قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف&- نيوميديا: كرّم مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي المذيع الساخر باسم يوسف، والشركة المنتجة لبرنامجه "البرنامج"، مبلغ 100 مليون جنيه بسبب خلاف مع محطة "سي بي سي" الفضائية المصرية الخاصة، التي& أوقفت برنامجه الأسبوعي الساخر "البرنامج".

وتضمن الحكم إلزام يوسف بدفع مبلغ الغرامة كاملا إذا تعثرت الشركة المنتجة له في دفع حصتها، بحسب مصدر قريب من إدارة "البرنامج".

تفاصيل

في هذا السياق، نشرت صفحة "شكرًا حمدين صباحي" على فايسبوك تفاصيل وصفتها بالـ "مريعة" حول قرار تغريم يوسف 100 مليون جنيه، كما يسردها الصحفي الوليد اسماعيل، وهي على الشكل الآتي:

1. العقد بين قناة سي بي سي وشركة كيو سوفت، ويوسف وقع عليه كشاهد وليس طرفًا.
2. سي بي سي هي التي رفضت إذاعة حلقات "البرنامج"، وبالتالي المتضرر هنا هو الشركة والبرنامج ويوسف وليس القناة.
3. لم يتضمن العقد اي شرط جزائي، لكن فيه بند بلجوء الطرفين للتحكيم.
4. القناة هي من منع إذاعة "البرنامج" وليس الشركة المنتجة.
5. مركز التحكيم هذا مختص بالفصل في النزاعات التجارية المدنية، وقراره له حجية الحكم الصادر من المحاكم المدنية بعد الحصول على صيغة تنفيذية من إحدى هذه المحاكم.
6. سوّف مركز التحكيم في جلسات القرار في دعوى التحكيم، ثم قرر فجأة أن يحجزها للقرار .
7. القرار غرم الشاهد غير الطرف 50 مليون جنيه وغرم الشركة 50 مليون جنيه، وألزم يوسف دفع الـ 100 مليون كاملة إن لم تسدد الشركة حصتها
8. اسباب القرار: البلاد لم تكن بحاجة في ذلك التوقيت إلى برامج سياسية، وكان يجب مساءلة يوسف عندما عرض فقرة "جماهير" الشهيرة .
9. هذا القرار يجرد يوسف من كل شيء ويسمح بالإستيلاء على أمواله ومتلكاته.

تضامنوا معه

وسخر يوسف من حديث الأمين، ومسألة الغرامة، مؤكدًا أنه ليس طرفًا في هذا الخلاف. وغرّد ساخرًا على حسابه الشخصي بموقع تويتر الاثنين، فقال: ''تاخدوا الخمسين مليون أسياخ؟".

وشنّ الناشطون على تويتر حملة دفاع وتضامن مع يوسف و''البرنامج"، من خلال تغريد على وسمي #متضامن_مع_باسم_يوسف و #يحيا_البرنامج، كما غرد مشاهير عديدون مدافعين عن يوسف، مثل المخرج السينمائي والكاتب عمرو سلامة، الذي كتب: ''اللي يخاف ويحارب نكته مايكونش غير نكته"، والإعلامية جميلة إسماعيل التي كتبت: ''يحدث الآن في مصر: تنكيل واضح لمواطن بسبب رأي وموقف.
&
تتركون الفسدة /قتلة/ اللصوص وتغرمون باسم من اجل كلمة!"، والمغني أمير عيد الذي غرد: ''النكته كانت عجباهم امبارح، بس انهارده الوضع مش سامح".

وقال الفنان محمد عطية: ''وكلما يقع الظلم على من عارضوا ظلم الإخوان وحكمهم تزداد يقينًا أن الإخوان لن يتغيروا فلديهم عالمهم الخاص وقضيتهم الخاصة''.

وقالت المغردة علياء: "دافع عن مهنة الطب ضد نصابي الكفتة فعوقب بمكيدة. مثال على الدولة التي تطرد عقولها المفكرة من أجل حفنة من النصابين وفهلوية الواسطة".

وغرد يوسف شريف: "الدوله حبت تحتفل بعيد ميلاد اختراع الكفته قامت مغرمه باسم يوسف 50 مليون جنيه".

وسخر المغرد طارق من يوسف، وقال: "من الـ 5 مليوون يا باسييييييم اللي كنت بتاخدهم في كل حلقة ادفع يا باسيييييم الـ 50 اللي عليك".