قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة الأربعاء:

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء رفع الجزء الأكبر من القيود المفروضة لمكافحة المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا في إنكلترا والنية في وقف حجر المصابين في آذار/مارس.

واعتبارا من 27 كانون الثاني/يناير، لن يكون وضع الكمامة الزاميا بموجب القانون ولن يوصى رسميا بالعمل عن بعد ولن يشترط تقديم شهادة صحية لدخول المراقص وبعض التجمعات الكبرى، على ما أوضح رئيس الوزراء المحافظ.

ألمانيا

أحصت ألمانيا أكثر من مئة ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 في 24 ساعة بحسب أرقام نشرتها السلطات الصحية الأربعاء اي في اول تجاوز لهذه العتبة منذ الاحصاء اليومي.

المتحورة أوميكرون مسؤولة عن أكثر من 70% من الإصابات الجديدة في البلاد. حصرت الحكومة دخول الحانات والمطاعم بالأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح أو عرضوا فحصا سلبيا للكشف عن كوفيد او شهادة لقاح او شفاء.

هونغ كونغ

استؤنفت حركة النقل العام جزئيا في شيآن بعد حوالى شهر من بدء إغلاق مشدد في هذه المدينة الصينية التي تعد 13 مليون نسمة وسجل فيها تجدد للوباء، كما أعلنت السلطات.

للمرة الأولى منذ عدة أسابيع، لم تسجل أي إصابة محلية جديدة بكوفيد-19 الأربعاء في هذه العاصمة الامبراطورية السابقة.

قررت حكومة هونغ كونغ إعدام مئات الحيوانات الأليفة بعدما تبينت إصابة حيوانات هامستر في محل لبيع الحيوانات الاليفة في المدينة، ما أثار جدلا واسعا الأربعاء.

وقالت الحكومة إنه سيتم إعدام حوالى ألفي هامستر وحيوانات أخرى صغيرة "كاجراء احتياطي" كما حُظر استيراد هذه الحيوانات.

وقالت وزيرة الصحة صوفيا تشان للصحافيين "لا توجد أدلة بعد على الصعيد الدولي تثبت بأنه بإمكان الحيوانات الأليفة نقل فيروس كورونا إلى البشر.. لكننا... سنتّخذ إجراءات وقائية ضد أي ناقل للعدوى".

الخزانة الأميركية

كتبت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في كلمة لها تلقيها الأربعاء أمام رؤساء البلديات في البلاد إن المتحورة أوميكرون ستلقي بثقلها على النمو الاقتصادي الأميركي لاشهر مقبلة لكنها لن تخرجه عن مساره. وأضافت أن "خطة الانقاذ" التي اعتمدت في آذار/مارس 2021 "عملت مثل لقاح للاقتصاد الأميركي" عبر الحد من الأضرار المرتبطة بالفيروس.

تقترح عدة منظمات دولية بينها "اوكسفام" ومجموعة من أصحاب الملايين فاعلي الخير، فرض ضريبة على أغنى الأشخاص في العالم تتيح إخراج مليارات آخرين من الفقر وتلقيح سكان العالم ضد كوفيد-19.

إن فرض ضريبة سنوية بنسبة 2% على الأشخاص الذين يملكون أكثر من خمسة ملايين دولار، و3% على الأصول التي تفوق 50 مليون دولار و5% للمبالغ التي تزيد عن مليار دولار، ستتيح على سبيل المثال تحصيل 2520 مليار دولار سنويا.

سويسرا

قررت سويسرا الأربعاء أن الاشخاص الملقحين أو الذين شفيوا من كوفيد-19 لم يعودوا بحاجة بعد الآن لإبراز فحص من أجل دخول البلاد.

أطلقت جنوب افريقيا، رأس حربة النضال من أجل المساواة في الحصول على اللقاحات المضادة لكوفيد، الأربعاء في الكاب أول مصنع في القارة سيصنع جرعات لقاح بتمويل من الملياردير في مجال التكنولوجيا الحيوية باتريك سون-شيونغ.

وقال رجل الأعمال الأميركي المتحدر من أصول صينية والذي ولد في جنوب افريقيا إن الهدف هو انتاج "لقاح من الجيل الثاني ونريد تصنيعه في افريقيا، لافريقيا وتصديره الى العالم أجمع".

سيتم انتاج أولى اللقاحات هذه السنة وسيبلغ المصنع مليار جرعة سنويا بحلول العام 2025.

فرنسا

في فرنسا أوقف رجلان وست نساء يشتبه في انتمائهم الى مجموعة أشخاص من حركة مناهضة للقاح يضايقون الكترونيا آخرين. أوقف هؤلاء الثلاثاء في خمس دوائر في البلاد وستتم محاكمتهم في وقت لاحق كما علمت فرانس برس من القضاء.

هم متهمون بمضايقة ثلاثة أشخاص على الإنترنت بطريقة منسقة - مسؤولان منتخبان وطبيب - بين ربيع ونهاية صيف 2021 وهي تهمة يمكن أن يعاقب عليها بالسجن لمدة عامين وغرامة بقيمة 30 ألف يورو.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,553,124 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 854,074 حالات تلتها البرازيل (621,517) والهند (487,202) وروسيا (323,376).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.