أنها أجازت استخدام أقراص فايزر المضادة لكوفيد-19 والتي تباع تحت اسم باكسلوفيد.

تسمح جرعة رابعة من لقاحي فايزر أو موديرنا بمضاعفة الأجسام المضادة لكنها أثبتت أنها "أقل" فعالية ضد المتحورة أوميكرون، كما قال مستشفى إسرائيلي بدأ تجربة سريرية أولى في هذا الصدد.

استأنف الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤتمره الصحافي الشبه اليومي الاثنين بعد أسبوع خضع خلاله للعلاج من أعراض طفيفة بعد إصابته مجددا بكوفيد-19 الذي يسجل حصائل قياسية في بلاده.

غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين في المنتدى الاقتصادي العالمي المقام افتراضيا في دافوس (سويسرا) إلى تلقيح جميع سكان الكوكب، وإلا فإننا، بحسب قوله، لن نتمكن من القضاء على هذا الوباء ومتحوراته.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين أنها ستغيب عن جلسة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بعد مخالطتها شخصا مصابا بكوفيد-19.

لن تستأنف محاكمة المتهمين باعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس حتى 25 كانون الثاني/يناير الجاري على الأقل بعدما ثبتت إصابة أحدهم بكوفيد خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفق ما أفادت مصادر مطّلعة لوكالة فرانس برس الاثنين.

موديرنا

قالت شركة الأدوية الأميركية موديرنا الإثنين إنها تسعى لطرح لقاح معزز مشترك ضد كوفيد-نزلات البرد-الفيروس المِخلَوي التنفسي، أواخر العام 2023، على أمل أن تشجع جرعة مشتركة الأفراد على الحصول على جرعة سنوية.

تضاعفت ثروات الرجال العشر الأكثر ثراءً في العالم منذ بداية جائحة كوفيد-19 فيما تراجعت مداخيل 99% من البشريّة، بحسب تقرير نشرته الاثنين منظمة أوكسفام التي تناضل ضدّ اللامساواة حول العالم.

وشهدت الثروات المتراكمة لمجموع أصحاب المليارات منذ بداية جائحة كوفيد-19 زيادة بمقدار 5 تريليون دولار أميركي أي "أكبر ارتفاع في ثروة أصحاب المليارات منذ بدء تدوين الاحصاءات"، لتصل إلى أعلى مستوياتها أي 13,800 مليار دولار.

الصين

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,537,051 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاثنين.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 850,605 حالات تلتها البرازيل (621,045) والهند (486,451) وروسيا (321,990).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.