قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

بات العالم "مستعداً أكثر فأكثر" لمواجهة المتحورات الجديدة من كوفيد-19 التي سيضطر للتعايش معها لأعوام، بحسب ما أكد أوغور ساحين رئيس مختبر بايونتيك، صانع أول لقاح بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال.

وقال في حديث لوكالة فرانس برس "ستأتي متحورات أخرى، ولكننا نتعلم المزيد دائماً، ونحن مستعدون بشكل أفضل".

ويلفت الباحث إلى أننا "يجب أن نتقبل الاضطرار للعيش خلال السنوات العشر المقبلة مع الفيروس".

16 مليار

حث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبرييسوس الخميس دول مجموعة العشرين على دفع 16 مليار دولار على الفور، لاستكمال تمويل خطته الحالية لمكافحة جائحة كوفيد-19، وذلك خلال افتتاح اجتماع لوزراء المالية ورؤساء المصارف المركزية في اندونيسيا، يمتد على يومين.

وعلى جدول المحادثات ضرورة التحضير بشكل أفضل لمواجهة أوبئة مقبلة، وتأسيس صندوق يكون لمنظمة الصحة العالمية فيه دوراً تنسيقياً أساسياً.

سويسرا

أعلنت السلطات السويسرية اكتشاف رئيس البلاد إيغناسيو كاسيس إصابته بكوفيد-19 ودخوله العزل الخميس، في اليوم نفسه الذي رفعت فيه سويسرا قيودها الصحية الأساسية.

وقال البيان "لا يعاني كاسيس من أي عوارض، وهو بصحة جيدة".

وسيتابع الرئيس (60 عاماً) "عمله من مقر إقامته حتى الأحد"، ولن يشارك بأي لقاء.

وأكد المجلس الاتحادي أن الرئيس سيلغي مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يُعقد يومي الجمعة والسبت.

اليابان

سوف تخفف اليابان قيودها الصارمة على الحدود لتسمح للطلاب والعاملين الأجانب بالدخول إلى البلاد، ولكن سيبقى الحظر على السياح سارياً بسبب الجائحة، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الخميس.

وسيبقى العدد اليومي للوافدين الجدد محدوداً، ولكن سيرتفع إلى 5000 شخص يومياً بدل 3500.

وأقفلت اليابان حدودها منذ آذار/مارس 2020 مانعةً حتى الأجانب حاملي الإقامات من العودة إلى البلاد.

رفعت جمهورية الدومينيكان التي تضم 10,5 مليون نسمة، كل القيود المرتبطة بجائحة فيروس كورونا الأربعاء، بحسب ما أكد الرئيس لويس أبي نادر.

وقال "الاجراءات مثل وضع الكمامة، إلزامية تقديم شهادة التطعيم لدخول كل الأماكن، أو القيود في الأماكن العامة، باتت من الآن فصاعداً مسؤولية فردية لكل شخص منا".

خسائر

بعد مرور عامين على الجائحة أكدت "اير فرانس"- "كا ال ام" أنها متفائلة بشأن المستقبل ولكنها تعتزم أولاً تسوية عواقب كوفيد-19 الذي تسبب لها بخسارة 3,3 مليار يورو في 2021، عبر إطلاق إعادة رسملة جديدة بمساعدة السلطات العامة.

بلغت الخسائر الصافية للمجموعة الجوية الفرنسية-الهولندية أقل من النصف مقارنة بعام 2020 (7,1 مليار يورو)، ولكن قروضها الصافية تبقى مرتفعة جداً وتبلغ 8,2 مليار.

وبعد عامين من الخسائر سجلت شركة الطيران الأوروبية ايرباص أرباحاً صافية بـ 4,2 مليار يورو، كاسرةً رقمها القياسي لعام 2018 (3.1 مليار)، علماً أنها كانت تنتج حينها عدداً إضافياً من الطائرات يصل إلى حوالي الربع. وعادت الشركة لسداد توزيع الأرباح بعدما كانت ألغته خلال العامين الماضيين.

أدى وباء كوفيد رسميا الى وفاة أكثر من 5,848,104 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، وفق تعداد لوكالة فرانس برس الخميس حتى الساعة 11,00 ت غ.

الولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات (928,519) تليها البرازيل (640,774) والهند (510,413) وروسيا (343,173).

أما الدول الأكثر تضررًا من الوباء نسبة إلى عدد السكان، فهي البيرو وبلغاريا والبوسنة والمجر ومقدونيا الشمالية.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.

بور-جبا/س ح/نور