لندن: انخفض سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 5 بالمئة، الاثنين على خلفية الاغلاق الجزئي في شنغهاي، العاصمة الاقتصادية للصين، مما سيؤثر على طلب النفط في البلاد.

وقرابة الساعة 11,45 بتوقيت غرينتش (13,45 بتوقيت باريس)، تراجع برميل غرب تكساس الوسيط بمقدار 5,6% ليبلغ 107,62 دولارًا للبرميل، في حين انخفض سعر برميل برنت بحر الشمال، المؤشر القياسي في أوروبا، تسليم أيار/مايو، بنسبة 5,33% ليصل إلى 114,22 دولاراً.

وعلق كارستن فريتش، المحلل في كومرسبنك "يرجع انخفاض الأسعار اليوم في المقام الأول إلى المخاوف بشأن الطلب الآن وقد فُرض إغلاق جزئي على مدينة شنغهاي الصينية الكبيرة".

وقال المحلل لدى شركة XBT وليد قضماني "لقد هزت أنباء إغلاق مركز شنغهاي المالي الأسواق مع احتمال حدوث مزيد من الانكماش الاقتصادي ومشاكل في سلاسل التوريد".

تواجه العاصمة الاقتصادية للصين التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة التفشي الأسوأ لكوفيد منذ عامين. واختارت المدينة فرض الحجر المنزلي على مرحلتين: على سكان شنغهاي الذين يعيشون في شرق المدينة حتى صباح 1 نيسان/أبريل. وفي هذا التاريخ، سيفرض الحجر المنزلي على القسم الغربي منها.

تابع كارستن فريتش "ستؤدي سياسة الصين الصارمة القائمة على أساس صفر كوفيد إلى عمليات إغلاق متكررة في مراكز الأعمال الرئيسية مع خشية من تأثير ذلك على الطلب على النفط في الصين.

وقالت فكتوريا سكولار المحللة لدى شركة إنترأكتيف إنفستور إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم في أوبك+ الذين سيجتمعون الخميس، "سيولون اهتمامًا خاصًا لوضع كوفيد في الصين".

يرفض أعضاء أوبك+ في الوقت الحالي زيادة إنتاجهم بشكل كبير لتخفيف التوتر في السوق، مكتفين بزيادة تدريجية من 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

وأضافت سكولار "قد يدعم فرض مزيد من عمليات الإغلاق استراتيجية الكارتل لزيادة الإمدادات إلى السوق ببطء وثبات، على الرغم من الدعوات إلى تسريعها".

واضاف كارستن فريتش: "من جهة ثانية، نأمل أن تؤدي مفاوضات السلام بين أوكرانيا وروسيا إلى تقريب" المواقف. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن حكومته تدرس "بعمق" مسألة "حياد" أوكرانيا، وهي نقطة مركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

تابع وليد قضماني: "سيراقب المستثمرون أخبار وتطورات النزاع وإجراءات الإغلاق الصينية التي من شأنها أن تؤثر على الأسواق في الأيام المقبلة".