الصين تبدأ محاكمة المعارض البارز ليو شياو بوه

بكين: تمت اليوم الاربعاء في بكين محاكمة احد قادة المعارضة الصينية لو جياباو بتهمة quot;قلب النظامquot;، وافادت عائلته ان الحكم الذي سيصدر بحقه هو قيد التداول. وذكرت وكالة الأنبا الفرنسية ان عشرات من عناصر الشرطة انتشروا حول المحكمة ومنعوا مناصري المعارض الصيني من الاقتراب.

وقالت زوجته لو جيا ان الشرطة منعتها من مغادرة منزلها الخاضع للمراقبة. لكنها اوضحت ان شقيقها تمكن من التوجه الى المحكمة، ناقلة عنه ان زوجها شكرها لدعمها في مستهل محاكمته.
وتجمع خارج المحكمة مناصرون لجياباو (53 عاما)، الكاتب والاستاذ الجامعي السابق.

وهتف سونغ زايمين احد سكان بكين على مرأى من الشرطيين quot;تحيا الديموقراطية، يحيا لو جياباوquot;. واضاف quot;لا اعرفه ولا اريد ان اعرفه، لكنني اريد فقط تأييد موقفه البطولي. علينا النضال من اجل مستقبلناquot;. ووجهت الى لو اخيرا تهمة quot;قلب نظام الدولةquot; بعد اكثر من عام على اعتقاله. وجاء توقيفه بعيد نشر quot;الشرعة الثامنةquot; التي شارك في كتابتها.

وتدعو هذه الشرعة الى احترام حقوق الانسان وحرية التعبير واجراء انتخابات من اجل quot;بلاد حرة وديموقراطية ودستوريةquot;. ومنع دبلوماسيون اميركيون واوروبيون من حضور المحاكمة. وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وجمعيات الدفاع عن حقوق الانسان هذه المحاكمة، ودعت الصين الى الافراج عن لو. لكن بكين رفضت هذه الطلبات معتبرة انها quot;غير مقبولةquot;.